مسؤولون وخبراء أكدوا أن الولاية تتمتع بمقومات سياحية متعددة.. اختيار صور عاصمة للسياحة العربية لعام 2024 تأكيد على عراقتها 

سالم المحروقي: ستكون صور مسرحا مفتوحا لفعاليات ومناسبات متنوعة 

د. يحيى المعولي: صور ومحافظة جنوب الشرقية عموماً تحتل حيزاً مهماً على الخريطة السياحية العمانية 

د. سهام الحارثية: الاختيار يؤكد الشراكة بين القطاعين العام والخاص والتنافسية العالية

د. خالد البلوشي: صور تملك قائمة من التراث العالمي يجب استثمارها 

مسقط – تقرير “وجهات” |

اكد عدد من المسؤولين والخبراء في القطاع السياحي في سلطنة عمان ان اختيار ولاية صور عاصمة للسياحة العربية لعام 2024، يؤكد على عراقة هذه الولاية بتاريخها البحري ومكوناتها السياحية المتعددة وما تتفرد به من مفردات متنوعة بين شواطىء ومتاحف وجبال وأودية ومحميات طبيعية للسياحة البحرية. 

فقد أكد وزير التراث والسياحة في سلطنة عُمان، سالم بن محمد المحروقي، عبر تغريدة في حسابه على منصة “إكس”، ⁧‫ان مدينة صور في محافظة جنوب الشرقية وما جاورها، ستكون مسرحا مفتوحا لفعاليات ومناسبات ولقاءات متنوعة.

وقال المحروقي إن اختيار ولاية صور عاصمة للسياحة العربية 2024 يعد إحدى ثمار جهود التكامل بين الوزارة وشركاء القطاع السياحي خاصة وأن استيفاء المعايير يعكس التكامل بين توفر البنية الأساسية والموارد السياحية، وجهود تنوع الأنماط والأنشطة السياحيّة، وتوجهات الاستدامة بالمحافظة على البيئة.

تعظيم الاستفادة 

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية، أن جهود الوزارة وشركاء القطاع السياحي عملت على تعظيم الاستفادة بما تزخر به ولاية صور من مقومات تاريخيّة وثقافيّة غنيّة ومواقع أثريّة تعود إلى حقب زمنية مختلفة، أدرج عددٌ منها ضمن قائمة التراث العالمي والقائمة التمهيدية من خلال الترويج والتعريف لها وإتاحة المجال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لإدارة المواقع التراثية.

وبيّن أن ما تتمتع به ولاية صور من مواقع طبيعية كالشواطئ والوديان والعيون والكهوف والمحميات الطبيعيّة تستقطب السّياح من داخل سلطنة عُمان وخارجها تم العمل على إضفاء قيّمة مضافة لها من خلال التكامل مع الجهات المعنية وتنفيذ برامج وفعاليات متنوعة تعزّز من عوامل الجذب وتفيد المجتمع المحلي، كما أن اعتماد مشروع متحف التاريخ البحري الذي حظي باختيار تصميمه من خلال جائزة بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري في دورتها الثانية سيجسّد عمق الإرث البحري لولاية صور عبر التاريخ إلى جانب ما هو قائم من مكوّنات ثقافية مثل مركز فتح الخير والمشروعات السياحيّة القائمة والجاري تنفيذها والمخطط لها.

مقصد سياحي 

من جانبه، شكر الدكتور يحيى المعولي، محافظ جنوب الشرقية، منظمة السياحة العربية على اختيارها لسلطنة عُمان لتكون حاضنة لعاصمة السياحة العربية لعام 2024 ، الأمر الذي يؤكد إلمام المنظمة بما تشهده سلطنة عُمان من نهضة شاملة وخاصة فيما يتعلق بالجانب السياحي والذي يعيش واقعاً مزدهراً بفضل الله ثم الاهتمام المشهود الذي توليه الحكومة لهذا القطاع الحيوي إدراكاً لدوره المحوري في التنمية الاقتصادية، وتأثيره الإيجابي على الجوانب الحياتية الأخرى.

وقال في تصريح لـ “وجهات“، إن ما تزخر به سلطنة عُمان من مقومات سياحية، وما تتميز به من عوامل طبيعية متنوعة من سواحل ممتدة ووديان وسهول وجبال وقلاع وحصون تشكل في مجملها خارطة سياحية متكاملة ترضي كافة الأذواق، يضاف إلى ذلك تباين مناخي يجعل من عُمان مقصداً سياحياً طوال العام ولكل الفصول. 

وأكد إن ولاية صور ومحافظة جنوب الشرقية عموماً تحتل حيزاً مهماً على الخريطة السياحية لسلطنة عُمان لما تشتمل عليه من مفردات سياحية عديدة ومتنوعة تتكامل لتشكل لوحة تنبض بالجمال وتنطق بالأصالة، وتفوح بعبق التاريخ والماضي التليد، ما بين جمال الشواطئ والوديان وأصالة العادات والتقاليد للإنسان العُماني والأمجاد الكامنة في القلاع والحصون والمعالم التاريخية والإرث البحري الفريد.

