استطلاع لـ “وجهات” يكشف وجهات السفر للسائح العُماني

مسقط – يوسف بن احمد البلوشي | اكد عدد من مسؤولي شركات السفر والسياحة في السلطنة، ان السائح العُماني بدأ يغير من وجهات سفره هذا الصيف، بدلا من الوجهات السابقة التي اعتاد عليها خلال السنوات الماضية.
وأشاروا في استطلاع ل “وجهات” ان دولا سياحية جديدة أصبحت وجهات جاذبة للسياح العمانيين الامر الذي جعل من السائح العُماني يفضلها عن غيرها من الوجهات الاخرى بفضل اسعارها وقربها والأجواء الباردة التي تتمتع بها خلال فترة الصيف حيث يبحث السائح العُماني اليوم عن الأجواء الباردة والطبيعة بجانب ان تكون اسعارها في متناول العائلة العمانية التي تسافر كمجموعات.
وأخذت دولا مثل البوسنة وجورجيا وأذربيجان تستقطب السياح العمانيين خاصة مع العروض المغرية التي توفرها شركات السفر المحلية اضافة الى ان العديد من السياح يفضلون تغيير وجهاتهم عما اعتادوا عليه سابقا مثل تايلاند وماليزيا.
فهد إكسبريس
ويقول عيسى الحضرمي من شركات فهد أكسبريس للسفر والسياحة في الخوير: ان اكثر الطلب لدينا هذا الموسم الى جورجيا في ظل العروض المتوفرة والاسعار المميزة التي نوفرها.
ويضيف: ان اكثر من 65‎% من الحجوزات  ذهبت الى البوسنة وجورجيا وأذربيجان حيث الطلب كبير سواء من الأفراد او العائلات ، وان اكبر مجموعة للعائلة تتكون من 12 شخصا. مشيرا الى ان هناك تراجعا في السفر الى لندن نظرا لارتفاع الأسعار، اضافة او ان كثير من المسافرين ألغوا حجوزاتهم على الخطوط القطرية نظرا للاوضاع في المنطقة حتى كتابك هذا التقرير.
مرمول للسفر
اما بوينت غور مدير ادارة العطلات في شركة مرمول للسفر والسياحة في الخوير: لدينا حجوزات كبيرة هذا العام الى البوسنة وأذربيجان وجورجيا بجانب حكومات الى اسبانيا وتركيا وباريس ولكن دول شرق اوروبا أخذت تستقطب العديد من الأفواج السياحية.
واضاف: ان اختيار السائح العُماني دول شرق أروربا كونها قريبة وتأخذ الطابع الاوروبي، كما ان بعضها يمتاز بالخصوصية الاسلامية مثل البوسنة اضافة الى توفر الأكلات المناسبة للمسلمين. مشيرا الى تراجع نسبة السفر الى امريكا هذا الصيف ، بينما هناك حجوزات الى وجهات اخرى مثل بوكيت في تايلاند وسيريلانكا حيث هناك طلب جيد من العائلات العمانية.
ويشير غور الى ان الكثير من السياح لا يفضلون انتظار الحصول على التأشيرات بل يفضلون الذهاب الى دول لا تحتاج الى تأشيرات او استلام التأشيرة عند الوصول، اضافة او توفر رحلات الطيران بأسعار مناسبة.
ويؤك ان الطيران العُماني هو الخيار الاول بالنسبة للمسافرين العمانيين لكن الكثير يشتكي من ارتفاع أسعاره التمر الذي يضطرهم الى البحث عن شركات طيران بديلة مثل فلاي دبي والعربية خاصة لدول شرق أروربا حيث لا تتوفر رحلات للطيران العُماني.
سفريات القمر
وتشاركنا في الحديث حبيبة الدلهمي مستشار سفر في شركة القمر للسفريات، فتقول هناك طلب كبير هذا العام على البوسنة وأذربيجان وتبليسي في جورجيا اضافة الى ان البعض لا يزال يفضّل الذهاب الى تايلاند كما ان هناك طلبا ايضا للسفر الى اندونيسيا .
وتشير الى الطلب الأكبر من العائلات وان مدة السفر تترواح بين 10 ايّام الى أسبوعين.
وعن شركات الطيران المفضلة من قبل السائح العُماني فتقول؛ بلا شك ان الكثيرين يفضلون الناقل الوطني “الطيران العُماني” لكن هناك شكاوى من ارتفاع أسعاره مقارنة مع الشركات الاخرى مثل فلاي دبي والعربية وهو ما يؤثر على نسبة الحجوزات على الطيران العُماني.
طلب على المغرب
اما سعود السعدي من القمر للسفريات فيقول؛ هناك ايضا طلب على موسم الذهاب الى العمرة بالاضافة الى وحود طلب على المغرب من قبل الكثير من الشباب والعائلات كذلك، وايضاً هناك نسبة جيدة من الحجوزات الى تونس ومصر والأردن ، وهو ما يفسر الى ان السائح العُماني بدأ يختار وجهات السفر بعناية وأصبح يغير بين حين وآخر للاستمتاع بدول جديدة بدأت تأخذ حظوظها كوجهات سياحية جديدة مثل البوسنة وجورجيا.
جولدن تورز
ويقول حميد المجيني مدير عام شركة جولدن تورز في الخوير:
ان هناك اهتمام كبير هذا العام بوجهات مثل البوسنة وجورجيا وأذربيجان حيث أخذت الكثير من العائلات العُمانية تحجز رحلاتها الى دول شرق اوروبا كونها وجهات جديدة بالنسبة لهم وايضاً اسعارها مناسبة مقارنة مع دول شرق اسيا الان، خاصة وان عدد أفراد الأسرة العمانية يتراوح بين 4 الى 6 أشخاص كمتوسط .
ويؤكد المجيني الى ان متوسط ايّام الرحلة يكون بين 8 ايّام الى 15 يوما، مشيرا الى ان المسافر يفضّل السفر على شركات تكون اسعارها جيدة ولكن ما نلاحظه ان شركات الطيران الاقتصادي أخذت ترفع اسعارها وتكون قريبة من أسعار شركات الطيران الاخرى وفِي بعض الأحيان تزيد، وهو في الحقيقة شيىء مستغرب.
جود للسياحة
ويكشف محمود الهيملي مدير شركة جود للسفر والسياحة عن ان هذا العام يوجد تنوع كبير في برامج السفر والسياحة لدينا، ولكن تركيز السائح العماني على دول تتمتع بجمال الطقس وبرودة الجو كانت احد ابرز السمات لهذا العام.
ويشير الى ان هناك طلبا كبيرا على وجهات سياحية مثل النمسا والمانيا كأكثر المبيعات لدينا، ولاول مرة يغلق باب التسجيل في الرحلات للارياف الأوروبية قبل شهر كامل من السفر لجميع رحلات شهر يوليو 2017.
ويقول: المفاجأة هذا العام كانت بالنسبة لنا تطور الفكر السياحي للسائح العماني حيث تفاجأنا بعدد الاستفسارات عن رحلات البواخر الملكية حيث ان جميع الرحلات خلال شهري يوليو واغسطس مكتمله بالكامل، وننصح في اغسطس القادم تجربة البرامج الجديدة منها الاناقة الاوروبية حيث جمال الطبيعه في بليد بجمهورية سلوفينيا وجمال البندقية وروعة زيلامسي في النمسا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*