مسؤولو القطاع السياحي لـ “وجهات”: تثبيت أسعار التذاكر بين مسقط وصلالة سينعش الحركة السياحية 

توقعات بارتفاع الطلب إلى محافظة ظفار من السياحة الداخلية 

فرصة كبيرة للطيران العماني لإشغال رحلاته بأعداد من المسافرين طوال العام 

استفادة الطلاب الدارسين في ظفار من السعر الجديد للرحلات إلى صلالة 

الإسهام في زيادة الترويج لمحافظة ظفار كوجهة جاذبة طوال العام 

مسقط – تقرير “وجهات” يوسف بن أحمد البلوشي| 

سادت أجواء من الارتياح مع قرار الطيران العماني بتثبت أسعار تذاكر الطيران على خط مسقط – صلالة مسقط، ليكون بسعر 64 ريالا طوال العام، إضافة إلى تثبيت سعر فترة موسم خريف ظفار عند 54 ريالا.

وأكد عدد من المسؤولين في قطاع السياحة خلال لقاءات مع “وجهات” على أهمية هذا القرار الذي يأتي في وقت وان محافظة ظفار تشهد نموا سياحيا جيدا، طوال العام سواء في موسم الخريف أو موسم الشتاء، ولذلك فإن قرار تثبيت الأسعار سيكون في صالح القطاع السياحي بمحافظة ظفار خلال الفترة المقبلة.

واعلن الطيران العماني يوم السبت الماضي عن تطبيق تسعيرة ثابتة للتذكرة للعُمانيين على الدرجة السياحية للمسار مسقط – صلالة – مسقط والعكس بـ 64 ريالا عُمانيا، و35 ريالا عُمانيا لرحلة الذهاب طوال فترة العام، وبسعر 54 ريالا عُمانيا طوال فترة موسم الخريف “ذهاب وعودة”.

ويأتي تثبيت التسعيرة الجديدة، كأحد مبادرات خطة التحول للشركة التي عملت على تقييم شامل لخط مسقط – صلالة – مسقط والعكس.

زيادة التدفق السياحي 

يقول مروان بن عبدالحكيم الغساني مدير الترويج بالمديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار، ان تثبيت الاسعار على خطوط الطيران العماني لخط مسقط – صلالة – مسقط للعمانيين طوال العام عند 64 ريالا، وفي فترة موسم الخريف عند 54 ريالا، خطوة مهمة ستسهم بلاشك في استمرار زيادة التدفق السياحي المحلي والذي يمثل نسبة 70 ‎%‎ من إجمالي عدد الزوار في موسم الخريف. 

ويؤكد الغساني على أن الوزارة وضعت خطة متكاملة تهدف إلى رفع مستوى الترويج لكافة المواسم بمحافظة ظفار واخذت في الاعتبار عناصر الجذب وفترات الذروة والركود والادوات والممكنات والفئات المستهدفة لكل موسم ومنها موسم الخريف والذي يمتد لمدة ثلاثة أشهر تتداخل فيها عدة عوامل تؤثر على مستوى الحركة لذلك تعمل الوزارة على تنفيذ البرامج الترويجية بشكل مدروس ومتوازي مع المعطيات ومتطلبات كل مرحلة.

وقال: نأمل كذلك ان يتم مراجعة تثبيت السعر ليكون عند 54 ريالا  للعمانيين طوال العام لينسجم مع الجهود والبرامج والخطط التي تنفذها الوزارة مع مختلف الجهات والشركاء من اجل تعزيز الحراك السياحي في السلطنة عموماً ومحافظة ظفار في مختلف الفصول والمواسم، وبالتالي تجعل منها وجهة سياحية جاذبة للسياحة المحلية والإقليمية والدولية على مدار السنة.

تعزيز التنافسية 

بدوره، يؤكد الدكتور خالد بن عبدالوهاب البلوشي، عضو لجنة السياحة في غرفة تجارة وصناعة عُمان، إن تخفيض أسعار التذاكر لدى شركات الطيران يؤدي إلى تعزيز التنافسية فيما بينها، وتنمية السياحة، واستقطاب العديد من المسافرين، إذ يعد التخفيض أحد الوسائل التسويقية لاستقطاب السياح خاصة وان محافظة ظفار تعد من الوجهات المفضلة لسياح دول مجلس التعاون.

كما ان محافظة ظفار استطاعت ان تتبوأ مكانة مشهورة بين المدن الجاذبة للسياح لما تمتلكه من مقومات سياحية فريدة من نوعها مقارنة بالعديد من المدن في المنطقة.

