جزر الديمانيات وبندر الخيران تجذب السياح

مسقط – وجهات “النشر الالكتروني”|

أشاد عدد من أصحاب الشركات السياحية في السلطنة بالإقبال الكبير على الرحلات البحرية من قبل السياح سواء العمانيين او الوافدين والمقيمين. وتعد جزر الديمانيات وبندر الخيران من الوجهات السياحية البحرية التي يقبل عليها السياح بكثرة.

قال فهد المعشري من مؤسسة أصداف الديمانيات وهي مؤسسة تقدّم خدمات الرحلات البحرية ورحلات المبيت وعدة أنشطة سياحية بالقرب من الموج مسقط بأن الإقبال على الرحلات البحرية في ازدياد من الأجانب الذين يعودون عدة مرات إلى السلطنة للاستمتاع بالرحلات البحرية وذلك لما تتمتع به السلطنة من مواقع جذابة لممارسة السياحة البحرية ومنها الغطس على السطح والغوص لمشاهدة الشعاب المرجانية والأسماك ورحلات مشاهدة الغروب وكذلك الدلافين بالقرب من مشروع الموج مسقط، وأيضًا القيام برحلات المناسبات كأعياد الميلاد على متن القارب، كما أن هناك إقبالًا من العمانيين، وتحاول المؤسسة الترويج أكثر للعمانيين لتجربة السياحة البحرية والاستمتاع بها.

ورأى فهد بأن القطاع قد تطوّر كثيرًا عن السابق وقد انعكس ذلك على السياح الذين هم في ازدياد كل سنة سواء من داخل السلطنة أو خارجها. وذكر المعشري بأن السياح الأجانب يستمتعون كثيرًا بالسياحة البحرية في السلطنة إذ إنهم لا يهتمون كثيرًا للمبالغ التي يدفعونها بقدر ما لديهم من شغف لتجربة الرحلات السياحية البحرية ورغم أن بعضهم قد زاروا بعض الأماكن سابقًا إلا أنهم يكررون الرحلات وذلك لجمال ما شاهدوه في بحار السلطنة.

وأشار سليمان القصابي من مؤسسة مناظر مجان للسياحة – شركة تنظيم رحلات سياحية تقدّم رحلات المغامرة والتخييم والغطس السطحي وأيضًا رحلات المشي الجبلي – إلى أن أفضل الأماكن لممارسة السياحة البحرية في السلطنة هي جزر الديمانيات وبندر الخيران في محافظة مسقط وكذلك في محافظة مسندم وغيرها الكثير، ويختلف كل موقع عن الآخر بوجود نوع معيّن من الأنشطة التي يمكن ممارستها كما أنه قد تتشابه طريقة الرحلات البحرية ولكن الأماكن تختلف فلكل مكان مميزات وتنوع في الثروات الموجودة فيه.

ويشير سليمان إلى أن الأجانب من خارج السلطنة هم أكثر السياح الممارسين للسياحة البحرية حيث إنهم يأتون مستعدين لتجربة شيء جديد ومختلف.

وحول الاستثمار في هذا المجال قال القصابي بأنه إذا ما تم استثمار السياحة البحرية بشكل جيّد فإنه سيعود بالخير الكثير على المستثمر والبلد، خاصة في مجالات رحلات مشاهدة الدلافين والغروب والغوص.

ورأى سليمان بأن جزر الديمانيات من الممكن استثمارها بشكل كبير جدًا لتصبح واحدة من أهم الأماكن لممارسة عدة أنشطة سياحية منها سياحة الشواطئ والسباحة على السطح وكذلك الغوص وغيرها من أنواع الرحلات البحرية وهي بحاجة إلى الترويج أكثر وأيضًا تقديم التسهيلات والتنظيم من الجهات المعنية، إذ إنها إذا ما توافرت فيها الجوانب المساعدة لذلك فإنها ستغدو قبلة السياح لممارسة السياحة البحرية.

وأوضح سعيد الغداني – صاحب شركة مغامرات هرمز للسياحة – بأن السياحة البحرية عمومًا تشهد رواجًا كبيرًا بين أوساط السياح الأجانب والعمانيين مشتشهدًا بأنه قبل 10 سنوات من ممارسته المهنة كان قارب واحد فقط يخرج للقيام بالرحلات السياحية أما اليوم فإن العدد قد تضاعف وأصبحت  10 قوارب تخرج من الموج مسقط فقط، إضافة إلى الكثير من القوارب التي تخرج من بندر الخيران ومنتجع ميلينيوم في ولاية المصنعة وغيرها.

وأكد الغداني بأن السياحة البحرية تروّج كثيرًا للسياحة بشكل عام في السلطنة وذلك من خلال الهاشتاجات (الوسوم) في مواقع التواصل الاجتماعي ما يجذب الكثير من السياح الأجانب إلى السلطنة عند مشاهدتهم الصور ومقاطع الفيديو التي تُبث عبر الهاشتاجات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*