طاقة.. الوجهة السياحية الأكثر جاذبية في موسم الخريف

صلالة – وجهات|

تعتبر ولاية طاقة الواقعة في محافظة ظفار من أهم الوجهات السياحية التي يرتادها السياح في موسم الخريف السياحي، ويزداد تزاحم الناس عليها يوم بعد أخر لعدة أسباب لعل من أبرزها هو التنوع التضاريسي والجيولوجي في الولاية، كما أنها من أوائل الولايات في المحافظة التي تتأثر بموسم الخريف، وتتميز بمناطقها الجبلية وتشتهر بالعيون المائية، كما يوجد بها كهوف ومغارات وخيران بالإضافة إلى شواطئها الفضية التي تجذب السياح إليها، وتحوي أيضاً على العديد من المعالم الأثرية التي تحكي حضارتها.

وتقع ولاية طاقة على الشريط الساحلي لمحافظة ظفار وتبعد عن مدينة صلالة بمسافة 30كم ، وهي ثاني أكبر مدينة بالمحافظة، وتطل على بحر العرب من جهة الجنوب، يتبعها إدارياً نيابتان وهما مدينة الحق وجبجات.

وقال مروان بن عبدالحكيم الغساني مدير دائرة الترويج السياحي بالمديرية العامة للسياحة بمحافظة ظفار: تحوي ولاية طاقة العديد من المواقع الأثرية منها مدينة سمهرم  التي تعتبر من أقدم المدن إذ يعود تاريخها للألف الثالث قبل الميلاد، وتتميز بمينائها الذي يعد من أقدم الموانئ في شبه الجزيرة العربية ومنه يصدر السلع والمنتجات المحلية إلى العالم.

وأضاف الغساني: وأيضا من المواقع الأثرية الموجود في الولاية هو حصن طاقة والذي يقع في وسط مدينة طاقة ويبعد عن ولاية صلالة  بحوالي٣٣ كيلومترا، وأقيم الحصن على الطراز العربي الإسلامي من حيث الشكل والتصميم والزخارف.

مناظر طبيعية وسياحية

وتشتهر ولاية طاقة بالعيون المائية والتي تعتبر من أهم المزارات التي يرتادها السياح، كما يوجد بها كهوف ومغارات وخيران، ويوجد بها شاطئ ( مدينة طاقة ـ خور روري )، والعديد من المحميات الطبيعية.

ويعتبر وادي دربات من أهم الأودية المائية في محافظة ظفار وتتميز بمنظرها الخلابة وغابات من الأشجار الكبيرة وأشجار الصبار والسدر، فهي عبارة عن حديقة طبيعية ذات المناظر الساحرة.

حرف وفنون تقليدية

تنتشر في ولاية طاقة عدد من الحرف والصناعات والفنون التقليدية ومن أهم الحرف الصيد والرعي وتربية الماشية ، واستخراج العسل ومشتقات الألبان والنجارة، ومن أهم الصناعات صناعة الجلود والسعفيات وشباك الصيد والمشغولات اليدوية والخياطة والتطريز، من أبرز الفنون التي تشتهر بها الولاية:  فن الهبوت – الدان دون – الرعبوت – رقصة الزنوج – المدار – الدبرارت -الربوبة – البرعة – طبل النساء – الشرح . وتنتج الولاية زراعيا (الفاصوليا ) الدجر – الذرة – الخيار (الحشوة)  – النارجيل –  الموزـ الفافاي.

وأكد مدير دائرة الترويج السياحي بالمديرية العامة للسياحة بمحافظة ظفار أن وزارة السياحة ممثلة بالمديرية العامة للسياحة بمحافظة ظفار تبذل جهوداً من شأنها تهيئة كافة الظروف لإنجاح الموسم السياحي، وذلك بالتعاون مع مختلف الجهات الرسمية والشركاء السياحيين، ومن ضمن الجهود المبذولة تنفيذ الحملة التوعوية السياحية، وأيضا تقديم الخدمات الأساسية للزوار، والتي تتمثل في توفير مراكز المعلومات السياحية المؤقتة إلى جانب المراكز الدائمة في المنافذ البرية ومطار صلالة، وفي مركز البلدية الترفيهي الذي يحتضن فعاليات مهرجان صلالة السياح سنويا، إذ يقوم المركز بتزويد الزوار والسياح بالمعلومات والكتيبات والخرائط التي تتضمن بيانات عن الفنادق والشقق الفندقية والمطاعم والأسواق والمعالم السياحية والأثرية وتؤدي مراكز المعلومات السياحية دورا حيويا من خلال توفير المادة الإرشادية من خرائط وكتيبات وبيانات تحتوي على عناوين وتفاصيل متعلقة بالمنشآت والخدمات السياحية، كالمعالم السياحية والأثرية ومحطات الوقود والفنادق وغيرها.

وتقوم الوزارة عبر موقعها الإلكتروني وحساباتها بمختلف وسائل التواصل الاجتماعي بنشر رسائل توعوية إرشادية موجهة للزوار الراغبين بزيارة محافظة ظفار خلال فترة موسم الخريف نحو أهمية الحجز المسبق لمكان الاقامة قبل التوجه إلى المحافظة، والتأكد من كافة وسائل السلامة وحالة المركبات للمسافرين عبر الطريق البري، والاهتمام بنظافة المواقع السياحية والاحتشام في الملابس وضوابط التصوير ونشر المواد الترويجية التي تتضمن معلومات سياحية عن محافظة ظفار، إضافة إلى الأرقام الخاصة بالخدمات، وشرطة عمان السلطانية والمستشفيات.

