د. هاشل المحروقي الرئيس التنفيذي لمجموعة عمران: تدرس استثمار 3 كهوف وتعمين 70 ‎%‎ من القيادات العليا في الفنادق خلال 5 سنوات

 نسعى لجعل دخل مجموعة عمران بنسبة 50 ‎%‎ من التجارب السياحية 

ندرس حاليا مواقع 3 كهوف لاستثمارها في مشاريع سياحة المغامرات

أكاديمية إعداد القادة ستخرج كفاءات وطنية للعمل في فنادق خارج عُمان 

نعمل مع مكاتب المحافظين لتعزيز الجوانب السياحية وطورنا سلسلة مشاريع 

ندرس مبادرة زراعة النارجيل والفافاي في ظفار لتعزيز السياحة الزراعية 

مسقط – وجهات |

قال الدكتور هاشل بن عبيد المحروقي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للتنمية السياحة “عمران”، اننا نسعى للوصول إلى نسبة تعمين 70 ‎%‎%‎ في قيادات قطاع الفنادق خلال الخمس سنوات المقبلة من خلال تأهيل كوادرنا الوطنية في أكاديمية إعداد القادة في القطاع السياحي التي دشنتها مجموعة عمران مؤخرا.

وكشف المحروقي، بان دخل مجموعة عمران يأتي حاليا من قطاع الضيافة، وهذا لن يستمر وخطتنا الخمسية القادمة ان يكون نصف دخل المجموعة من خلال التجارب السياحية، وهذا من صلب العمل الذي نقوم به في المجموعة من خلال استثمار ما تملكه سلطنة عُمان من مقومات وبيئة وتضاريس متعددة.

وقال، ان سلطنة عُمان تمتاز بعديد المواقع السياحية البارزة مع تعدد مواقع سياحة المغامرات، ونحن الان نعمل على اثراء هذا الجانب من خلال استثمار عدد من الكهوف في السلطنة، حيث ندرس حاليا مواقع ثلاثة كهوف لاستثمارها في مشاريع لسياحة المغامرات، مؤكد ان التجارب السياحية اصبحت مهمة في عمل المجموعة

أهداف  

واشار المحروقي خلال حديثه لتلفزيون سلطنة عُمان، الى ان نطاق مجموعة عمران يعنى بسلسلة النطاق السياحي وهذا يشمل الترويج لسلطنة عُمان وقطاع الضيافة والتجارب السياحية، مشيرا الى ان دور المجموعة يأتي لترجمة عدة أشياء منها، رؤية عُمان 2040 وهي مهمة للقطاع السياحي، وكذلك الاستراتيجية الوطنية للسياحة وأهداف جهاز الاستثمار العماني ووزارة التراث والسياحة، فكل هذا يصب في صميم عمل المجموعة للقيمة المضافة للقطاع السياحي.

واضاف، ان مجموعة عمران قامت بعمل ثلاثة أهداف أساسية، وهي ان نكون مركزا للتميز، وهو يندرج تحت بنود الاستثمار والتطوير وإدارة الأصول، واهم ما في إدارة الأصول هي الموارد البشرية ثم يأتي برنامج الاستدامة متمثلا في الاستدامة المالية، ورفد القطاع بالموارد البشرية من خلال تهيأتهم ومنحهم ادوات النجاح ومن ثم بند صنع القادة في هذا القطاع. 
وقال المحروقي ان المجموعة عملت خلال هذه السنة، على عدة مبادرات، من خلال عملنا مع مكاتب المحافظين، حيث قمنا بالتعاون مع مكتب محافظ ظفار ووزارة التراث والسياحة وبلدية بتطوير 5 مشاريع سياحية.

مشاريع في ظفار

 وقال: ان مشروع دربات لاول مرة قامت المجموعة بعمل مسار إلى قرب شلالات دربات، وكذلك تطوير إطلالة حمرير والمغسيل وجرزيز وإيتين. كما عملنا في محافظة مسندم من خلال مشروع السلك الإنزلاقي الذي دخل موسوعة جينيس للارقام القياسية، كما عملنا بالتعاون مع محافظ الظاهرة وكذلك البريمي لتطوير المواقع السياحية بالتعاون مع مكاتب المحافظين. كما عملنا على ان نكون منافسين وليس فقط مطورين وقد استطعنا ان نجذب مطورين لم يكون موجودين في المنطقة بهدف تشغيل مشاريع في السلطنة ومنها المشغل الفرنسي كلب ميد الذي سيكون في محافظة مسندم الجميلة، وكذلك مشغل لمشروع فورسيزن مسقط لإدارة مشروع في بندر الروضة، بالاضافة الى غيرها من المشاريع التطويرية القادمة والمبادرات.

