مسؤولو مكاتب السفر والسياحة لـ “وجهات”: العمانيون يفضلون السفر إلى ماليزيا وتايلاند ويكتشفون جورجيا وميونيخ هذا العام

 

 

استطلاع – يوسف بن احمد البلوشي | تتعدد وجهات العالم، لكن يبقى للسفر متعة، لا تختلف عند الكثير من المسافرين، سواء كانت الرحلة مع العائلة او مع الاصدقاء.

ففي وقت تبدأ فيه الاجازات الصيفية على وجه الخصوص، يشد معه الموظفون الرحال الى وجهات العالم، او يبقى البعض في الداخل، كما هو الحال عند البعض من العمانيين، الذين يفضلون الرحلة الى صلالة. بينما تبدأ مجموعات اخرى برحلة خارجية لبضعة ايام.

وفي هذا العام، بدأ الكثير من الافراد العمانيين في اجراء حجوزاتهم الصيفية مبكرا، واصبحت لدى الغالية ثقافة السفر التي تتزايد يوما بعد يوم.

كثير من المسافرين، لا يزالون يفضلون شرق اسيا، ومنها تايلاند وماليزيا على وجه الخصوص، بينما الاخر يحاول اكتشاف مناطق جذب سياحية جديدة غير عن التي زارها في سنوات ماضية.

ودخلت على قائمة تلك الوجهات، جورجيا عند اغلب العمانيين، بجانب البوسنة والهرسك، بينما يفضل البعض تركيا. لكن اخرين بدأوا رحلاتهم بشكل اكبر الى ميونيخ بألمانيا، خاصة بعد رحلة علاج جلالة السلطان في المانيا، فأراد الكثيرون اكتشاف مدينة جارمش التي سمعوا عنها خلال فترة رحلة علاج جلالة السلطان المعظم – حفظه الله ورعاه- .

كما سعى البعض مع دخول خطوط الطيران الجديدة لمحطاته باتت تلقى حضورا كبيرا منها الفلبين وسنغافورة.

“وجهات” استطلعت آراء عدد من مسؤولي مكاتب السفر والسياحة في السلطنة، للتعرف عن قرب على وجهات المسافرين العمانيين في هذا الصيف.

 

يقول انانتا كريستيان من شركة مرمول للسفر والسياحة في الخوير، ان كثير من العمانيين لا يزالون يفضلون الذهاب الى تايلاند وماليزيا، وايضا الى سنغافورة وسيريلانكا واسطنبول.

واضاف، ان هناك زيادة في نسبة سفر العمانيين هذا الصيف، قد تصل الى 20 في المئة، وان البعض فضل السفر قبل شهر رمضان المبارك، نظرا لان الاجازة الصيفية بدأت مبكرا في المدارس، وبالتالي يستغل البعض عدم الزحمة في تلك الفترة، في حين يفضل البعض بعد العيد، لذلك نرى حركة اكبر في هذه الفترة من العام.

وعن الوجهات الجديدة التي يفضلها العمانيون في هذا الصيف، قال انانتا: في الحقيقة دخلت وجهات جديدة في سوق سفر العمانيين هذا العام، منها جورجيا، والبوسنة، بجانب السفر الى لندن والمانيا وباريس.

وتطرق الى مسألة ارتفاع سعر التذكرة هذا الصيف، فقال، نعم هناك ارتفاع ما بين 15 الى 20 في المئة في اسعار التذكرة، نظرا لانه موسم سفر، وشركات الطيران ترفع السعر وهذا معروف عالميا، وليس في سوق السلطنة.

وقال: ان البعض الغى حجوزاته الى تركيا بسبب الانفجارات التي حدثت قبل فترة، وايضا الاحداث في المنطقة التي لا تزال تشكل تهديدا لحركة السياحة بشكل عام.

