شواطئ جنوب الشرقية الوجهة المثالية للسياح

سعود العلوي: 59 منشأه فندقية وسياحية بجنوب الشرقية توفر عدد 1322 غرفة و 2073 سريرا

جنوب الشرقية المكان الاستثنائي للتخييم وممارسة الصيد ومشاهدة السلاحف والتزلج الشراعي

مسقط – وجهات|

بلغ إجمالي عدد زوار محمية السلاحف برأس الجنز في عام 2019م 21,582 زائرا، إذ بلغ عدد العمانيون منهم 2,753 زائرا فيما بلغ عدد الوافدين منهم 16,832 زائرا، بحسب البيانات الصادرة من المديرية العامة للتخطيط والمتابعة والمعلومات، دائرة المعلومات والإحصاء التابعة لوزارة السياحة، ففي شهر يناير من العام الجاري بلغ إجمالي عدد الزوار 3,778 زائرا، وفي شهر فبراير بلغ اجمالي عددهم 4,104 زوار، وبالنسبة لشهر مارس بلغ عدد الزوار 3,308 زائرا وفي شهر إبريل بلغ 3,444 زائرا وفي شهر مايو بلغ 1,867 زائرا وارتفع عددهم في شهر يوليو ليصل إلى 4,081 زائرا.

وأكد سعود بن حمد العلوي مدير إدارة السياحة بمحافظة جنوب الشرقية على أن محافظة جنوب الشرقية تشهد حركة سياحية متزايدة من داخل السلطنة وخارجها، إذ تمتاز المحافظة بالعديد من المقومات السياحية وتضم خمس ولايات وهي صور وجعلان بني بو علي وجعلان بني بو حسن والكامل والوافي ومصيرة.

وقال العلوي: تحوي المحافظة العديد من المنشآت الفندقية والسياحية إذ يبلغ عددها ٥٩ منشأه فندقية وسياحية توفر عدد ١٣٢٢ غرفة بطاقة استيعابية تصل إلى ٢٠٧٣ سريرا منها ٣٥ منشأه فندقية وسياحية في ولاية صور توفر ٩٧٧ غرفة بطاقة استيعابية تصل إلى ١٤٩٩ سريرا يتركز أغلبها في منطقة صور إذ يصل عدد المنشآت بها إلى ٢٣ منشآة، وعدد غرفها ٧٨٠ غرفة بطاقة استيعابية تصل إلى ١٢٣٦ سريرا، وفي رأس الحد يوجد 7 منشآت فندقية وسياحية ويصل عدد الغرف بها ١٢٣ غرفة بطاقة استيعابية تصل إلى ١٦١ سريرا، وفي راس الجينز توجد ٣ منشآت عدد الغرف بها ٣٤ غرفة، وفي طيوي يوجد منشآة واحدة عدد الغرف بها٣٤ غرفة بطاقة استيعابية تصل إلى ٦٠ سريرا، وفي قلهات أيضا توجد منشآه واحدة.

وفي ولاية جعلان بني بوعلي يتوفر ١٢ منشآة فندقية وسياحية وبها ١٤٣ غرفة بطاقة استيعابية تصل إلى ٢٢٨ سريرا، ففي بلاد بوعلي يوجد منشأتان فندقيتان عدد الغرف بها ٣٠ غرفة بطاقة استيعابية تصل إلى ٥٧ سريرا، وفي الاشخرة يوجد ٦ منشآت عدد غرفها ٥٦ غرفة بطاقة استيعابية تصل إلى ٨٥ سريرا، أما في منطقة الصقلة فيوجد منشآة سياحية وفي رويس يوجد منشأتان وفي أصيلة يوجد منشآة واحدة، أما في مصيرة فيوجد 6 منشآت فندقية وسياحية توفر ١٣٠ غرفة بطاقة استيعابية تصل إلى ٢٢٥ سريرا.

وفي ولاية جعلان بني بو حسن يوجد منشأتان فندقيتان توفر ٣١ غرفة بطاقة استيعابية تصل إلى ٧٦ سريرا، أما في ولاية الكامل والوافي فيوجد بها 3 منشآت فندقية منها منشأة واحدة في الكامل ومنشآتان في الوافي.

