سمية البوسعيدية مديرة إدارة التراث والسياحة في شمال الشرقية لـ “وجهات”: 47 منشأة جاهزة للموسم السياحي الشتوي توفر 1044 غرفة للزوار


المحافظة تملك تفرّدا رائعا للاستجمام بعيدا عن الضوضاء حيث الهدوء وسكون المكان

 التزلج على الرمال وقيادة الدراجات الرملية والطيران الشراعي وركوب الجمال ومشاهدة شروق وغروب الشمس وتلألأ النجوم أبرز النشاطات 

إبراء – تقرير “وجهات”|

تعد محافظة شمال الشرقية، إحدى الوجهات السياحية الجاذبة للسياحة من الداخل ومن مختلف دول العالم والأسواق الأوروبية على وجه الخصوص ومع دخول موسم السياحة الشتوية حيث الرمال الذهبية الناعمة التي تعطي الانطباع الرائع بالسكينة والارتياح النفسي في وسط الصحراء حيث الإستمتاع بمشاهدة النجوم في السماء وهي تشع ليلا متلألئة في افقها العالي .

وتقول سمية البوسعيدية مديرة ادارة التراث والسياحة في محافظة شمال الشرقية لـ “وجهات“، تتميز المحافظة بالعديد من المقومات السياحية والتراثية والطبيعة مثل (رمال الشرقية ، والقلاع والحصون والأودية والواحات والعيون المائية الكبريتية). كما توجد العديد من الأنشطة والفعاليات الترفيهية والسياحية التي تتصف بالمتعة والمغامرة ومنها، رياضة تسلق الجبال، أنشطة التخييم الجماعي ، إكتشاف المغارات والكهوف، المشى في الأودية، والكثبان الرملية، الطيران الشراعي، الدراجات الرملية، التزلج على الرمال، سباقات الرياضات الرملية بالسيارات والذي يعرف محلياً (بالرونات)، وركضة الخيل والأبل وممارسة نشاط ركوب المناطيد، والسلك الإنزلاقي. 


الالتزام بالمعايير 

 وتضيف في حديثها مع “وجهات“: ان إدارة التراث والسياحة بمحافظة شمال الشرقية تقوم بمتابعة المنشآت الايوائية والفندقية ومدى التزامها بالمعايير والنظم التصنيفية للجودة التي حددتها الوزارة والتأكد من مدى التزامها بتطبيق النظم والقواعد السياحية الخاصة في هذا الشأن بالإضافة إلى التأكد من تطبيق كافة الاشتراطات والتعليمات الخاصة بنظم عمل المخيمات والمنشآت الفندقية وتوفير كل ما يلزم ويحتاجه السائح بعد الحجز في تلك المخيمات، والتأكد من سريان التراخيص السياحية المتعلقة بها.

 وتقول: شهد الموسم السياحي الماضي مؤشرات ايجابية في نسبة الأرباح والايرادات في نسب إشغالات الغرف والتي وصلت في ذروة الموسم إلى (من 95-100 %)، فضلاً عن قيام الإدارة بإبراز المقومات السياحية والأنشطة التي من الممكن للسائح أن يمارسها في مختلف المواقع السياحية وإقامة بعض الفعاليات والأنشطة الترفيهية بالشراكة مع المجتمع المحلي والمؤسسات الحكومية الاخرى ذات العلاقة وتكثيف الحملات التعريفية لطلاب المدارس والكليات والجامعات بأهمية القطاع التراثي والسياحي، والترويج الالكتروني عبر مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي والاخرى والخاصة بوزارة التراث والسياحة. 

47 منشأة فندقية 

وتذكر سمية البوسعيدية في حديثها مع “وجهات” إلى أن بلغ عدد المنشآت الفندقية بالمحافظة 47 منشأة وتوفر قرابة 1044 غرفة إيوائية مختلفة التصنيف. 

 وعن الجوانب التي تهم السائح والزائر إلى شمال الشرقية وخاصة المخيمات، تقول مدير ادارة التراث والسياحة في شمال الشرقية، ان المحافظة تملك تفرّدا رائعا للاستجمام بعيدا عن الضوضاء، حيث الهدوء وسكون المكان، خاصة لمن يبحث عن الابتعاد عن ضوضاء المدن، وتجربة الحياة البدوية، والتعرف على العادات والتقاليد العمانية. 

 وتشير الى انه توجد العديد من الأنشطة السياحية الصحراوية والتي يمكن للزائر والسائح لرمال الشرقية تجربتها وهي، ممارسة التزلج على الرمال، تجربة قيادة الدراجات الرملية، ونشاط الطيران الشراعي، وعمل جولات عن طريق ركوب الجمال والتجوال داخل الرمال، ومشاهدة شروق وغروب الشمس، مشاهدة النجوم، تجربة ركوب المناطيد. 

قيمة مضافة 

 وعن القيمة المضافة للمخيمات السياحية كمنتج سياحي، تشير سمية البوسعيدية في حديثها مع “وجهات، الى ان محافظة شمال الشرقية تتميز بوجود المخيمات السياحية في الرمال الذهبية، والتي تنفرد بها هذه المحافظة عن بقية محافظات وولايات السلطنة، لما تمتلكه من رمال تمتد إلى محافظتي جنوب الشرقية والوسطى، حيث ابناء شمال الشرقية تلك الرمال من خلال تشييد مخيمات سياحية فاخرة وعادية، وهي مخيمات تمتلك الاشتراطات والنظم اللازمة والمعمول بها من قبل الجهة المختصة وقد تم ترخيصها من قبل وزارة التراث والسياحة. 

 

كما شهدت المخيمات السياحية خلال الفترة الحالية المزيد من التطور والتنوع الذي اخذ طابع الحداثة مع المحافظة على مكنوناته البيئة ، بالإضافة الى ادخال الجانب التقني في بعض أنشطتها. كما تعمل الإدارة في تنفيذ حملة (الجودة تبدأ بالترخيص) التي تحث المنشآت غير المرخصة على تعديل اوضاعها حسب الاشتراطات التي وضعتها الوزارة والنظم اللازمة المعمول بها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*