Reflection of mountain range in a lake at Grand Teton National Park

 “وجهات” تستطلع آراء العمانيين في اختيار محطات سفرهم

استطلاع- حمدان بن علي البادي | حين تبدأ الإجازة الصيفية وترتفع درجات الحرارة في السلطنة خلال فترة الصيف، تكون هناك الأسباب التي تدفع بالكثير من العمانيين للسفر إلى الخارج في هذا الوقت من العام.  وإذا كانت الوجهات تتعدد وتختلف من شخص لآخر لأسباب عدة فإن السفر وتغيير الجو، يكون العنوان الأبرز لكل المسافرين بعد سنة حافلة بالعمل ومشاوير الحياة اليومية وفرصه لتجمع العائلة والأصدقاء سواء من خلال رحلة الى مصايف السلطنة او حتى خارج حدود الوطن وفي بيئة مختلفة يختارها المسافر بما يتناسب وتوجهات كل فرد او عائلة.

 ومن خلال قراءة للعروض التي تقدمها مكاتب السفر والسياحة نستطيع أن نقول أن اغلب الوجهات تذهب إلى دول شرق آسيا وتحديدا تايلند وماليزيا واندونيسيا وسنغافورة أو سريلانكا يقابلها دول أوروبا وبريطانيا  لكن بالتأكيد هذا ليس مقياساً، حيث أن وجهات السفر تتعدد ولكل مسافر وجهة يقصدها وله اسبابه في ذلك،  لهذا في هذا الاستطلاع نشارك بعض المسافرين وجهاتهم ونتعرف على المعايير للمسافر العماني التي يتم على أساسها الاختيار.

وجهات جديدة
يقول شامس بن حمود الوضاحي صاحب مكتب الطائر الاحمر للسفر والسياحة: كانت رحلتي السابقة إلى اسطنبول وحاليا أخطط للسفر ان شاء الله إلى ماليزيا وسنغافورة. ويضيف: شخصيا بالنسبة لي عند اختيار الوجهة من المهم التركيز على تاريخ السفر والأمان واستقرار البلد الذي انوي زيارته، والأمر الثاني سهولة الحصول على الخدمات مثل المطاعم، وتنوع وسائل النقل، والأماكن الترفيهية.

ويستطرد قائلا : أحرص على أن تكون لدي الفكرة العامة عن البلد الذي انوي السفر إليه مثل العملة وطبيعة الشعب المضيف ومستوى المعيشة هل هي رخيصة أم متوسطة حتى اتمكن من اخذ المصاريف التي تكفي لفترة الإقامة، وشخصيا أفضل أن اكلف مكتب سفر وسياحة ليتولى ترتيب البرنامج خاصة إذا كنت مسافرا مع الأسرة لان المكتب متخصص ويمتلك الخبرة اللازمة لتوفير كل الخدمات التي احتاجها بدء من الاستقبال والسكن والبرنامج السياحي خاصة أن أغلب المكاتب لديها المرونة في الأسعار وحسب ميزانية الفرد حيث يتم التحكم بها من حيث مستوى الفنادق وغيرها.
وقال الوضاحي: من واقع خبرتي في هذا المجال معظم المسافرين وخاصة المسافرين مع أسرهم يفضلون مكاتب السفر لانهم ذاهبون للاستجمام وليس التوفير، فيختارون وجهاتهم من خلال مكاتب السفر لان تلك المكاتب دائما ما تقدم عروضا مغرية وأفضل الأماكن السياحية التي يرتادونها السياح وذلك من خلال تعاملهم مع مكاتب سفر متخصصة من نفس البلد السياحي.

الأمان
أما سليمان بن صالح الساعدي فقال: كانت وجهتي الى جورجيا قبل رمضان وقد اخترتها على أساس وجود الأمن في البلد، بالإضافة إلى الطقس البارد والمناظر الطبيعية والأسواق الشعبية وأيضا توافر خدمات سياحية مثل الفنادق والمواصلات العامة، وجاء اختياري للسفر في أول الصيف هروبا من زحمة المسافرين وقبل بدء الموسم السياحي الذي يكون عادة في شهر أغسطس بالنسبة لنا كعمانيين.
ويضيف: أحرص على مراعاة طبيعة وسلوك المجتمع وأن أتجنب السفر في ذروة المواسم لاعتبارات كثيرها منها التكاليف والزحمة وطوابير الانتظار الطويلة لزيارة الأماكن السياحية، كما أني احب ان اضع البرنامج بنفسي واختيار ما يناسبني في كافة خيارتي خلال الرحلة فلا اتقيد ببرنامج محدد من قبل مكتب سياحي أو المدة ومواعيد الرحلات لذا اختار المدة المناسبة والأماكن التي ازورها واقوم بالتغييرات متى وكيف ما شئت على برنامج الرحلة.

