مهنا اللمكي لـ وجهات: تدشين 10 منشآت إيوائية جديدة في شمال الباطنة قريبا

حوار: ناجي السعيدي /

بعد افتتاح مطار صحار وتحويل الميناء للوجهة التجارية وغيرها من المصانع والاستثمارات السياحية تغيرت الوجهة السياحية والاستثمارية نحو محافظة شمال الباطنة، هذا ما أكده محافظ شمال الباطنة، مهنا بن سيف اللمكي، الذي اشار في حواره الخاص لـ “وجهات” إلى أن المحافظة مقبلة على استقبال افواج مضاعفة من السياح مع تزايد أعداد انشاء المنشآت الإيوائية في المحافظة والتي سترى حوالي عشر منشآت ايوائية في المحافظة النور في القريب العاجل، داعيا المستثمرين إلى استغلال الفرصة وضخ أموال كاستثمار في المحافظة.

 صحار

وجهات ..  تحظى محافظة شمال الباطنة بمقومات سياحية، كيف تنظرون لها كدعامة اساسية للدفع السياحي مستقبلا ؟

محافظ شمال الباطنة.. كما يعلم الجميع بأن محافظة شمال الباطنة تملك مقومات سياحية طبيعية وتراثية ومقومات حضارية وحديثة قادرة على الاسهام في تطوير هذا القطاع الحيوي بخطى حثيثة تمثل عناصر جذب لشرائح عديدة ومتنوعة من السياح، وفي محافظات السلطنة عموما ، يتم الحرص على تطبيق نهج المواءمة بين تطوير قطاع السياحة بشكل تدريجي، وبين الحفاظ على تقاليد المجتمع العماني وطبيعته المتميزة ، وهذا جعل العناية بالسياحة تتحول الى صناعة تتكامل مقوماتها وتتظافر الجهود لدفعها إلى الأمام. وفي هذا الجانب شكلت المواقع السياحية الطبيعية والتاريخية والحضارية من قلاع وحصون ومراكز ترفيهية كحديقة اليوبيل الفضي وحديقة صحار العامة والشارع البحري (الكورنيش) وسوق صحار التاريخي، بالاضافة الى الشواطئ الجذابة الممتدة على طول سواحل الولايات الست للمحافظة والتي اقيمت بها مراس ٍ لسفن الصيد وهي قابلة للتوسع والتطوير وإمكانية الابحار السياحي وممارسة الرياضات البحرية، هذا كله شكل كنزا ثمينا اتضحت من خلاله ملامح السياحة في المحافظة .

وجهات.. كيف تنظرون الى مطار صحار بعد افتتاحه كبوابة للسياحة داخليا وخارجيا ؟

محافظ شمال الباطنة.. مما لاشك فيه أن افتتاح مطار صحار يشكل دعامة اساسية في قطاع السياحة وبوابة للحركة السياحية داخليا، وقد يعد أداة نشطة للسياحة الداخلية والخارجية فيما بعد وهذا ما نتأمله في العام القادم، كما يعد المطار  الآن أحد المعالم التطويرية الحديثة في المحافظة عموما وفي ولاية صحار خصوصا، نعم هو الآن مخصص للرحلات الداخلية بواقع ثلاث رحلات اسبوعية من العاصمة مسقط على أن يتم تسيير رحلات مسقبلا إلى صلالة في فترة الخريف، ومتأملين أن يفتح المجال للرحلات الدولية قريبا خاصة مع دول الجوار لفتح وجهات سياحية جديدة واتاحة مجال أوسع للاستقطاب استثمارات اقتصادية وسياحية اوسع لولاية صحار والولايات الاخرى .

وجهات.. السياحة البيئية كيف يمكن تطويرها ؟

محافظ شمال الباطنة.. تنعم المحافظة بمقومات سياحية بيئية متنوعة من أودية وجبال وصحاري وهناك مساع جادة لتطوير هذه المناطق السياحية من خلال تشييد مرافق عامة التي تساعد في تنشيط السياحة في تلك المواقع الطبيعية، وقد بدأنا بالفعل في هذا لجانب بانشاء مرافق لدورات المياه في وادي حيبي والعمل سيستمر في المناطق السياحية الأخرى إلى ان تكتمل المنظومة السياحية البيئية في المحافظة .

وجهات.. المقومات السياحية التاريخية مصدر جذب سياحي عالمي على وجه الخصوص، كيف يمكن اثراء هذا الجانب مستقبلا؟.