وعن الفعاليات خلال إجازة عيد الأضحى المبارك قال الغساني: تنظم المديرية العامة للسياحة بمحافظة ظفار وجمعية المرأة العمانية بولاية طاقة وبالتعاون مع مكتب والي طاقة وبدعم من مجموعة شركات مسقط “اوفرسيز”فعاليات بولاية طاقة خلال فترة إجازة عيد الأضحى المبارك للفترة من 13/8 ولغاية 16/8/2019.

وذلك في إطار تنظيم الوزارة لعدد من الفعاليات والتي تتزامن مع إجازة عيد الأضحى المبارك في مختلف محافظات السلطنة بهدف تنشيط الحركة السياحية والتجارية وتسليط الضوء على المقومات والمعالم السياحية بالولايات.

وأضاف الغساني: سيتم تقديم العروض الفلكلورية ومعرض للصناعات وعرض المنتجات الحرفية ومعرض للأسر المنتجة ومعرض صور عن المقومات الطبيعية لولاية طاقة وفقرات ترفيهية متنوعة في موقع الاحتفالات بموقع الفرضة على شاطئ طاقة.

وناشد مدير دائرة الترويج السياحي بالمديرية العامة للسياحة بمحافظة ظفار الجميع للمحافظة على نظافة البيئة وعدم التعرض للمسطحات الخضراء والمرافق العامة والتحذير من مخاطر السباحة في البحر والعيون المائية خلال فترة موسم الخريف.

أعمال الصيانة

من جهته، قال مدير دائرة التنمية السياحية بالمديرية العامة للسياحة بمحافظة ظفار سعيد بن رجب شجنعه: تعتبر محافظة ظفار واجهة سياحية مثالية على مدار العام نظرا لتنوع تضاريسها ولوجود مواقع تضاف الى اجندة الزائر للتمتع بتلك التضاريس الجغرافية الجميلة والمفردات السياحية من خلال العديد من المقومات السياحية كالعيون والاودية الجميلة المنتشرة في جميع ولايات المحافظة،

وأضاف: يشهد المناخ تحولا من الاسبوع الثالث لشهر يونيو الى نهاية شهر سبتمبر نظرا لتساقط الامطار والجو الضبابي واكتساء الجبال والهضاب ببساط اخضر مع تدفق العيون المائية وجريان الاودية في موسم يعرف بالخريف. وقد قامت المديرية بالعديد من الاعمال في المناطق السياحية استعدادا لخريف 2019م، منها تنفيذ أعمال صيانة في وادي دربات فتمت صيانة سياج الحماية بشكل كامل والذي شمل “استبدال الاعمدة المتكسرة وتثبيت المساند الجانبية للسياج وتنظيف السياج مع صبغة بشكل عام”، وأيضا صيانة وصبغ البوابات الحديدية، واستبدال وتعديل الأرصفة الجانبية (كربستون)، كما نفذت أعمال صيانة في عين صحلنوت فقامت بتركيب الارضيات بالاحجار المحلية، وتركيب وصبغ كراسي الجلوس، واصلاح البوابة الحديدية، وكذلك تركيب غطاء خرساني، وصيانة مواقف السيارات، وصيانة منصة المشاهدة وتثبيت ارضياتها.

وقال سعيد بن رجب شجنعه: في عين جرزير تمت إضافة مواقف خارجية للسيارات، وصيانة المواقف الحالية بتثبيت ارضياتها، وتنظيف منطقة العين بشكل عام، وأيضا صيانة كراسي الجلوس والطاولات الاسمنتية، واعمال تحسينية وتجميلية لمنطقة العين، وايضا تثبيت أرضيات الدرج الخشبية، واستبدال البوابات المتكسرة.

أراء الزوار

ويقول سالم البريكي من ولاية صحم –أحد زوار ولاية طاقة في موسم الخريف-: اعتدت زيارة محافظة ظفار في موسم الخريف مع عائلتي، واحرص من خلالها على زيارة ولاية طاقة وخاصة نيابة مدينة الحق لجمال طبيعتها الساحرة، كما أحرص على زيارة وادي دربات الذي يعتبر من أهم المزارات السياحية في المحافظة.

وأشار أحمد الرشيدي من محافظة البريمي إلى أن موسم الخريف في محافظة ظفار يعد فرص للترويح عن النفس إذ تنخفض فيه درجات الحرارة وتكتسي الجبال بالبساط الأخضر ويزين الضباب المكان ليبعث في النفس السكينة والراحة.

وعن زيارته لولاية طاقة قال الرشيدي: ولاية طاقة هي ثاني أكبر مدينة في المحافظة وتعتبر ذات أهمية اقتصادية وسياحية بحكم إمكانياتها الزراعية والحيوانية وتعدد مواقعها السياحية.

وتقول هاجر الكلبانية –من محافظة الظاهرة-: هذه الزيارة الأولى لمحافظة ظفار في موسم الخريف وقد اندهشت من جمال الأماكن السياحية بها ومن جمال الرقعة الخضراء المنتشرة في كل مكان في المحافظة، والتي تبعث في النفس السعادة والانشراح.

أما عائشة المعمرية-من محافظة مسقط- فتقول: تمتاز محافظة ظفار بجمالها ، فيوجد بها مختلف أنواع المطاعم ووجدنا احتياجاتنا من مختلف الخدمات متوفرة في طرقات بالمحافظة، كما أن اسعار الشقق والفنادق في متناول الجميع.

وحثت المعمرية المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة والأشقاء من دول الخليج العربية على زيارة موسم الخريف والاستمتاع بالطقس الجميل والمناظر الخلابة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*