هيثم الغساني مدير عام الترويج بوزارة التراث والسياحة في حديث لـ “وجهات”: طلب متزايد لزيادة رحلات الطيران المباشرة إلى عُمان من دول أوروبا

تسهيلات التأشيرات تجذب أعداد كبير من السياح إلى عُمان 

نتائج ايجابية للمشاركة العمانية في سوق السفر العربي 2023

الطلب على السفر يتزايد عاما بعد عام عقب جائحة “كوفيد 19”

نستثمر موسم خريف ظفار ترويجيا في المعرض كبداية للسياحة الصيفية 

طرح حزم وعروض لموسم الصيف بالتعاون مع الفنادق في المحافظات 

حوار – يوسف بن احمد البلوشي| 

اكد هيثم بن محمد الغساني مدير عام الترويج في وزارة التراث والسياحة، ان المشاركة العمانية في معرض سوق السفر العربي هذا العام 2022، كانت ايجابية من جميع النواحي خاصة من حيث  بيئة العمل من حيث جودة الاجتماعات التي تم عقدها مع الشركاء وما تم تدارسه معهم خلال ايام المعرض وكذلك الحضور البارز للدول المشاركة مما خرجت المشاركة بنتائج ايجابية.

وقال في تصريح خاص لـ”وجهات“، في ختام المشاركة في سوق السفر العربي: ان هذا الانطباع نتشارك جميعا في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، المشاركين في المعرض هذا العام، وهذا يعطي مؤشر جيد على عودة القطاع بشكل افضل عن السنة الماضية. مشيرا إلى انه من خلال اجتماعاتنا مع شركات الطيران وشركات السفر والسياحية ومجموعات الفنادق العالمية، تعطي مبدئيا نتائج جيدة خلال هذا العام 2023، وخلال السنوات القادمة.

طلب على السفر 
وأضاف مدير عام الترويج بوزارة التراث والسياحة قائلا: ان الطلب على السفر عالميا في نمو وهذا ما نشهده حاليا بعد جائحة “كوفيد 19″، وهي ردة فعل ايجابية بعد الجائحة، حيث ان حجم الطلب على السفر هذا العام افضل من العامين الماضيين، ولذلك نحن نتوقع ان تحقق السياحة العمانية ارقام عام 2019، خلال هذا العام  2023، وهو بلا شك نتاج الاجتماعات التي عقدناها واللقاءات مع الشركات التي تأتي للدخول في عمل جاد يؤكد رغبة حقيقية لبناء شراكات وتسيير رحلات إلى سلطنة عُمان.

وكشف الغساني، عن أنه خلال اجتماعاتنا مع الشركات كان هناك طلب يؤكد على أهمية زيادة حجم رحلات الطيران بين الدول المصدرة للسياح الى سلطنة عمان وتوفير أعداد أكبر من الرحلات المباشرة لشركات الطيران إلى عمان وهذا ما نسعى اليه الان بالتعاون مع الطيران العماني وطيران السلام للعمل بشكل اوسع لتوفير عدد من الكراسي الاضافية للمسافرين عبر هذه الرحلات مما يوفر مزيدا من الفرص للسفر إلى عمان.

تسهيلات 
وعن التأثيرات الايجابية للتسهيلات التي اعلنتها الجهات المعنية لرعايا 103 دول وكذلك للمقيمين في دول الخليج، قال هيثم بن محمد الغساني، بلا شك أن تأثيرات هذه التسهيلات جيد جدا ويعطي حافزا كبيرا لتدفق السياح بكل سهولة. مشيرا الى ان التسهيلات خاصة للمقيمين في دول المجلس تعطي شريحة كبيرة للقدوم الى سلطنة عمان، خاصة خلال فترة الاجازات القصيرة، وبالتالي اعطينا خيار جيد لمن يود زيارة السلطنة بكل سهولة من دون تخطيط مسبق فمع هذه التسهيلات يوفر الزوار الوقت واتخاذ قرار زيارة السلطنة بسهولة، وهذا ايضا ينطبق على السياح القادمين من دول العالم الى دول المجلس حيث بإمكانهم زيارة سلطنة عمان من خلال التأشيرة الخليجية التي تتيح زيارة الدولة الأخرى وهذا ما نلاحظه انه كلما اعطيت تسهيلا للدخول كلما ارتفعت اعداد الزوار. 