الكلفة
ويتفق معه راشد السديري الذي قال:  اختار رحلتي على اساس الكلفه أكثر من اي شي (حسب الميزانيه). والجو الموجود، ولغة الشعب في الدولة التي انوي زيارتها حتى أكون حر نفسي من دون الحاجة لوجود مترجم أو مرشد سياحي. كما أنني افضل الدول السياحية التي تمتلك من الخبرة في استقطاب السياح بكثرة وذلك لوجود المواصلات العامة والمزارات السياحية إلى جانب وجود بعض الجوانب الخاصة بكل بلد.
وقال: إن الراحة بعيدا عن أجواء العمل وتغير الجو يشكل العامل الرئيس لسفري حيث أحرص على توفير مبلغ شهر يغطي الجوانب الترفيهية وأكافي نفسي به بعد عام طويل من العمل وضغوطاته، وهذا حتى لا يؤثر على الميزانية الشخصية وأستطيع أن استمتع بالبرنامج السياحي بكل أريحية وانوي السفر منتصف أغسطس إلى عدد من الدول الأوروبية برفقة الأصدقاء حيث ستكون المحطة الأولى ألمانيا ومن ثم سويسر والنمسا وفرنسا.

ثقافات
أما عزيزة بنت راشد وهي كاتبة صحفية فتقول: كانت العاصمة البريطانية لندن اخر المحطات التي عرجت فيها في أوروبا ومنها إلى القاهرة، حيث النقيض تماما بين البلدين، فلكل منهما عاداته وتقاليده ونظمه المختلفة، وقوانينه وبيئته وحتى نوعية الأسواق والبضائع خاصة الأسواق الشعبية.
وقالت: ويتم اختيار وجهة السفر حسب الخلفية الثقافية والمخزون الفكري لكل واحد منا، فالباحثون عن الطبيعة أو الترفيه أو التاريخ أو التسوق سيجد كل منهم ضالته في البلد الذي يزوره، وشخصيا أزور المتاحف والمكتبات والأسواق الشعبية،  وتعتبر هذه من رموز الدولة التي احرص على زيارتها ومكنونها، كما لا انسى زيارة المسرح فهو رئه الشعب وتعبير عنه، وكما يقال أن اردت ان تعرف شعبا فأحضر مسرحه، كما أن الطبيعة تأخذ جزء من تجوالي أيضا والتمتع بالمناظر ومحاكاتها عبر الإقامة فيها والتعمق من خلال اقتناء لوحاتها الفنية وممارسة رياضة المشي فيها.
وتضيف: لابد للمسافر ان يراعي ان لكل دولة عادات وتقاليد وأنظمة وقوانين وجب احترامها، وعدم ارتكاب ما يخالف أنظمة البلد المزار، كما انني اتخذ احتياطاتي المالية جيدا من حيث توفر عدة بطاقات وفيزا للسحب المالي خشية فقدانها أو سرقتها، فالمال في الغربة وطن. مشيرة إلى أن تتنوع سفرياتها يكون من بين تنظيم ذاتي وتنظيم مكاتب السفر، واحيانا تكتفي بمساعدة هذه المكاتب في بعض التسهيلات واشكر سفارات السلطنة في الخارج على توفيرها كل سبل الراحة للمواطن العماني .
وأكدت عزيزة بأن السفر فائدة وفكرة ومعرفة تساعدك في تهذيب شخصيتك ومدك بالأفكار التطويرية وتنمي فيك سعة الأفق والصبر والتفاؤل، السفر كما قيل فيه 7 فوائد لكنني اراه تفوق وزاد عن السبع فوائد، بقي على المسافر الشارب للسفر ان يعلم من أي المشارب يشرب.

تعدد وتنوع
بينما محمد بن ناصر المشايخي كانت له وجهة نظر مختلفة حيث قال: ما يحكم السفر هو الاجازة وتوفر الميزانية الكافية لاختيار الوجهة ولله الحمد ذهبت في منتصف يونيو إلى عدد من الدول الأوروبية برفقة الأصدقاء وجاء اختياري لهذه الوجهة لأنها جديدة بالنسبة لي كما أنها دول متخصصة في صناعة السياحة واستقطاب السياح إلى جانب أنها تجمع الماء والخضرة والوجه الحسن لتعدد وتنوع ما يمكن أن يزوره السائح لكنها تبقى مكلفة نوعا ما مقارنة بدول شرق آسيا وأعتقد أن الاطلاع الجيد وحسن تدبير المسارات واختيار وسيلة النقل المناسبة وتوظيف الخبرات المكتسبة من السفر كفيل بأن يوفر الكثير من الجهد والمال على المسافر .
وقال: السفر يجدد النشاط ويكسب المسافر الكثير من الخبرات التي تفيده في حياته لذا اعتقد إنها مسألة  ضرورية للفرد خاصه أن أحسن إدارة مصروفاته الشهرية وخصص جزءاً من المبالغ المكتسبة شهريا لسفرة واحدة في كل عام وساعتها لن يوثر ذلك على ميزانية الشخص وسيكون هذا المصروف مثل الكثير من المصروفات العادية على حياة الشخص مع فرق ان العائد المكتسب من السفر على حياة الشخص سيكون كبيراً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*