مسؤولية كبيرة 

وأشار إلى إن اختيار ولاية صور عاصمة للسياحة العربية يضع على عاتقنا جميعاً مسؤولية كبيرة للوفاء بمتطلبات هذا التشريف من خلال عمل تتضافر فيه كل الجهود تحقيقاً للغايات المرجوة والمتمثلة في تعزيز البنية الأساسية بما يدعم ما تزخر به بلادنا من مقومات طبيعية تؤهلها لأن تتصدر الوجهات السياحية في المنطقة . 

واضاف المعولي قائلا: لا شك أن اختيار ولاية صور عاصمة للسياحة العربية يشكل حافزاً مهماً لاستنهاض الهمم لاستكمال مشروعات التطوير السياحي والارتقاء المستمر بجودة الخدمات السياحية بما يواكب التطلعات . موكدا على ما يقوم به القطاع الخاص بالمحافظة، وما يقدمه من دعم للإسهام في المشروعات التنموية في شراكة فاعلة مع الجهات الحكومية، وهي شراكة نتطلع لاستمرارها من أجل تحقيق المزيد من النماء والازدهار للمحافظة، وبما يعزز مكانة صور واجهة مشرقة للسياحة العربية.

 كما شكر وزارة التراث والسياحة على ما تضطلع به من دور حيوي وداعم للقطاع في مختلف محافظات سلطنة عُمان وخاصة محافظة جنوب الشرقية، الأمر الذي كان له أبلغ الأثر في أن يخطو هذا القطاع خطوات مهمة على طريق التطوير والاستدامة.

جهود وتنافسية 

من جانبها، قالت الدكتورة سهام بنت احمد الحارثية عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان، رئيسة لجنة السياحة بالغرفة: ان اختيار صور عاصمة للسياحة العربية لعام 2024، يعكس جهود الشراكة بين القطاعين العام والخاص بسلطنة عُمان والتنافسية العالية التي يتمتع بها القطاع السياحي في السلطنة بشكل عام وفي ولاية صور بشكل خاص. 

واضافت في تصريح لـ “وجهات“: أن التاريخ العريق للولاية وما تزخر به من مقومات جذب سياحية يشكل عامل تحفيز لكافة شركاء القطاع السياحي وبالأخص شركات القطاع الخاص العاملة بالسياحة لإبراز هذه المقومات والأسهام في تحويلها إلى منتج متنوع يكتمل بخدمات عالية الجودة توفر تجربة متفردة للسائح. 

وأشارت إلى أن  اختيار صور عاصمة للسياحة العربية سيعزز من هذا الجذب ويفتح أسواقا سياحية جديدة ما سينعكس ايجابا على مؤسسات القطاع الخاص وبيئة الأعمال، كون النشاط السياحي متشارك مع أنشطة تجارية واقتصادية متعددة.

مقومات متعددة 

بدوره، قال الدكتور خالد بن عبدالوهاب البلوشي، خبير سياحي وعضو لجنة السياحة في الغرفة، اننا سعداء باختيار ولاية صور عاصمة للسياحة العربية لعام 2024، وان هذا الأختيار هو الثاني لسلطنة عمان بعد ان تم اختيار مسقط سابقا عاصمة للسياحة العربية لعام 2020.

واضاف في تصريح لـ “وجهات“: ان هذا الاختيار يؤكد على ما تتمتع به عُمان من جماليات سياحية يجعلها دائما في طليعة هذه الاختيارات.  وتحظى ولاية صور خاصة ومحافظة جنوب الشرقية عامة بمقومات سياحية متعددة وهي تنفرد بهذه المقومات سواء التاريخية او الطبيعية بجانب إطلالتها على بحر العرب كوجهة سياحية ثرية. 

وقال: كما أن تاريخ ولاية صور وثقافتها وفنونها هي جزء من منظومة سياحية رافدة للقطاع السياحي وبالتالي فكل هذه الجماليات يجب أن نستغله لتعزيز الجانب السياحي وكذلك فإن وجود محمية رأس الجنز وكذلك رأس الحد التي تعد أول بقعة عربية تشرق عليها الشمس، وهذا بحد ذاته يعطي بعدا آخر لولاية صور مع الاحتفاء بها كعاصمة للسياحة العربية والذي يجب الترويج له وتسويقه كما أن منارة صور تعد من أوائل المنارات في منطقة الخليج العربي .

مشيرا إلى أن ولاية صور تملك عددا من المواقع الأثرية التي ادخلت في قائمة التراث العالمي لليونسكو منها مدينة قلهات وفلج الجيلة، لذلك علينا ان نركز على هذه الولاية من خلال توجيه الوفود والأفواج السياحية إلى صور للوقوف على هذه الولاية  وتوجيه الجهات المعنية لابراز نشاطاتهم خلال هذه الفترة إلى ولاية صور لتفعيل النشاطات خلال فترة صور عاصمة للسياحة العربية.  

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*