جريدة “وجهات” ترصد مطالبات المواطنين عبر “تويتر” لوزير الإسكان الجديد

مسقط – يوسف بن أحمد البلوشي | 

‏في أول اجتماع، بعد توليه منصب وزير الإسكان والتخطيط العمراني، ناقش الدكتور خلفان الشعيلي مع مسؤولي الوزارة التوجهات القادمة لمواكبة تنفيذ ⁧رؤية عُمان 2040⁩ وتطوير خدمات الإسكان إلى مستوى متقدم بهدف تحقق تطلعات الشباب بما يتماشى مع الإستراتيجية الوطنية للتنمية العمرانية، حسب تعبيره من خلال تغريدة على حسابه في تويتر.

وعُين الشعيلي بمرسوم سلطاني يوم الثلاثاء 18 أغسطس 2020 ضمن سلسلة مراسيم سلطانية مع إعادة الهيكل الإداري للدولة وإعادة تشكيل مجلس الوزراء في السلطنة، في أول تشكيل وزاري يعلنه جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه. 

ورصدت جريدة “وجهات” ردود ومطالبات عدد من المواطنين عبر تغريدة نشرتها بعد اجتماع وزير الإسكان مع مسؤولي الوزارة وذلك عبر حساباتهم في تويتر.

يقول محمد، المهم تراه انا من 2011 مقدم على ارض وما طلعت والسبب الوزير السابق ولو تعرف الموقع نعم بتضحك ليش ما طلعت لحد تو والله يعينك ويوفقك يارب. 

وقالت مغردة أخرى تطلق على اسمها ” لابأس يا قلبي”، انت موضوعك من 2011 ووالدي من 2004 والموقع في مكان بسيط ودائما يأملوه ولكن !! للآن لم ير النور واخاف يرفض طلبه بعد كل هالسنوات.

أما السهاد البوسعيدية فقد غردت قائلة ردا على وزير الاسكان، اقترح عليكم تفعيل مربع الاولويات ومبدأ باريتو وقانون باركنسون في فلترة الأعمال ذات الأولوية بالنسبة للمواطن، واعادة بناء منظومة العمل وسياسات الوزارة العمرانية والسكانية. 

ويقول المغرد “الخنجر العماني”، نطلبك الرقابة والتشديد التام على موظفي الإسكان وإيقاف تجاوزاتهم وسحب ما تم أخذه سابقا بغير حق، طلباتنا في مسقط منذ 2008. 

ويؤكد عماد الحضرمي قائلا، إقضي على أسباب المشاكل بالتخطيط العمراني الجيد، ولن يحتاج المواطن الى تقديم طلبات استبدال وتغيير استعمال وتمديد، هذه الطلبات مرهقة للوزارة والموظف والوزير والمواطن، وتعمل على تحييد الجهد عن الانتاج. 

وقال المغرد محمود الهنائي، وزارة الاسكان بوضعها المتعارف عليها لا تخفى على البعيد والقريب وانت منهم، اعتقد الان ليس المهم موضوع توزيع الاراضي للمتأخرين ولكن الاهم تطوير منظومة هذه الوزارة – كسر عقيدة الابواب المغلقة للموظفين. 

وقال محمد الغافري في تغريدة ردا على الوزير، نرجو منكم مراجعة كافة دوائر الاسكان بمختلف المحافظات للاطلاع ومعرفة اسباب تأخير في صرف الاراضي للمواطنين يكاد طلبات الارضي منذ 2009 معلقة في بعض الولايات. 

ويشير زايد بن خليفة الهنائي، إلى ان “نقطة الانطلاقة بتطبيق النظام الالكتروني لجميع معاملات الاسكان، والغاء الاستثناءات من متخذي القرار في وزارتكم الموقرة”. 

وقال محمد زعبنوت، ” اللي نعاني منه في السابق انه يتم صرف اراض سكنية او تجارية من دون وجود خدمات اساسية مثل الكهرباء والماء والطرق وبالتالي أصبحت الارض التي يحصل عليها المواطن من دون جدوى وبالتالي يكون عرضه لهوامير الاراضي ويبيعها بمبلغ بسيط لعدم وجود الخدمات. 