وأشار إلى انه من المؤمل ان يساهم تثبيت سعر تذاكر الطيران في دعم الحركة السياحية إلى المحافظة خلال فترة الخريف، واما ما بعد تلك الفترة فهناك العديد من الفوائد التي سوف تعود على الطلاب والأشخاص وعامة افراد المجتمع من خلال سلالة وسهولة التنقل بين المحافظة ومحافظة مسقط. والمعلوم ان خفض اسعار التذاكر يؤثر إيجابيا على شركات الطيران من خلال ارتفاع معدلات أعداد المسافرين، وهو امر له مردود ايجابي على اقتصاديات شركات الطيران.

خطوة لتعزز السياحة الداخلية 

من جانبه، اكد عامر بن عبد الله الزدجالي، الرئيس التنفيذي لشركة سما للسفر و السياحة، بأن قرار تثبيت أسعار تذاكر الطيران العماني للعمانيين على الدرجة السياحية للمسار مسقط – صلالة – مسقط، بسعر تذكرة لا يتجاوز 64 ريالا عمانيا و35 ريالا لرحلة الذهاب وبسعر 54 ريالا عمانيا طوال فترة الخريف “ذهاب وعودة” يعد خطوة هامة وجيدة لتعزيز السياحة الداخلية في السلطنة ودعم حقيقي لحركة الطيران الداخلي مما يرجع بالفائدة للمواطنين وشركة الطيران على حد سواء وهذا من شأنه تحسين الاداء المالي والتشغيلي لحركة الخطوط لاشهر الوجهات السياحية ولعشاق المغامرة والطبيعة الخلابة.

انتعاش السياحة 

وقال حميد المجيني، نائب رئيس لجنة السياحة في غرفة تجارة وصناعة عمان، ورئيس شركة السياحة الذهبية، بلا شك ان محافظة ظفار تعد وجهة سياحية جاذبة طوال العام، وبالتالي ان دعم الحركة السياحية بتثبيت اسعار التذاكر للعمانيين سوف يسهم في انعاش النشاط السياحي والاقتصادي إلى المحافظة طوال العام.  

مؤكدا ان هناك فرصا كثيرا للزوار لاكتشاف محافظة ظفار بشكل آكبر خاصة خارج موسم الخريف حيث تعد ولايات المحافظة بيئة جذب كبيرة ومتعددة بجانب الهدوء والراحة والاستجمام التي تتمتع بها ظفار خاصة في موسم الشتاء. كما ان صلالة خاصة تعد اليوم وجهة تسوق جاذبة للزوار من خلال وجود عدد من مراكز التسوق المختلفة والتي تقدم كل ما يحتاجه الزوار لقضاء عطلة نهاية الأسبوع مثلا، إضافة إلى تعزيز سياحة المغامرات وزيارة الكهوف المتنوعة والبيوت التراثية والقلاع والحصون في المحافظة. بذلك نأمل أن تنتعش محافظة ظفار خلال الفترة القادمة بجانب أهمية تكثيف برامج الترويج والتسويق للمحافظة سواء في السوق المحلي وكذلك في دول الخليج وانها وجهة سياحية طوال العام وليس خلال موسم الخريف فقط.

زيادة عدد المسافرين 

وقال عامر بن سعيد حاردان من شركة الصفوة للسفر والسياحة، سيدفع هذا القرار حركة السياحة إلى محافظة ظفار خصوصا، ليكون طوال العام وليس في موسم الصيف فقط، وبالتالي فإن الحركة السياحية والاقتصادية والتجارية سوف تشهد زيادة كبيرة خلال الفترة المقبلة مع توقعات ازدياد أعداد المسافرين من مسقط إلى صلالة لقضاء العطلات في ربوع محافظة ظفار.

واضاف، تحتاج محافظة ظفار اليوم إلى مزيد من برامج وخطط الترويج ليس فقط في موسم الخريف بل طوال الموسم خاصة مع انتعاش السياحة الشتوية حاليا من دول أوروبا ولذلك نأمل أن تتعزز السياحة الداخلية إلى المحافظة مع تثبيت أسعار التذاكر على العمانيين.

خطوة مهمة تدعم الطلاب ايضا 

وتقول الدكتورة سالمة بنت نصيب الفارسية، عضو لجنة السياحة بغرفة تجارة وصناعة عمان،جاء هذا القرار بتثبيت اسعار تذاكر الطيران إلى صلالة كخطوة مهمة خاصة لفئة الطلاب الذين يعانون من ارتفاع تكاليف السفر من والى صلالة على وجه الخصوص، إضافة إلى أن سيصب في دعم قطاع السياحة عموما في غير موسم الخريف.

وتؤكد أن محافظة ظفار تشتهر بعديد المقومات السياحية وليس اقتصار زيارتها في فترة الصيف فقط، بل اليوم تعد وجهة سياحية طوال العام، وهذا الأمر من الطيران العماني سيساهم في تعزيز مكانة القطاع السياحي بشكل كبير من خلال انتعاش السياحة الداخلية إلى ظفار طوال العام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*