رأي وجهات | الدقم حاضنة استثمارات العالم

الجهد الذي تقوم به هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في جلب الاستثمارات الأجنبية الى المنطقة والتي أصبحت اليوم وجهو وحاضنة للاستثمار الأجنبي في زمن قصير.

وتأسّست هيئة المنطقة الاقتصاديّة الخاصّة بالدقم بموجب المرسوم السلطاني رقم ٢٠١١/١١٩  ، وهي مؤسسة حكومية تُناط بها مسؤولية وتطوير وإدارة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، لتصبح مركزا بحريا إقليميا ومنطقة عبور التبادل التجاري، بالإضافة إلى مجمع مهم للصناعات الموجهة نحو التصدير ووجهة سياحية جذابة مطلة على بحر العرب.
لذلك فإن فالجهد المبذول من إدارة الهيئة يوضح الرؤية الواضحة والسياسة التي تسير عليها الهيئة في ظل ما توفرت لها من بيئة ناجحة وإدارة مستقلة بعيدا عن التعقيد البيروقراطي الذي يعاني منه المستثمرين الآخرين في مواقع أخرى من مؤسسات الدولة.
وحقيقة ان الدقم تحقق حلم كبير في جذب الاستثمار الأجنبي في ظل تردد كبير من المستثمرين إلى السلطنة بحجة تعقيد الإجراءات رغم ما نسمعه من المسؤولين يوميا من سهولة الاستثمار وايجاد أفكار خلاقة وبرامج لتسهيل الإجراءات، لكن لن يتحقق التسهيل إلا إذا وجدت الإدارات المستقلة للمستثمرين كما هو الحال في هيئة الدقم.
وبلا شك ان المسؤولين يجب أن يدرسوا في حال تسارعت الاستثمارات على الدقم؛ الأسباب من أجل تطبيق ما هو ناجح في بيئات العمل الأخرى حتى نحقق نقلة نوعية في تسهيل الإجراءات للعمل من أجل جذب المستثمرين.
ما يتحقق في الدقم من النجاحات علينا ان نطبقه على كامل بيئات العمل وإعطاء الأهمية لذلك من أجل تشجيع بيئة الاستثمار عامة في السلطنة من دون عناء وتعقيد.
السلطنة بيئة جذب كبيرة لكثير من الاستثمارات كونها لا تزال بيئة تزخر بكثير من مقومات النجاح للمستثمرين منها ما ارساه جلالة السلطان المعظم، حفظه الله ورعاه، من أمن واستقرار وسمعة دولية طيبة كصانعة سلام بين دول العالم، إضافة للاستقرار السياسي في الداخل بجانب وجود قوى عاملة عمانية بالإمكان ان تكون رقما صعبا في شغل الوظائف اذا أعطيت الاهتمام وحوافز مجزية والتدريب المؤهل.

info@wejhatt.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*