وأشار العلوي إلى أن محافظة جنوب الشرقية تجمع البيئة الساحلية بالجبال الشاهقة والأودية الممتدة مما شكل وجهة استثنائية لعشاق المغامرة والاستكشاف، وتعد شواطئها وجهة مثالية لعشاق الرياضات المائية.

وقال مدير إدارة السياحة بمحافظة جنوب الشرقية: محافظة جنوب الشرقية تمكن الزائر من ممارسة العديد من الأنشطة والاستمتاع بها فهي تعتبر المكان المثالي للتخييم وممارسة الصيد، كما يمكن للزائر مشاهدة السلاحف في رأس الحد والتزلج الشراعي على الماء في منطقة السويح وجزيرة مصيرة أو زيارة ورش صور لصناعة السفن التقليدية، وكذلك الاستمتاع بممارسة رياضة المشي وسط الطبيعة الخلابة في وادي الشاب وغيرها الكثير من الأنشطة الممتعة.

 من جانبه، قال احمد الحصري مدير ادارة المبيعات بالشركة العمانية للتنمية السياحية (عمران): بلغت نسبة الاشغال في محمية السلاحف لغاية شهر يونيو في راس الجنز بلغت ٧٠٪ وأغلب الزوار من جنسيات أوروبية وبعض من المقيمين والمواطنين، أما نسبة الاشغال خلال إجازة عيد الأضحى المبارك تخطت الـ ٩٥%. 

وأضاف الحصري: تتعدد الأنشطة المقامة في محمية السلاحف منها مشاهدة السلاحف وزيارة متحف السلاحف، وأيضاً زيارة بيوت عمانية ذات طابع أثري لمعرفة طبيعة وحضارة المنطقة وأهلها.

وأشار الحصري إلى أن نسبة الأشغال في منتجع جزيرة مصيرة لغاية شهر يونيو بلغت ٦٠٪ وأغلب الزوار من جنسيات اوروبية ومجموعات سياحية.

وعن الانشطة في منتجع جزيرة مصيرة قال: هناك العديد من الأنشطة تقدم للزوار منها مشاهدة السلاحف وركوب الأمواج وخاصة في فترة الصيف، وأيضا صيد الأسماك ونسبة الأشغال في إجازة عيد الأضحى في المنتجع بلغت ١٠٠٪.

ضيافة اتانا الاشخرة

وأكد الحصري أن فندق ضيافة اتانا الأشخرة تم افتتاحه في فترة عيد الاضحى المبارك وبلغت نسبة الأشغال فيه أكثر من ٩٠٪ وأن اغلب الزوار من المقيمين والمواطنين.

وبين الحصري أن الانشطة التي يقوم بها الزوار في الفندق هي تناول الإفطار المحلي في منزل أحد اهالي المنطقة، وأيضا رحلة صيد الاسماك وركوب الكثبان الرملية وركوب الجمال، وكذلك ركوب الامواج في فترة الصيف والتخييم في الصحراء ومشاهدة شروق وغروب الشمس، وزيارة العم عبد الله والاستماع لقصص شيقة عن تاريخ المنطقة وعن اسلوب الحياة فيها.

ولاية صور

تعتبر ولاية صور مركز محافظة جنوب الشرقية، وتقع في الجانب الشمالي للساحل الشرقي من السلطنة، تنحصر من جهة الشرق بين بحر العرب من جانب وبحر عمان من جانب آخر، ومن الجهة الغربية تجاورها ولاية وادي بني خالد، ومن الشمال ولاية قريات التابعة لمحافظة مسقط، وجنوباً تجاورها ولايات الكامل والوافي وجعلان بني بو علي وجعلان بني بو حسن، واشتهرت صور قديماً ولا تزال بصناعة السفن البحرية والصيد والنقل البحري، وتعرف بتاريخها البحري الطويل، وبمنطقة العيجة منارة والتي تعتبر من أقدم المنارات البحرية في السلطنة لإرشاد السفن للرسو.