وعن شكاوى البعض من عدم الحصول على تأشيرات الى دول الشنغن، قال انانتا كريسيتان، ان البعض اجل رحلاته بسبب هذا الامر، لكن الغالبية حصل مبكرا على التأشيرة، خاصة وان العمانيين يجب ان يحصلوا على تأشيرة شنغن، وليس كما هو الحال للاماراتيين، حيث تم الغاء شنغن عنهم مما سهل الامر لهم كثيرا.

ثقافة جديدة

من جانبها قالت تركية البوسعيدية من شركة مجان للسفر والسياحة في روي، ان الشعب العماني بدأ هذا العام يزيد في رحلات سفره الى الخارج، وهو نوع من الثقافة الجديدة لدى الشباب والعائلات خاصة في وقت الصيف حيث تجد الكثير يسافر الى خارج السلطنة، عكس ما كان في السنوات الماضية، حيث يفضل البعض صلالة او دبي.

وعن متوسط ايام السفر للعمانيين، تقول تركيةك تترواح ايام السفر بين اسبوع الى عشرة ايام كمتوسط عام، وان الكثير من المسافرين من العائلات، بعدد اشخاص بين ثلاثة الى خمسة اشخاص.

وقالت: ارتفعت اسعار التذاكر هذا العام عن العام الماضي ما بين 5 الى 10 في المئة ولكن هذا لم يمنع الكثير من السفر الى الخارج، وان العديد يفضل السفر الى تركيا ولندن وميونيخ، الى جانب البعض اراد اكتشاف جورجيا التي وجدت اقبالا كبيرا هذا العام بجانب البوسنة، لكن البعض لايزال يفضل ماليزيا وبانكوك.

وتقول، ايضا هذا العام هناك طلب متزايد من العمانيين للذهاب الى ميونيخ، وهذا بلا شك جاء بعد رحلة العلاج لجلالة السلطان المعظم هناك، وقد سمع الكثير منهم عن المانيا، وخاصة مدينة جارمش. لذلك كان الطلب متزايدا هذا العام.

مدن ايران

وتوجهنا ايضا الى مكتب طيران فلاي دبي في روي، وقال احد الموظفين الذي رفض الافصاح عن اسمه، ان هناك طلبا على الرحلات الى دبي في هذا الصيف، بجانب السفر الى ايران، خاصة مدن طهران، ومشهد وشيراز، بجانب السفر الى سيريلانكا ايضا.

وقال، اغلب الرحلات تكون مع العائلة والاخرين يفضلون الاصدقاء، مؤكدا ان مدى السفر تتراوح بين اسبوع الى عشرة ايام في الغالب.

وقال ايضا، ان البعض بدأ يسافر الى جورجيا هذا الموسم، لكن مع ارتفاع اسعار التذاكر قرر تأجيل السفر، خاصة في وقت الصيف، حيث ارتفعت تذاكر جورجيا مع زيادة اعداد المسافرين هذا العام.

واكد، ان طيران فلاي دبي، تسير 7 رحلات يوميا بين دبي ومسقط، بجانب رحلة واحدة مباشرة من دبي الى صلالة، وان حوالي 70 في المئة من المقاعد تكون كاملة الاشغال من المسافرين.

تركيا

اما احسان جورجن من شركة الخطوط الجوية التركية في مسقط، فيقول، ان هناك نسبة زيادة للسفر الى تركيا هذا الصيف من العمانيين بنسبة تجاوزت 50 في المئة عن العام الماضي، وهذا ان دل فإنما يدل على ما يجده السياح هناك من مقومات سياحية في مدن تركيا منها انقرة، وبورصة، وطرابزون، وازمير ويلوا، وهي مدن سياحية تمتاز بمقومات خاصة للعائلات، وان هناك عادات وتقاليد تتشابه بين السلطنة وتركيا، لذلك يفضل الكثير من السياح الذهاب الى تركيا.

كما اننا سندخل السياحة الدينية الى انطاليا، وهناك اقبال جيد على ذلك من السلطنة، مشيرا الى ان اغلب السياح يفضلون تركيا لوجود مقومات عدة منها الاسواق ورخص الاسعار والمساجد القديمة.