وقال من جهته المغرد أبو سالم، قد تم نسيان طلبنا من اربع عقود وأظن انه سقط سهوا فأتمنى ان تصلك رسالتي هذه وتعطونا حقنا. 

ويقول سعيد المكتومي، ” اهم شي، معنا طلبات اراضي من 2009″. 

ويشير السعيد المخيني الى ” تعويضات المواطنين المتضررين من جراء طريق الباطنة الساحلي”.  ويقول “فيه ناس مواضيعهم من 2007 في التعويضات وناس لم يحصلو على تعويضاتهم ومراجعة الأراضي المسحوبة منها جراء المتضرر بالشارع. 

وقال المغرد يلقب نفسه “حر”، ملف طلبات الأراضي في مسقط من 2008 ما زال عالقا نتمنى ان ينال كل شخص حقه من الأراضي.

ويقول احد المغردين ” اتمنى توزيع الاراضي قريبا وتكون الأولوية للشباب الذي تجاوز سن الـ 35 ولا يملك منزلا، عطوهم فرصة فالشباب وصلوا الى هذا السن وبعدهم بلا زواج بسبب الظروف المعيشية”.

ويقترح المغرد شاكر الجراح ” تخصيص مساحة من الاراضي في محافظة مسقط تحت مسمى جديد “مدينة السلطان هيثم” يتسع المخطط لمائة ألف قطعة أرض تابعة للوزارة”.  

وتأمل صالحة الوهيبية في تغريدة لها قائلة “ان شاء الله نحصل تو الاراضي، انتظرك من 2009 لين تو” على حد تعبيرها. ويشير المغرد سالم قائلا ” 2008 مسقط” في إشارة الى انها ينتظر دوره لتوزيع الأراضي في مسقط منذ عام 2008. 

أما المغردة ” سحابة حب” فتقول ” نريد الحسم في قضيه أراضي بوشر، أغلب أسر البلدة تعاني من الاكتظاظ وصعوبة العيش في منازل أصبحت مأهولة بعدد من الأسر. والتهجير جراء عدم الحسم في القضيه لاكثر من 10 سنوات. وقال المغرد “براق سيف”، النظر وتسريع الدور في طلبات صلالة 2008 وجميع المحافظات لا عذر مع وجود مساحات شاسعة في صلالة. 

وقال احد المغردين “نريد منكم وضع هدف بألا يزيد عمر اي معاملة عن سنة، طبعا سنه فترة بسيطة مقابل عشرات السنوات لبعض المعاملات”. 

وقال المغرد أحمد “هذه أرض طلعت لي سنة 2006، وإلى الان لم تصل الخدمات الحكومية الرئيسية من ماء وكهرباء وطرق، ونترك لكم التأمل فى موقعها ومتى يمكن أن تعمر”. فقد ارفق أحمد صورة لموقع قطعة الأرض. 

ويشير المغرد ” الشعاع” الى انه عنده ارض بمنطقة حفيت بولاية صحم من 2011 لإخوانه الأيتام وتعب من إسكان صحار ومن الوزارة والتخطيط الساحلي. فيقول ” لا قادر أبني لهم بيت ولا شي يذكر بهذه الأرض”.

ويطالب أحد المغردين ” نريدك ان تتأكد من جميع توزيعات الاراضي من 2014 الى 2020 الاراضي الكبيرة التجارية والصناعية وتأكد من اخذ اراضي من الإسكان أكثر من ارض”. 

وقال المغرد أبو ميرا ” للعلم ما زلنا في منزل إيجار، وبناء المنزل متوقف حاليا لان المبلغ 28 ألف ريال، ومبلغ التعويض لم يكفِ حيث اننا ندفع للايجار 150 ريالا شهريا، ووالدي يستلم الضمان 150 ريالا للكهرباء والماء وراشن. ولنا تعويض يفوق 55 ألف ريال”. 

وغرد “بن محمود” قائلا “والدتي عندها طلب من 2005 والى يومنا هذا ما حصلت على قطعة، كل مرة نراجع الوزارة الحجج لا تنتهي تم سحب ارض والدتي بحجة لم تدفع الرسوم. معاليكم هل الأرملة تدفع الرسوم؟ اما انها معفيه من الدفع، هذا هو اختصار الموضوع كله”. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*