وادي الشاب

يقع وادي الشاب في نيابة طيوي التابعة لولاية صور، ويبعد عن مسقط 140 كم على طريق قريات – صور الساحلي، وتلتقي على أطرافه المياه العذبة المنحدرة من أعالي الجبال مع مياه البحر المالحة وذلك نتيجة قرب الوادي من البحر الذي بدوره ساعد في خلق التنوع البيئي.

ويملك هذا الوادي مقومات انفرد بها عن بقية أودية السلطنة. وتعتبر الرحلة لوادي الشاب مغامرة شيقة، إذ يتم عبور بعض المناطق بالقوارب كما يتمتع الزائر أثناء الرحلة بالمشي على الأقدام بين المرتفعات الجبلية والأشجار المتنوعة.

رأس الحد

نيابة رأس الحد وهي تابعة لولاية صور ومطلة على البحر، يبعد شاطئ رأس الحد عن ولاية صور حوالي 55 وتعد أول بقعة تشرق عليها الشمس في الوطن العربي. كما يتميز بوجود الخلجان والتكوينات الصخرية الرابضة على الشاطئ والتي تشكل ملاذا لعدد من الطيور المختلفة وتعد محمية السلاحف الطبيعية بنيابة رأس الحد أحد المشروعات الهامة لحماية الكائنات البحرية، وقد صممت من أجل الحفاظ على هذه الثروة النادرة ليس على المستوى الوطني فقط وإنما على المستوى العالمي.

جعلان بني بو علي

تتمتع ولاية جعلان بني بو علي بمحافظة جنوب الشرقية بالعديد من المقاصد السياحية المتنوعة بين الشواطئ والمواقع الاثرية التراثية، والعيون الطبيعية والاودية، وما تتمتع به من بنية أساسية سياحية تشهدا نموا مطردا، حيث تمتلك الولاية أكثر من 136 غرفة فندقية، مقسمة على 9 منشآت سياحية متنوعة، بها أكثر 213 سريرا لإستضافة السياح، بالإضافة إلى العديد من المشاريع السياحية الواعدة المطروحة للإستثمار في ولاية جعلان بني بو علي، التي سيكون لها مردودا إقتصاديا كبيرا.

شاطئ الأشخرة

يقع على بعد 120 كم إلى الجنوب الشرقي من مدينة صور، وهو من أجمل شواطئ المنطقة الشرقية برماله التي تتعاقب على هيئة كثبان فضيّة، مطلة على مياهه الهادئة النقيّة التي تتحول في الشتاء إلى أمواج عاتية هدّارة، تخطف الأبصار بروعتها، يتأثر شاطئ الأشخرة في أشهر الصيف بالرياح الموسمية التي تجعل الطقس معتدلا ومحببا للسياح من عمان وخارجها، نظرا لهبوب هوائه العليل المحمل بنسمات باردة تنسيك لهيب حرارة الصيف التي تخيم على معظم أجزاء شبه الجزيرة العربية.

جزيرة مصيرة

تجتذب جزيرة مصيرة طوال العام آلاف السياح، للاستمتاع بطقسها المعتدل ونقاء بيئتها وجمال شواطئها وقضاء عطلة هادئة، إضافة الى صيد الأسماك ورحلات الغوص والقيام بالرياضات البحرية ومشاهدة الطيور والسلاحف.

تتمتع جزيرة مصيرة ببيئة سياحية متفردة تشمل شواطئ ناصعة البياض وأودية نظيفة وجزر صغيرة تعتبر مأوى للطيور المتعددة الأنواع، وأماكن مليئة بالحياة النباتية ومواقع للغوص تضم شعابا مرجانية متنوعة، ومناطق بعيدة عن أضواء المدينة تعطي سماؤها الفرصة لمحبي رصد ومشاهدة النجوم والكواكب، وبحار مفتوحة لممارسة هواية صيد الأسماك، حيث تشتهر الجزيرة بمصائدها الوفيرة في بحر العرب والمحيط الهندي  .

وتعد ممارسة رياضة ركوب الأمواج على ساحلها الشرقي من الرياضات التي بدأت تنتشر حاليا، حيث تنشط الأمواج خلال الفترة ما بين شهري يوليو وسبتمبر من كل عام تأثراً بالرياح الموسمية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*