مسؤولو الفنادق في محافظة ظفار لـ”وجهات”: كورونا يمنحنا فرصة هائلة لجذب السياح الموسم الحالي

ستيفان ثوميجر: إلغاء قيود السفر بين دول الخليج يعزز من فرصة صلالة في الصيف

حامد الشنفري: مطلوب دعم حكومي لقطاع الفنادق لتجاوز آثار كورونا 

أنيس شنارة: يجب التركيز على التسويق للسياحة الداخلية كوجهة جذب سياحي

صلالة – يوسف بن أحمد البلوشي|


يأتي موسم خريف صلالة السياحي بمحافظة ظفار، على غير عادته مع الظروف التي تمر بها دول العالم اجمع بسبب جائحة كورونا. ومع الغاء مهرجان صلالة السياحي هذا العام، سيكون الموسم مختلفا نوعا ما، لكن تعتبر صلالة وجهة سياحية جاذبة مع موسمها السياحي الذي يلفت الانتباه ويجذب السياح من داخل السلطنة وخارجها كونه موسم استثنائي مع كل صيف.وتسعى محافظة ظفار مع بداية موسمها السياحي الذي بدأ مبكرا هذا العام مع تساقط الامطار، وبدء اخضرار الجبال باللون الأخضر وتلبد الغيوم فوق جبالها لتحولها الى وجهة منعشة صيفا، الى جذب السياح هذا العام بشكل قد يكون اكبر من اي موسم سياحي اخر اذا ما سمح السفر على الاقل بين دول الخليج.”وجهات” طرحت على عدد من المسؤولين في قطاع الفنادق في محافظة ظفار، مسألة الغاء مهرجان صلالة السياحي هذا العام، ومدى تأثيره على القطاع الفندقي من جانب، وكيف يمكن ان نتجاوز هذا اذا ما تم الترويج لصلالة كوجهة سياحية جاذبة للاستمتاع بالطبيعة والطقس الاستثنائي.

ستيفان ثوميجر

أزمة
ويقول ستيفان ثوميجر مدير عام فندق روتانا صلالة،يمكننا تفهم بأن القيود المالية وعدم اليقين من الموعد الصحيح الذي سيتم فيه تخفيف القيود على السفر التي صاحبت الأزمة التي يمر بها العالم هما السببين الرئيسيين وراء معظم القرارات التي يتم إتخاذها في الوقت الحالي. واضاف: لكن نعتقد باننا يجب أن نتطلع بشكل إيجابي نحو المستقبل الذي سيأتي عقب هذه الأزمة، والانتظار لأطول فترة ممكنة قبل اتخاذ قرارات جذرية ونهائية. مشيرا الى أن هناك فرصة جيدة بأنه سيتم إلغاء قيود السفر بين دول مجلس التعاون الخليجي المختارة بحلول الصيف 2020. مما يمنحنا جميعاً فرصة هائلة لزيادة أعداد السياح القادمين إلى صلالة في حالة بقيت الوجهات الخارجية الأخرى مغلقة أمام سكان دول مجلس التعاون الخليجي. مؤكدا ان الغاء  مهرجان صلالة السياحي سيؤثر بشكل مؤكد على هذا الجهد، وسيكون له تأثير سلبي ولكن من المؤكد بإننا سنتخطى هذه المرحلة بشكل إيجابي.
 

ترويج 
وعن أهمية الترويج لمحافظة ظفار كموسم سياحي صيفي بعيدا عن المهرجان لجذب السياح خلال فترة الصيف خاصة ان سياحتنا محلية وخليجية، قال مدير عام فندق روتانا صلالة، نأمل أن تكون سمعة صلالة وجمالها الطبيعي الخلاب في فصل الخريف سبباً كافياً لجذب الزوار من الخليج والدول المجاورة لنا. بالاضافة إلى الأمل القوي بأن يسافر السياح العمانيون محلياً لزيادة عدد الزوار المحليين للمنتجع.
 الغاء المهرجان وعن مدى تضرر قطاع الفنادق من الغاء المهرجان هذا العام، قال: بلا شك سيتأثر قطاع الفنادق وقطاع السياحة بشكل عام بشكل مؤكد من إلغاء المهرجان، حيث ستكون الأزمة في إنخفاض أعداد الزوار التي عاقبت إنتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) في شهر مارس الماضي مضاعفة بسبب إزدياد أعداد الفنادق والفيلل والشقق الفندقية للإيجار في صلالة في السنوات القليلة الماضية.

حامد الشنفري

شلل 
يقول حامد الشنفري مدير إدارة الموارد البشريةكراون بلازا صلالة، ان القطاع الفندقي اصيب بالشللمنذ شهر فبراير الماضي.ولا أعتقد بأنه سوف يكون الوضع الصحي بسبب الفيروس كوفيد 2019 بنفس الوضع السابق خاصة انتشار الفيروس مازال مستمرا.واضاف الشنفري يقول: ان السياحة في موسم الخريف تحتاج المهرجانات والانشطة السياحية  واتوقع بأن الموسم هذا العام 2020 قد حسم سياحيا والفنادق تعاني الأمرين السياحة الداخلية والاقليمية.واذا لم تقم الحكومة بدعم القطاع الفندقي سيترتب عليه آثار غير جيدة على القطاع.وقال: نأمل ان يكون الدعم الحكومي مشروط بإعطاء الكفاءات العمانية المناصب القيادية. حيث ان هذه الازمة أظهرت حاجة الوطن لابنائه وحاجة أبناء الوطن لبناء وطنهم.

أنيس فخري


تأثير
وقال انيس فخري شنارة مدير فندق انتر سيتي صلالة، حتما سيكون هناك تأثير ملحوظ على حركة السياحة مع إلغاء مهرجان صلالة السياحي، بالاخص قطاع الفنادق. مؤكدا أنه يجب التركيز على التسويق للسياحة الداخلية كوجهة سياحية وليس ترفيهية فقط، والتركيز على مواقع الجذب السياحي المتعددة في صلالة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*