يعقوب بن كرم الفارسي رئيس مجلس مجموعة بن كرم يتحدث لـ “وجهات”: المراكز الحدودية عبء وعائق أمام السياحة في البريمي

فندق ومنتجع السلام جراند يوفر قاعة مؤتمرات تتسع لـ 3 آلاف شخص 

مطلوب مزيد من الفنادق الـ 4 و5 نجوم ووقف شريحة الفنادق الصغيرة 

نأمل توزيع عادل للفعاليات والمؤتمرات لتنال البريمي نصيبها 

ندعو الحكومة للاهتمام بالبريمي سياحيا كما هو الحال لمحافظة مسندم 

نأمل تضافر جهود الجهات الحكومية لتذليل صعوبات الاستثمار في محافظة البريمي 

قريبا سنعلن عن إنشاء فندق 5 نجوم في محافظة مسقط ومجموعتنا تضم 600 غرفة فندقية 

البريمي – يوسف بن أحمد البلوشي |

أكد يعقوب بن كرم الفارسي رئيس مجلس إدارة مجموعة بن كرم في محافظة البريمي، أن القطاع السياحي بمحافظة البريمي يواجه تحديات جسام فكثرة المراكز الحدودية التي تحيط بالمحافظة أصبحت تشكل عبئا كبيرا على التدفق السياحي واصبحت عائقا بين وصول المجموعات السياحية الى المحافظة سواء كانت سياحة داخلية او خليجية أو عالمية.

بالاضافة الى بعد المحافظة عن المهرجانات والفاعليات الدورية التي تم حصرها داخل العاصمة مسقط وفقط. واعتقد ان منظمي المهرجانات والفعاليات عليهم اعادة النظر في التوزيع الجغرافي لها ويجب أن يتم ذلك بالتنسيق مع وزارة السياحة فالبريمي الآن قادرة على استضافة المهرجانات ليست المحلية فحسب، ولكن على المستوى العالمي أيضا من خلال فندق ومنتجع السلام جراند والذي من خلالة استطعنا ولاول مرة على جذب السياحة من الدول المجاورة وليس العكس وأيضا من خلال مركز البريمي للمؤتمرات والمناسبات والذي يعد طفرة كبيرة وكذلك نسعى من خلالة على تنشيط ما يسمى بسياحة المؤتمرات. 

وقال بن كرم ان محافظة البريمي شهدت قفزة نوعية في عدد من الفنادق والشقق ولكن للاسف الشديد القفزة فقط في العدد وليست قفزة في جودة المنتج السياحي المقدم. أي ان الزيادة كانت فقط في الكم وليست في الكيف وهذا يرجع لامور كثيرة ولعل اهمها جدية المستثمر فكلما كان المستثمر جديا ولدية الرغبة الحقيقية في الاستثمار السياحي على المدى البعيد كان عليه ان يهتم بجودة المنتج المقدم وان يحرص على الصيانة الدورية وكذلك تنويع الخدمات ولا اعتقد أن هذا المفهوم تم تطبيقه في كثير من الوحدات الفندقية داخل المحافظة .

كما أن القفزة في عدد الشقق والفنادق كلها كانت من فئة الايواء السياحي والنجمة بحد أقصى نجمتين واعتقد انه كان يجب الاكتفاء بالتراخيص في هذه الشريحة وفتح التراخيص لفئة الاربع والخمس نجوم علما بأن البريمي تحتاج فعليا لتلك الشريحة وهنا فقط سيتبين جدية المستثمر من عدمة.

أرباح الاستثمار 

وأشار يعقوب بن كرم في حديثه مع “وجهات” الى ان الاستثمار بشكل عام يبحث عن الربح وهي الركيزة الاساسية الذي تقوم عليه محاور الاستثمار.

ولكن اقول وبمنتهى الشفافية انه حتى الان لم يحقق الاستثمار الفندقي في محافظة البريمي النتائج المرجوة منه. ولكن نحن ابناء هذا الوطن من نشأنا وترعرعنا في خيرة نشعر بدورنا الوطني والذي لا يعد الا جزءا من رد الجميل لهذا البلد المعطاء.

لذلك نشعر بأن الاستثمار بكافة اشكالة وأنواعه مما يخدم مصلحة الوطن هو دور وطني ومجتمعي على كل رجل اعمال قادر على ذلك أيا كانت المعطيات والنتائج. ولكن عتابنا على وزارة السياحة بما انها الجهة المنوطة بالمنشآت السياحية والفندقية حيث يجب عليها التغيير من نمطها بالتنسيق مع الوزارات المختلفة لاقامة الفعاليات والمؤتمرات والفعاليات بمحافظة البريمي ولا تقتصر فقط على مسقط وصلالة حيث انه آن الاوان للتعريف بمقومات جميع المحافظات بالسلطنة ولن يتأتى ذلك الا بتوزيع تلك الفعاليات الحكومية وشبه الحكومية توزيعا عادلا على جميع محافظات السلطنة، وكما ذكرت من قبل ان البريمي تستطيع فلدينا مركز البريمي للمؤتمرات والمناسبات حيث يتسع لاكثر من 3000 شخص كما أصبح متوفرا لدينا الغرف الفندقية الفاخرة وكذلك الشاليهات وقاردين على توفير السياحة العلاجية من خلال فندق ومنتجع السلام جراند. وللاسف الشديد بعد كل هذا المجهود الشاق بدلا من أن نتلقى الدعم من وزارة السياحة واجهتنا الكثير والكثير من المعوقات ولا اعرف لماذا وما الهدف. 