وقال احسان، نعم هناك ارتفاع بسيط على اسعار التذاكر لكن هذا لم يؤثر على حركة السفر بدليل ارتفاع عدد المسافرين هذا العام. مؤكدا ان كثير من المسافرين هم من العائلات، وان مدة الاقامة تصل الى قرابة اسبوع او عشرة ايام.

وأضاف، ان الخطوط التركية، تسير منذ ثلاثة اشهر تقريبا، رحلة يومية، سواء مباشرة الى مسقط، او عبر مطار البحرين الدولي، وانه مع السنة المقبلة، نتطلع الى تسير رحلات بطائرات ذات سعات اكبر من اجل توفير اكبر عدد من المقاعد للمسافرين. كما ان هناك الكثير يفضل السفر الى اوروبا عبر تركيا، من خلال الذهاب الى اوروبا، وعند العودة التوقف في اسطنبول للتسوق.

الصين

وتقول بدرية بنت علي بن سليمان البلوشية من مكتب الخطوط السيريلانكية في روي، ان هناك اقبالا كبيرا على السفر من العمانيين سواء الى سيريلانكا او المالديف او الهند ومنها كوتشين للعلاج او الاستجمام، بالاضافة الى كولومبو وماليزيا وكوالمبور وايضا الى بانكوك.

وقالت: ان هناك حركة جيدة عبر الخطوط السيريلانكية ايضا للسفر الى مدينة غوانزوا في الصين، من اجل التجارة، فقد اصبح كثير من العمانيين يسافرون الى هناك للتجارة.

واشارت الى ان هناك ارتفاعا بسيطا في اسعار التذاكر، وهذا يحدث كل صيف مع زيادة الرحلات خاصة وانه موسم سفر تجد العالم يسافر خاصة في دول الخليج العربية.

عن ابرز ما يفضله السائح العماني خلال السفر، قالت بدرية البلوشية: في الحقيقة دائما ما يسأل العماني عن المقومات التي تتمتع بها البلاد التي يريد ان يزورها، ويركز على الطقس وما تزخر به تلك البلاد من مقومات تاريخية وحضارية، مشيرة الى ان اغلب العائلات تفضل ماليزيا وجاكرتا وكولمبو لانها ارخص.

وقالت ان الخطوط السيريلانكية تسير رحلاتها الى مسقط ايام السبت والاحد والثلاثاء والخميس بمعدل رحلة.

عائلات

وتقول هبة شعبان من شركة النهضة الوطنية للسفر والسياحة في روي، ان هناك طلبا كبيرا للسفر وعلى وجه الخصوص من قبل العائلات العمانية، وكثير منهم يفضل السفر الى ماليزيا وتايلاند وجورجيا بجانب المانيا واسبانيا وفرنسا.

واضافت هناك ارتفاع بما مقداره 20 في المئة على سعر التذكرة عن العام الماضي ولكن لا يزال الناس تسافر لانه موسم سفر بعد ارتفاع درجات الحرارة في الخليج عموما. واكدت ان متوسط ايام السفر عن العمانيين تترواح بين خمسة ايام الى عشرة ايام.

ويقول احد المسؤولين في مكتب طيران الخليج بالقرم، ان هناك رحلات الى بانكوك وفرانكفورت وباريس في هذا الصيف عبر طيران الخليج. مشيرا الى ان كثير من الطلبة العمانيين يسافرون الى لندن عبر طيران الخليج، وهناك ايضا رحلات الى جدة لاداء العمرة.

وقال، ان مدة سفر العمانيين تترواح بين عشرة ايام الى خمسة عشر يوما، وان هناك بعض الشكاوى من قدرة الحصول على تأشيرة من سفارات المانيا وباريس بسبب طول مدة الحصول على موعد. وهذا جعل البعض يغير وجهته هذا العام بسبب ذلك، لكن ايضا في المقابل هناك كثير من المسافرين اخذوا تأشيرات قبل مدة بسبب انهم رتبوا مواعيد سفرهم قبل مدة طويلة. وتسير طيران الخليج اربع رحلات يوميا بين مسقط والمنامة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*