المخيمات السياحية في رمال الشرقية تستعد لموسم الشتاء

بدء استقبال الحجوزات وتنظيم فعاليات ومهرجان في يناير 2023

مسقط – يوسف بن أحمد البلوشي|
 
تشكل رمال الشرقية في محافظة شمال الشرقية واحدة من أجمل مناطق التخييم في سلطنة عُمان. ومع اقتراب موسم الشتاء، يبدأ الاستعداد لاستقبال السياحي، حيث تزدهر الحركة السياحية في شمال الشرقية، وبقية محافظات عُمان.
وتلعب الطبيعة دورها الجمالي في ولاية “بدية”، حيث تتنوع البيئة ما بين الرمال والجبال والسهول والواحات الخضراء. وهي تشتهر بتنظيم سباقات الهجن والخيول العربية الأصيلة التي تقام مع نهاية كل أسبوع، ويشهدها الكثيرون من محبي هذه السباقات من داخل السلطنة وخارجها.
ورمال الشرقية هي واحدة من أروع الصحاري الرملية التي تجذب الزوار وهي عبارة عن كثبان متنوعة الألوان من الأحمر الى اللون البني تمتد على مرمى البصر. وهي من أجمل مناطق التخييم في السلطنة وتتسع مساحتها لتصل إلى حوالي 10 آلاف كم مربع تحتضن على رمالها حوالي 200 نوع تعتبر رمال الشرقية من أجمل مناطق التخييم في السلطنة وتتسع مساحتها لتصل إلى حوالي 10 آلاف كم مربع. ويفضل الزوار هذه المنطقة نظراً لسهولة الوصول إليها ولتوفر الخدمات القريبة منها، كما أن وجود المخيمات السياحية التي افترشت الرمال لتكون جزرا تقدم الخدمات السياحية في بحر الرمال الذهبية لعبت دوراً هاماً في ذلك.
استعدادات

 يقول علي بن سالم الحجري، رئيس فرع غرفة تجارة وصناعة عمان في شمال الشرقية لـ “وجهات”، تسير الاستعدادات على قدم وساق، استعدادا للموسم السياحي القادم، الذي يأمل الجميع أن يكون موسما زاخرا بالتدفق السياحي.
مشيرا الى أن كافة اصحاب المخيمات والنزل الخضراء وبيوت الضيافة بدأوا الاستعدادات لاستقبال السياح من مختلف دول العالم، حيث بدأت الحجوزات مبكرا هذا العام، وهو ما يعتبر موسما مبشرا. وقال الحجري: لا شك أن رمال الشرقية تأسر عشاق الطبيعة والتخييم وسط واحات الرمال الذهبية، لذلك كل شيء بات مهيأ لنجاح الموسم، وأن هناك استعدادات مبكرا سواء لاقامة الفعاليات والنشاطات السياحية أو المهرجانات التي تدعم الحركة السياحية ومنها مهرجان شمال الشرقية الذي سيقام في يناير 2023.
13 مخيما

 بدوره، قال صلاح بن سالم الحجري، رئيس لجنة السياحة في فرع شمال الغرفة، لا شك أن الموسم السياحي الشتوي في شمال الشرقية يعد من المواسم الناجحة الذي يحظى بحضور كبير وفاعل. وأكد أن عدد المخيمات في شمال الشرقية عددها 13 مخيما ما بين مخيمات فاخرة وعادية وتضم 380 غرفة، مشيرا الى أن هناك مشاريع جديدة ستبدأ في استقبال السياح مع الموسم القادم، ومنها نزل الرمال، المطل على الواحات، ويتميز بوجود برك مائية ستكون لاول مرة في منطقة المخيمات في الواحات، وهناك مشروع بوابة الصحراء قيد الانشاء على مساحة 30 الف متر، ويعد من المنتجعات الفاخرة.
فعاليات

