يتضمن 3 قاعات رئيسة تحتوي على 344 قطعة أثرية.. موقع بسياء وسلوت الأثري في بهلا امتداد متواصل من التراث الثقافي العماني 

بهلا – وجهات| 

يعد موقع بسياء وسلوت الأثري في ولاية بهلا بمحافظة الداخلية، التابع لوزارة التراث والسياحة، امتدادا متواصلا من التراثِ الثقافي المتعددِ في الأشكال المعمارية، والأبراج والآبار والمدافن الأرضية والمدافن البحريَّة والنقوش الصخرية، ويهدف الموقع إلى جذبِ وتعريف الزائرين على البعد التاريخي، ويتضمن 3 قاعات رئيسة ممثلة في قاعة العصر البرونزي، وقاعة العصر الحديدي، وقسم مواقع التراث العالمي، وتحوي هذه الأقسام على 344 قطعةٍ أثريةٍ مختلفةٍ، تم اختيارها لتدعيم النّصوص العلمية في لوائح صالات العرض.

وتمثل هذه القطع الفترات الزمنية المختلفة للاستيطان البشري في المنطقة، وتبرز حجم وطبيعة النشاطات الاقتصادية القائمة على الزراعة، والتبادل التجاري، والتعدين، كما تتنوع هذه المعروضات بين الأدوات والأواني الحجرية، والفخارية، والأختام، والمصنوعات البرونزية.

وتعمل الجهات المعنية بموقع بسياء وسلوت الأثري في مجال البحث العلمي، لاستكمال جهود وزارة التراث والسياحة في أعمال المسح، والتوثيق العلمي، والمتابعة الدورية للمواقع الأثرية، ويشرف المركز على البعثات الأثرية، ويقدم المساندة للباحثين والمهتمين في مجالي التاريخ والآثار.

كما تتيح المساحات الخارجية للمركز عمل معارض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومعارض الأسر المنتجة، والفنون التشكيلية، واستضافة المناسبات الرياضية والأمسيات المسائية المختلفة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*