واكد الغساني، اننا لاحظنا هذا من خلال أعداد السياح من الصين وروسيا، فبعد التسهيلات التي اعلنتها الجهات المعنية في السلطنة شهدنا ارتفاعا في عدد الزوار إلى السلطنة. لذلك فإن أي تسهيل في منح التأشيرات يكون عاملا مساعدا لدخول السياح إلى سلطنة عمان.

جدير بالذكر ان سلطنة عمان احرزت تقدما ملحوظا في مؤشر أفضل وجهة عالمية للمسافرين في الشرق الأوسط، للربع الأول من العام الجاري 2023، إذ تقدمت 4 مراكز ضمن مؤشر أفضل 50 وجهة عالمية للمسافرين في الشرق الأوسط وفق تقرير حديث صادر عن محرك البحث الشهير للسفر وحجوزات الطيران “ويجو”. ووفقا للتقرير حلت سلطنة عمان في المركز 12 في المؤشر الحديث للمسافرين في الشرق الأوسط من بين أبرز 50 وجهة عالمية، مقارنة بالمركز 16 في مؤشر الربع الرابع من العام الماضي 2022.

السياحة الصيفية 

وعن الجهود الترويجية لموسم الصيف في سلطنة عمان وخاصة الوجهات التي تتمتع باعتدال في الطقس، اكد هيثم الغساني لجريدة “وجهات”: اننا دائما في الوزارة نسعى للترويج لموسم الصيف سواء من خلال سوق السفر الذي يخدمنا كقطاع سياحي او من خلال مكاتب التمثيل في دول الخليج، وكذلك نحن نحرص على مشاركة بلدية ظفار خلال فعاليات سوق السفر العربي، للترويج للموسم السياحي في محافظة ظفار والكشف عن الخدمات والبرامج التي ستقدم للزوار خلال فترة موسم خريف ظفار سواء كافتتاح المشاريع أو البرامج الترفيهية لزوار الموسم سواء من سلطنة عُمان أو دول مجلس التعاون. 
كذلك نعمل مع مكاتب التمثيل السياحي في دول الخليج وكذلك مكاتب الحجوزات الالكترونية بحيث توجه السياح إلى سلطنة عمان خلال فترة الصيف لتكون ضمن خياراتهم للسفر .

وحول الوجهات الاخرى الصيفية مثل الجبل الاخضر ومحافظة الوسطى وموسم تعشيش السلاحف، يقول الغساني: نحن في الوزارة لا نركز على موسم الخريف فقط لان تكون محافظة ظفار وجهة صيفية بل لدينا خطة لتكون محافظة ظفار وجهة سياحية طوال العام، ونروج لها وكذلك الوجهات الاخرى خاصة وان عمان وجهة سياحية طوال العام. 
واضاف: ايضا نحن قبل بدء موسم الصيف نتعاون مع الفنادق لتوفير حزم سياحية لمن يود قضاء الاجازة مع عائلته في ربوع عمان، ونقدم عروض خاصة بالتعاون مع الفنادق لتحريك الموسم الصيفي في عدد من الوجهات داخل سلطنة عمان. 

السوق الصيني
وقال الغساني: ان السوق الصيني لم يفتح باي السفر للصينيين على مصراعيه وهو الى الان محدد الوجهات التي يسافر الى السائح الصيني. وقد اجمعت في سوق السفر العربي مع ممثل مكتبنا في السوق الصيني، والذي اكد ان السوق الصيني لا يزال لم يرجع بحركته المعتادة إلى الان وهي فترة طويلة بالسنة لهم ولكن خلال الفترة القادمة نأمل زيادة أعداد السياح من السوق الصيني مع عودة رحلات الطيران العماني إلى وجهته في غوانزا أو غيرها من الوجهات لتعزيز النمو من هذا السوق الكبير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*