واكد ان المجموعة تعمل على عدة مبادرات ولعلكم شاهدتم مبادرة رمانة في الجبل الاخضر بالتعاون مع شركات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مشيرا الى ان هذه المبادرة لاقت نجاحا كبيرا حيث دخلها خلال شهر واحد فقط قرابة 21 ألف شخص من خلال السياحة الزراعية، واليوم نحن أيضا نعمل مبادرة أخرى في محافظة ظفار من خلال مبادرة زراعة النارجيل والفافاي لادخال الجانب الزراعي في السياحة.

اكاديمية إعداد القادة 
وعن تدشين مشروع اكاديمية إعداد القادة في القطاع السياحي، تطرق الدكتور هاشل المحروقي، في حديثه قائلا: ان الاكاديمية جاءت لتتوج هذه الرحلة التي تقوم بها مجموعة عمران في تنمية القطاع السياحي في سلطنة عُمان. 
واضاف: ان مبادرة طموحي سياحي كانت مبادرة بدأنا فيها منذ فترة زمنية، وكانت باكورة اعمالنا برنامج مضياف، بالتعاون مع وزارة العمل، من خلال تدريب 140 شابا وشابة عمانيين في كلية عُمان للسياحة، وتم تخريج هذه الدفعة واصبح الجميع على رأس عملهم وهذا لاول مرة يحصل، في مشاريع مجموعة عمران، و40 شخصا ذهبوا الى دولة قطر للعمل خلال فترة مونديال 2022، نظرا لجودة المخرجات من الكلية. ثم جاءت مبادرة نجم بهدف خلق وظائف في القطاع السياحي حيث يتم تأهيل المخرجات للعمل في القطاع السياحي بعد سنتين من الآن من خلال فتح مشاريع سياحية خاصة، وتم اختيار 250 شخصا لهذا البرنامج من أصل 4 آلاف شخص تقدموا بالتعاون مع جهاز الاستثمار العماني ووزارة التراث والسياحة وسيتم تأهيلهم خلال فترة التأهيل ليتم بعدها توزيعهم على كل محافظات السلطنة، وكذلك اوجدنا وبرنامج مسارات للخريجين الجدد وبرنامج تدريب.

وقال: جاء الوقت الآن لوجود اكاديمية في هذا الوقت المهم، خاصة وان الجميع يعلم مدى أهمية قطاع السياحة في المرحلة  المقبلة، لذلك نحن نبدأ الآن العمل في مرحلة التنفيذ بعد المواءمة مع أهداف رؤية عُمان 2040 واستراتيجية السياحة 2040. مؤكدا انه حسب أهداف رؤية 2040 سيكون لدينا نحو 500 ألف فرصة وظيفية حتى عام 2040 في قطاع السياحة، وحتى نصل إلى هذا الرقم علينا أن نعمل على ذلك من الآن للوصول إلى أهدافنا الاستراتيجية في تلك المرحلة.

برامج 

واكد المحروقي قائلا: من خلال هذه الاكاديمية وبرنامج ” لفت ” نعمل على ان نعمن حوالي 70 ‎%‎ من الوظائف للقيادات العليا في القطاع خلال 5 سنوات قادمة.  بينما برنامج “شفت” سيعمل على تأهيل القيادات المتوسطة والعليا في القطاع.

وكشف ايضا عن تدشين برنامج “جفت” وهو خاص للمرأة وسيعلن عنه يوم 17 اكتوبر الجاري بمناسبة يوم المرأة العمانية. واشار الى انه تم البدء بعدد 40 شخصا في برنامج “شفت” وبعدد 20 شخصا في برنامج “لفت”، مشيرا الى مخرجات “لفت” ستذهب للعمل في كبريات الشركات خارج عُمان خاصة وان لدينا تعاون مع مشغلين في الخارج وبالتالي نستفيد من فرص العمل لدعم لهؤلاء الخريجين. 
واكد اننا اكدنا للشباب المنظمين لهذه البرامج نحن علينا ان نمكنكم وبالدور التالي عليكم فالكرة في مضربكم، ونحن نلاحظ ان هؤلاء الشباب لديهم شغف واضح نحو العمل في القطاع ونأمل كل خير لهذه المخرجات التي ستجد كل الاهتمام والرعاية سواء من جهاز الاستثمار العماني او وزارة التراث والسياحة وكذلك من مجلس إدارة مجموعة عمران. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*