محافظ شمال الباطنة.. البعد التاريخي العميق للسلطنة والذي نفتخر به جميعا من قلاع وحصون وابراج تاريخية ما هو الا أرث اجدادنا وآباءنا علينا ان نصونه وحقيقة التعاون قائم بين وزارة السياحة وزارة التراث والثقافة والجهات المعنية لصيانة عدد من القلاع والحصون واهمها قلعة صحار التي يعاد صيانتها الآن وتطويرها بما ينسجم مع طبيعتها الأثرية ولتكون مزار تاريخي فيما بعد، كما يتم الآن ومن فترة وجيزة فقط صيانة حصن السويق الذي شهد توافد إليه مئات من السياح لزيارته قبل اغلاقه للصيانة .

وجهات.. كم عدد الغرف الإيوائية المتوفرة حاليا في المحافظة؟

محافظ شمال الباطنة.. بما يؤكد بأن السياحة في محافظة شمال الباطنة تشهد تطورا متسارعا في كافة المجالات، حيث نلاحظ تزايد عدد المنشآت الإيوائية في الفترة الاخيرة، حيث وصل عدد المنشآت الإيوائية 18 منشأة بواقع (687) غرفة أو شقة فندقية ( احصائية نهاية شهر نوفمبر 2014م) ، الى جانب الفنادق الموجودة سابقا ومن ضمنها فندق كروان بلازا وفندق شاطي صحار وفندق الوادي وفندق الواحة الخضراء والعديد من الفنادق بولايات المحافظة بالإضافةالى العديد من الشقق الفندقية التي توفر للسائحين والزائرين الراحة والرفاهية والخدمة الممتازة .

وجهات.. ما هي المنشآت الإيوائية الجديدة في المحافظة؟

محافظ شمال الباطنة .. يوجد حاليا عشرة منشآت إيوائية بفئاتها المختلفة قيد الإنشاء بالمحافظة سبع منها في ولاية صحار ومن ضمنها فندق راديسون بلو المقام بالقرب من حديقة اليوبيل الفضي على شاطي صحار والذي سيتم افتتاحه قريبا وفندقان في ولاية صحم على ان يتم افتتاح أحدها العام القادم، أما الفندق العاشر هو في ولاية الخابورة، وبالطبع ستعمل هذه المنشآت الإيوائية على انعاش السياحية في المحافظة وجذب مزيدا من رجال الأعمال مما يعكس ايجابا على رفع درجة  انشغال غرف هذه المنشآت .

وجهات.. ما هو دور المجالس البلدية في النهوض بالقطاع السياحي ؟

محافظ شمال الباطنة.. إنشاء المجالس البلدية بالمحافظات ساهم الى حد كبير في ايجاد مشاريع سياحية وتطوير المشاريع القائمة بحكم وجود عضو ممثل لوزارة السياحة في المجلس والذي يستمع الى الآراء المطروحة من قبل الاعضاء وتتم مناقشتها على طاولة البحث خلال الاجتماعات الدورية للمجلس ورفع المقترحات المناسبة تمهيدا لإقرارها، ويسعى المجلس مع تظافر جميع الجهات ذات العلاقة إلى بلورة المقترحات والافكار إلى واقع يساهم في التنمية السياحية في السلطنة.

وجهات.. إلى اي مدى تساهم صحار بمقوماتها في الحراك السياحي في المحافظة؟

محافظ شمال الباطنة.. وجود منطقة ميناء صحار والمصانع المحيطة بها والمنطقة الحرة،  ومنطقة صحار الصناعية وتحويل ميناء صحار الى ميناء تجاري ومنطقة الحاويات ساهمت الى حد كبير في السياحة الداخلية لولايات المحافظة طلبا للاستجمام والترفيه واكتشاف المناطق الطبيعية الجميلة بالمحافظة وخاصة في أيام  الإجازات والعطل الرسمية.

وجهات.. كيف يمكن ان يسهم رجال الأعمال والمستثمرين في تدعيم الحركة السياحية والاستثمارية في المحافظة؟

محافظ شمال الباطنة.. بعد التطور الكبير الذي شهدته المحافظة في السنوات القليلة الماضية اصبح ذلك يشجع للاستثمار المحلي والاجنبي والاستفادة من المقومات الطبيعية والحضارية والعمل على انشاء مشاريع استثمارية كبيرة . فولاية صحار مقبلة لتحول جذري في مفهوم المدينة الحضارية الحديثة خاصة بعد تشغيل القطار في السلطنة وفي دول مجلس التعاون الخليجي واكتمال مشروع شارع الباطنة السريع، هذا كله والاستثمارات الحكومية الاخرى كفيلة لحض المستثمرين خاصة العمانيين على صرف اموالهم في المحافظة وبنائها سياحيا وحضاريا .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*