لذا ندعو الحكومة النظر الى محافظة البريمي ودعم القطاع السياحي بالمحافظة، كما حدث مع محافظة مسندم طبقا لتوجيهات المغفور له باذن الله صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد، طيب الله ثراه، حيث ان القطاع الفندقي بالمحافظة يمر بمرحلة حرجة جدا وخسائر يومية وذلك على مرأى من وزارة السياحة.

ولذلك نأمل من قيادتنا الحكيمة النظر في مطالبنا واتخاذ ما يلزم من اجراءات يكون من اثرها عمل انتعاش سواء للقطاع السياحي او الاقتصادي بالمحافظة. فكلنا ثقة وأمل في حكمة ورؤية حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق، حفظه الله ورعاه.

 التحديات

ويؤكد بن كرم، انني كما ذكرت سابقا أن كثرة المراكز الحدودية واحتكار المهرجانات والفعاليات على محافظة مسقط فقط، وايضا يجب ان يكون هناك تسهيلات ودعم من وزارة السياحة واذكر انه عند استلامنا للارض المقام عليها حاليا مشروع فندق ومنتجع السلام جراند من وزارة السياحة دفنت سيارة الوزارة السياحة في الرمل واضطررنا لاستقدام المعدات الثقيلة لإخراج السيارة وهذا معناه أننا اثناء استلامنا للارض لم يكن فيها الحد الادنى من البنية الأساسية وهو ما كلفنا مبالغ طائلة لعمل البنية الاساسية فقط ليتسنى لنا اقامة المشروع ومع ذلك لم نجد اي نوع من أنواع الدعم سواء المادي او المعنوي. 

ودعا يعقوب بن كرم الى تضافر جميع الجهات سوء من شرطة عمان السلطانية أو وزارة البلديات الاقليمية وموارد الميا أو من وزارة السياحة لتذليل العقبات أمام الاستثمار لان النفع بالطبع سيعود على الجميع من خلال تقديم الخدمات وكذلك من خلال تدريب وتأهيل وتوظيف الكوادر العمانية. 

المهرجانات والسياحة 

ويقول رئيس مجلس إدارة مجموعة بن كرم في البريمي، بلا شك ان المهرجانات أصبحت عنصرا أساسيا في المنظومة السياحية ولذلك اطلقوا مسمى سياحة المهرجانات، كما أن هذه المهرجانات تساهم في دعم معدلات الإشغال الفندقي وزيادة أعداد مرتادي أماكن الجذب السياحي والفعاليات، إلى جانب تعزيزها الاهتمام بالعروض والبرامج السياحية.

كما ان المهرجانات تعتبر شاشة عرض لكل دولة من خلالها تستطيع تقديم ارثها الثقافي والحضاري وبدأت سياحة المهرجانات تتنامى في الفترة الاخيرة بسرعة كبيرة، حيث ان الجميع ادرك اهميتها الثقافية والحضارية وعائدها الاقتصادي وكذلك توفير فرص عمل للشباب سواء موسمية او دائمة كما أنها تكون فرصة جادة لعرض الصناعات الحرفية والمنتجات الموسمية.

حزمة حلول

وأكد بن كرم على ان محافظة البريمي حتى الان لم تستغل الاستغلال الامثل سياحيا فلا بد من مواجهة التحديات بحزمة من الحلول والقرارات الاستثنائية.

كما أنني اعتقد أن المسؤولية مشتركة سواء من القطاع الخاص من حيث الجدية في الاستثمار ومن قبل الجهات الحكومية، فكما ذكرت من قبل يجب على وزارة السياحة ابراز معالم البريمي والعمل على التنسيق في ادراج برامج سياحية معتمدة الى المحافظة وكذلك التنسيق مع الجهات المعنية لتذليل ولو القليل من العقبات تجاه الاستثمارات السياحية.

8 فنادق 

وعن عدد الفنادق التي استثمر فيها في محافظة البريمي يقول يعقوب بن كرم، الى الان نملك 8 فنادق من بداية نجمة واحدة وحتى 5 نجوم

بداية من مجموعة البركة للشقق الفندقية وواحة البركة للشقق الفندقية وكذلك كل من فندق الجوهرة وفندق السلام وفندق أريانا وفندق ومنتجع السلام جراند بالبريمي، وايضا استثمارنا في فندق السلام جراند بالشارقة، وكذلك فندق السلام بالعذيبة في مسقط والذي سيتم افتتاحه رسميا الشهر المقبل، وبذلك تملك المجموعة ما يقرب من (600) غرفة فندقية بمعدل تقريبا (1100) سرير فندقي .

كما انه جارٍ حاليا العمل على منتجع من فئة 5 نجوم في مسقط على البحر مباشرة سيكون مفأجاة من حيث التصميم او الخدمات المقدمة من خلاله، كما أردت أنه انوه اننا أثبتنا بأن العماني قادر على تحقيق الانجازات كما انه حال توافر الدعم المادي والمعنوي نستطيع انجاز ما هو أكبر واضخم في عالم الاستثمار مما سيكون له المردود الايجابي سواء في الشأن الاقتصادي أو من ناحية توفير فرص العمل لابناء الوطن.

نسبة التعمين

وعن نسبة التعمين في المجموعة يقول بن كرم الفارسي، نسبة التعمين فهي حسب النسبة المتفق عليها بالتنسيق مع وزارة القوى العاملة ووصلت الى نسبة تجاوزت 27 % .

كما انه جاري تدريب بعض الكوادر الوطنية وتأهيلهم للاستعانة بهم في القريب العاجل فور انتهاء ازمة جائحة كورونا. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*