مدير عام فنادق أتانا في محافظة مسندم لـ “وجهات”: خطط لتفعيل سياحة المغامرات للاستفادة من تضاريس مسندم

نشاط سياحي كبير تشهده خصب من أكتوبر الى إبريل
إنشاء مطار جديد عامل مهم وقاعة للمؤتمرات ستعزز سياحة الفعاليات
دور كبير للعبارات ونأمل عودة رحلاتها بين مسقط وخصب
تجديدات قادمة في “أتانا خصب” والشباب العُماني شغوف للعمل
 60 بالمائة ‎من السياح يأتون من أوروبا قاصدين مسندم و40 ‎%‎ من السوق الخليجي
خصب – يوسف بن احمد البلوشي|
قال فيكتور فيسري مدير عام فندق اتانا خصب ومسندم ان الحركة السياحية الى خصب تشهد نموا خلال الموسم السياحي الحالي بعد حل إشكالية ارتفاع سعر التأشيرة الذي طبق في وقت سابق، مما تسبب في ركود سياحي، لكن المسؤولين تداركوا الأمر وتم تعديل الأسعار وإعادتها إلى وضعها السابق وهذا كان له اكبر الأثر في تعزيز الحركة السياحية الى محافظة مسندم عامة وخصب خاصة.
وقال في حديث لـ “وجهات ان النشاط السياحي في خصب يبدأ من شهري أكتوبر ونوفمبر تقريبا الى شهر ما قبل شهر رمضان حيث تشتهر مسندم بمقومات سياحية جاذبة سواء من حيث الرحلات البحرية والغوص، اضافة الى السعى لتنشيط سياحة المغامرات وهذا امر مهم لإضافة هذا النشاط كون مسندم تمتاز بتضاريس جبلية تجعلها واحدة من الوجهات المهمة لسياحة المغامرات.
فعاليات
واضاف؛ اننا بصدد إنشاء مجموعة من الفعاليات بعد إنشاء نادي الغوص، متمثلة في رياضة الهايكنج التي تحظى بقبول واسع من السياح الذين يحبون هذه النوعية من السياحة لاكتشاف المواقع التضاريسية والجبلية خاصة وانه مسندم تتمتع بطبيعة تضاريسية رائعة. وتقوم وزارة السياحة بجهود ترويجية لسياحة المغامرات في محافظة مسندم لان هذه الخدمات تجعل السياح يبقون مدة أطول في المحافظة وليس فقط يوم او يومين مما يساعد على النمو السياحي، ويجذب السياح حتى خلال موسم الصيف.
واكد فيكتور ان الإشغال الفندقي جيد حيث ان الحجوزات في هذا الوقت تتراوح بين 90 – 80 ‎%‎ ، وان اغلب السياح يأتون من السوق الأوروبي ويشكلون حوالي 60‎% وهم يأتون خصيصا من دول أوروبا الى مسندم، مثل السياح القادمين من فرنسا وألمانيا، بينما 40 ‎%‎ يأتون من السوق الإماراتي سواء من المقيمين او من الذين يأتون من دول الخليج أيضا.
وأشار الى ان فندق اتانا خصب يصم 60 غرفة، بينما فندق اتانا مسندم يضم 105غرف، ولدينا في فندق اتانا خصب خطة لتجديد الفندق خلال الأشهر المقبلة خاصة وان الفندق يعتبر من الفنادق التي تم افتتاحها منذ سنوات سابقة حيث تم افتتاحه في عام 2002.
توسع مستقبلي
مشيرا الى ان مسندم حاليا بها اكتفاء من حيث عدد الغرف حيث تضم حاليا ما يقارب 300 غرفة ايوائية، من خلال وجود عدد 4 فنادق و3 مباني شقق فندقية، ولكن مع النظرة المستقبلية بلا شك يجب التوسع في بناء مزيد من الفنادق لاستيعاب الحركة السياحية.
وقال مدير عام فنادق اتانا في محافظة مسندم، يعتبر وجود مطار يستقبل كل أنواع الطائرات أمر مهم، والمطار الحالي جيد لكنه يتأثر بحركة الرياح، حيث يتم الغاء بعض الرحلات بسبب نشاط الرياح مما يتعذر هبوط الطائرة، الأمر الذي يتطلب انشاء مطار جديد في موقع اخر، يواكب النشاط السياحي الى المحافظة خاصة مع استراتيجية تطوير مسندم سياحيا وتجاريا لتكون بوابة مهمة للقطاع السياحي والتجاري ايضا.
نشاط العبارات
واضاف، تقوم العبارات بدور بارز في تنشيط الحراك السياحي الى خصب، لكن نأمل ان تعاد رحلات العبارات الى مسقط بدلا من شناص، وهذا سوف يزيد من النشاط السياحي الى المحافظة، بجانب وجود رحلات سياحة السفن السياحية التي تمد المحافظة بأعداد من السياح، من ناحية اخرى ايضا تصل الى ميناء خصب خلال الموسم السياحي حوالي 71 سفينة سياحية ويقضي السياح نصف يوم في التجوال في ربوع المحافظة واستخدام القوارب السياحية لمشاهدة الدلافين والطيور والخلجان معالم المدينة  التي تتمتع بها خصب.
واشار فيكتور الى انه يتم العمل مع الشركات السياحية لاستغلال وجود سياح السفن من حيث زيادة الإنفاق وعمل نوع من الحزم السياحية بعد وصولهم الى الميناء يقومون بجولة سياحية ويمارسون نشاطهم السياحي، ومن ثم يأتون الى الفندق لتناول وجباتهم المتنوعة وهذا قد يزيد من الانفاق الى اكثر من 50 ريالا بدلا من 20، ريالا فقط
التعمين
واشاد مدير عام فنادق اتانا في مسندم بجهود الشباب العُماني العاملين في فنادق اتانا فهم شغوفين للعمل ولديهم الحماس والرغبة، ولدينا نسبة تعمين اكثر من 43 ‎%‎ في فندق اتانا خصب و45 ‎%‎ في فندق اتانا مسندم وهم في مواقع جيدة منهم في الاستقبال والمالية والامن والموارد البشرية لذلك هم يعملون بشكل رائع.
وقال، اننا نعمل حاليا مع عدد من النساء في خصب لابراز الصناعات الحرفية لتعزيز دخل هؤلاء النساء من جانب وايضا الترويج للصناعات الحرفية العمانية للسياح الذين يأتون الى خصب.
قاعة للمؤتمرات
وأشار مدير عام فنادق اتانا في مسندم ندرس حاليا إنشاء قاعة للمؤتمرات مع التوسعات المستقبلية في الفندق لمواكبة النمو الذي تشهده محافظة مسندم سواء سياحيا او اقتصاديا، كما ان هذه القاعة ستكون متعددة الأغراض حيث يمكن استغلالها ايضا كقاعة أعراس حيث ان كثير من العائلات يقيمون حفلات أعراسهم خارج محافظة مسندم مثل فنادق رأس الخيمة، لذلك نحن ندرس بجدية اقامة هذه القاعة ايضا لخدمة الفعاليات وعقد المؤتمرات في المحافظة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*