 وقال الحجري، إن هناك عدد من الفعاليات المصاحبة خلال الموسم، بالتنسيق بين اللجان الاهلية والجهات المعنية، ومنها سباقات الهجن و سباقات الرونات والدورات الرياضية ، الدورة الرياضية على الملاعب الرملية، بجانب وفعالية أكاديمية ريال مدريد.
وأضاف، إننا نتطلع ليكون هذا الموسم أحد افضل المواسم السياحية الناجحة بعد جائحة كوفيد 19، خاصة وأن رمال الشرقية تحظى بحضور نشط مع بداية موسم الشتاء.
سباقات الروناتويقول بدر ناصر الحجري، أحد منظمي سباقات الرونات في شمال الشرقية، بدأنا الاستعداد مبكرا هذا العام، حتى يجد الزوار حاجتهم ويستمتعون بوقتهم في المحافظة. حيث ستكون هذا الموسم اربعة سباقات رونات منها سباق في شهر اكتوبر واخر في شهر ديسمبر وفي شهر يناير وكذلك في شهر مارس. 
ويضيف؛ أن النشاط السياحي في شمال الشرقية يعد من المواسم الجيدة التي تستقطب السياح من كل دول العالم، لما تتمتع به شمال الشرقية من مقومات سياحية جاذبة. 
جدير بالذكر أن ولاية بدية تعتبر من الواحات الجميلة القابعة علي مدخل رمال الشرقية، وتعد نقطة انطلاقة لسبر أغوار الرمال والدخول في عالم ملئ بالإثارة والحيوية، بعيداً عن صخب المدينة وتغييرا للبرامج الروتينية اليومية. ويوجد في هذه الرمال العديد من الواحات منها على سبيل المثال لا الحصر واحة الراكة التي تحيط بها التلال الرملية في ثلاث جهات وتشكل منظرا بديعا إلى جانب واحة شاحك وكذلك الحال بالنسبة لواحة الحوية وهي اكبر الواحات وتحوي العديد من الأشجار وتحيط بها الكثبان الرملية في مشهد بديع، وتعتبر هذه الواحة نموذجاً حياً لهذا التمازج الفريد ، حيث احتضنتها الرمال الذهبية لتشكل شبه جزيرة خضراء في مشهد فريد تتميز به عن غيرها من الواحات على مستوى السلطنة ، كما أن الانحدار الحاد للرمال في الجزء الجنوبي لهذه الواحة يعد من المواقع المتميزة لممارسة رياضة التزلج على الرمال.
رمال جاذبة

  وتتدرج ألوان الرمال من الأحمر إلى البني على امتداد البصر وتعد الموطن الأصلي للبدو، وتجذب هذه المنطقة الكثير من محبي مغامرات الصحراء، ويفضل الزوار هذه المنطقة نظراً لسهولة الوصول إليها ولتوفر الخدمات القريبة منها، لتشكل موقعاً سياحياً متميزاً، كما أن وجود المخيمات السياحية التي افترشت الرمال لتكون جزرا تقدم الخدمات السياحية في بحر الرمال الذهبية لعبت دوراً هاماً في ذلك.

ومن أهم ما يميز المخيمات برمال الشرقية هو الحفاظ على التراث العماني الأصيل، لذا تحرص المخيمات على تقديم برامج فنية مختلفة من الفنون الشعبية، والحرف اليدوية العمانية إضافة إلى  المأكولات والمشروبات والمخبوزات العمانية، والملابس العمانية المميزة، والحلي المصنوعة بالطرق اليدوية الحرفية القديمة.

كما تحظى المغامرة بجاذبية خاصة لدى السياح وزوار المنطقة، وتحرص كافة المخيمات على توفير برامج لرحلات صحراوية مميزة، كما يستمتع الزوار بركوب الجمال واستقبال الأودية وممارسة رياضة الرماية، والتزحلق على الرمال وركوب دراجات الدفع الرباعي البخارية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*