الرئيس التنفيذي لطيران السلام لـ “وجهات”: قريبا سنعلن عن وجهات جديدة حسب رؤية السياحة العمانية والطلب المحتمل

الكابتن محمد أحمد: قلصنا عملياتنا 95 ‎%‎ في فترة جائحة كورونا 

مبادرة فريقنا بخفض الأجور الطوعي أدت إلى استمراريتنا في السوق 

أعدنا 3 طائرات مستأجرة مع الإبقاء على 6 طائرات إيرباص جديدة لتقليل المصروفات  

مسقط – يوسف بن أحمد البلوشي |

أكد الرئيس التنفيذي لطيران السلام الكابتن محمد أحمد، انه تم خلال فترة جائحة كورونا (كوفيد19)، تقليص حجم العمليات إلى ما يقرب من 95٪ وتحسن بعدها تدريجيًا إلى 60٪. وأسهمت جهود الفريق في الحصول على أعمال وتأمين أكبر عدد من الرحلات الجوية العارضة خلال هذه الفترة إلى جانب المبادرة الإيجابية من قبل فريق طيران السلام لخفض الأجور الطوعي الذي أدى الى الاستمرارية في السوق. وقال في حديث خاص مع “وجهات” كنا محظوظين بما يكفي للحفاظ على عملياتنا والاستمرار خلال هذه الأشهر في وقت لم تتمكن الكثير من شركات الطيران من الاستمرار في عملياتها.

تأثر 

وأضاف قائلا: لا شك ان طيران السلام كغيره من الشركات تأثر بجائحة كورونا، ويعد قطاع الطيران واحدًا من أعلى التكاليف التشغيلية من حيث تأجير الطائرات وصيانتها والنفقات العامة على الرغم من إجمالي الأرباح المنخفض.
وعن خطط الشركة لتجاوز آثار أزمة كورونا من حيث فريق العمل الطيارين والمضيفين، قال الرئيس التنفيذي لطيران السلام في حديثه مع “وجهات”، كانت رؤيتنا اجتياز هذه المرحلة معا  كفريق واحد من دون التضحية بموظفينا الموهوبين.

فقد بادر جميع موظفونا بخفض رواتبهم الشهرية طواعية، كما أن الدعم من شركائنا التجاريين بتأخير نسبة من الايجارات والمستحقات الشهرية جنباً إلى جنب والتنبوء بالاعمال المطلوبة في الفترة المقبلة التي أعدنا خلالها 3 طائرات مستأجرة وأبقينا فقط على 6 طائرات جديدة من طراز إيرباص 320نيو. كل هذه العوامل والمبادرات الاستراتيجية الأخرى قللت من عدد المصروفات إلى أدنى مستوى مقارنة بشركات الطيران العالمية والإقليمية الأخرى.

جاهزون للعودة 

وقال الكابتن محمد أحمد، كانت النتيجة الإيجابية الوحيدة لـجائحة كورونا “كوفيد19” هو الحصول على وقت جيد للتفكير في تحسين وتقديم نسخة أفضل لجميع جوانب العمل. نحن واثقون حقاً من أننا الآن جاهزون تماماً بمجرد عودة الطلب في السوق إلى المستوى الطبيعي. ولكن، على الجانب الآخر، لا نعتقد أن الطلب سيعود إلى هذا المستوى خلال عام 2021.

وأضاف: نعتقد أن حالة السوق بعد “كوفيد19” ستكون مختلفة عن الظروف السابقة قبل أزمة الجائحة ولكن من خلال مرونة نموذج العمل لدينا، والتكيف السريع والاستراتيجي للفريق الشغوف مع هذه الظروف، سنكون قادرين على إنجاح طيران السلام.

فتح خطوط جديدة
وعن خطط الشركة لفتح خطوط جديدة، قال الرئيس التنفيذي لطيران السلام في حديثه لـ “وجهات”، إن فتح وجهات جديدة والاقتراب من أسواق جديدة مهمة مستمرة. لكن الاختلاف الوحيد هو إعطاء الأولوية لهذه الأسواق المحتملة. سنعلن قريباً عن قائمة الوجهات الخاصة بنا في الافتتاح الجزئي لمطار مسقط الدولي، ومع الأشهر القليلة المقبلة سنقدم مجموعة من الوجهات الجديدة التي تتماشى مع الرؤية العامة للسياحة العمانية والطلب المحتمل في السوق بعد “كوفيد19”.

نراقب 
وأكد الكابتن محمد أحمد، اننا نراقب عن كثب جميع إعلانات هيئة الطيران المدني لفتح مطاراتها، داخل شبكتنا ونخطط لاستئناف عملياتنا وفقًا لذلك. ومع ذلك، لدينا الجاهزية لاي وجهة جديدة ليست من ضمن قائمة الوجهات الحالية بمجرد إعلانها من جانب الجهات المعنية.
اجراءات السلام 
وعن اجراءات السلامة مع بدء عودة تشغيل الرحلات المجدولة قال الرئيس التنفيذي لطيران السلام الكابتن محمد أحمد، تم تجهيز أسطولنا من طائرات إيرباص 320 نيو والتي تتميز بتنقية الهواء ومقاعد جلدية مضادة للجراثيم، بالإضافة إلى عملية التعقيم المنتظمة قبل وبعد الرحلات الجوية. خاصة ان طاقم العمليات مدربين تدريباً جيداً على أعلى مستوى في تطبيق  الإجراءات الاحترازية، مشيرا إلى أن جميع الاحتياطات المعمول بها تتماشى مع معايير الطيران العالمية التي تتعامل مع هذه الجائحة وتحمي فريقنا وركابنا.

شراء طائرات
وسألنا الرئيس التنفيذي لطيران السلام عن وجود اتفاقيات سابقا لشراء طائرات لتعزيز اسطول الشركة، فهل تم استلام كل الطائرات من نوع إيرباص 320 نيو . وهل هناك خطط مستقبلية لشراء طائرات اخرى مع خطط التوسع في المحطات. قال الكابتن محمد أحمد، نعم، لقد استلمنا 6 من طائراتنا المجدولة من طراز إيرباص 320 نيو ونحن بصدد تحديد موعد لاستلام طائرتين جديدتين من طراز إيرباص 321 نيو خلال العام المقبل. مؤكدا إن إضافة المزيد من الطائرات إلى الأسطول هو دائماً خيار مفتوح سنعمل به بناءً على حالة السوق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*