اهتمام جلالة السلطان بالمرأة العُمانية دعامة في شراكة البناء والتنمية

17 أكتوبر.. تاريخ محفور في ذاكرة نساء عُمان
***
1.2 مليون نسمة تعداد المرأة العمانية من حيث نسبة السكان في السلطنة
مسقط – يوسف بن أحمد البلوشي |
يأتي الاحتفال بيوم المرأة العمانية الذي يصادف السابع عشر من أكتوبر من كل عام، ترجمة لإحدى التوصيات التي خرجت بها ندوة المرأة العمانية التي عقدت في رحاب سيح المكارم بولاية صحار في العام 2009 والمتمثلة في تخصيص يوم 17 من أكتوبر من كل عام يوماً للمرأة العمانية، والتي باركها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم، حفظه الله ورعاه.
وجاء اهتمام جلالة السلطان المعظم بالمرأة ايمانا من جلالته بدور المرأة في في البناء والتنمية الشاملة التي تشهدها السلطنة منذ بدايات النهضة المباركة.
وأشاد جلالة السلطان في في احد خطاباته في حصن الشموخ بولاية منح خلال الانعقاد السنوي لمجلس عمان بدور المرأة العمانية وان السلطنة أولت اهتماما بمشاركة المرأة العمانية.
وأكد جلالته، ان عمان قد أولت منذ بداية هذا العهد اهتمامها الكامل لمشاركة المرأة العمانية، في مسيرة النهضة المباركة من هلال توفير فرص التعليم والتدريب والتوظيف ودعم دورها ومكانتها في المجتمع، وتأكيد على ضرورة إسهامها في شتى مجالات التنمية، من خلال تيسير النظم والقوانين التي تضمن حقوقها وتبين واجباتها، وتجعلها قادرة على تحقيق الارتقاء بذاتها وخبراتها ومهاراتها من أجل بناء وطنها، وإعلاء شأنه .

وأشار سلطان البلاد، حفظه الله ورعاه :  الى المضي في إعطاء المرأة العمانية حقوقها، للقناعة بأن الوطن في مسيرته المباركة، يحتاج إلى كل من الرجل والمرأة، وشبه جلالته ،أعزه الله، دور المرأة في بناء الوطن، كالطائر الذي يعتمد على جناحيه في التحليق إلى آفاق السماوات. مؤكدا على كيفية حالة هذا الوطن، إذا كان أحد هذين الجناحين مهيضا منكسرا ؟  وتساءل جلالته، هل يقوى على هذا التحليق ؟!
واكد جلالته:
 ان تخصيص يوم للمرأة العمانية يأتي لابراز منجزاتها خلال عام مضى ، ويلقي الضوء على إسهاماتها في خدمة مجتمعها ، وينشر الوعي الصحيح بدورها ومكانتها، ويعزز تطلعاتها نحو المستقبل.
ودعا جلالته، المرأة العمانية إلى الاستفادة من كافة الفرص التي منحت لها لإثبات جدارتها، وإظهار قدرتها في التغلب على ما يعترض طريقها من عقبات .
لقد حققت المرأة العمانية اليوم الكثير من المنجزات ليس بوصولها الى مناصب قيادية فقط بل بدورها الكبير في التنمية الشاملة التي تحققت على تراب هذا الوطن.
وأكدت عدد من النساء العمانيات العاملات في القطاع السياحي على ان هذا اليوم يأتي ترجمة لاهتمام جلالة السلطان المعظم بدور المرأة العمانية وتأكيد على أهمية المرأة.
وتتبوأ المرأة العمانية مكانة مرموقة في جناح الوطن واثبتت وجودها الحيوي في شراكة التنمية الشاملة.
وتشكل المرأة نسبة كبيرة في التعداد السكاني حيث يصل تعداد المرأة بين مجموع السكان حسب بيانات عام 2016، مليون ومائتي ألف نسمة، فيما بلغ معدل الالتحاق الاجمالي للمرأة للتعليم ما قبل المدرسي  54.6‎% ، 
 وبلغت نسبة الإناث الخريجات من التعليم العالي 59.30 ‎%‎، وبلغت نسبة الإناث في القطاع الحكومي 41.50 ‎%‎، وتبلغ نسبة الإناث بالخدمة المدنية 47 ‎%‎، وتبلغ نسبة الإناث بالوظائف الإدارة العليا والوسطى والمباشرة بالخدمة المدنية 21‎ ‎%‎ وتبلغ نسبة الإناث بالقطاع الخاص 24 ‎%‎، وتبلغ نسبة الإناث المستفيدات من الضمان الإجتماعي 58 ‎%‎.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*