طلال الحوسني والي مصيرة لـ “وجهات”: نأمل قريبا إعلان تسيير رحلات للطيران العُماني وطيران السلام إلى مصيرة

“مصيرة.. جزيرة عظيمة في بحر عُمان” حسب وصف ياقوت الحموي
****
إنشاء فنادق وشقق فندقية جديدة لاستيعاب الحركة السياحية إلى الجزيرة
****
دور كبير لـ “الوطنية للعبارات” ونأمل تسيير عبّارة ثالثة يوميا   
مصيرة – يوسف بن أحمد البلوشي| 
أكد الشيخ طلال الحوسني والي مصيرة، على أهمية وجود رحلات جوية لخدمة القطاع السياحي والاقتصادي والتنموي بين مسقط وولاية مصيرة.
وأشار الحوسني في حديث خاص مع ” وجهات” الى وجود جهود حثيثة في هذا المجال من اجل استغلال الناقل الوطني ومع وجود ناقل جوي خاص، خاصة مع وجود رحلات بين العاصمة مسقط ومحافظة ظفار والدقم.
وقال: تم في الفترة القريبة الماضية التواصل بكل القنوات الرسمية والخاصة نحو امكانية تسيير رحلات عبور للجزيرة تكون محطة عبور بين مسقط والدقم
ولا تزال الدراسة قيد المناقشة من كافة الجوانب ونأمل ان يتم قريباً الاعلان عن ذلك.
وأشار والي مصيرة إلى أنه يأمل من المختصين بطيران السلام والذي يعتبر من الخطوط العمانية والتي نفتخر فيها جميعاً وأن نرى خطوط طيران السلام تحل كمحطة عبور في جزيرة مصيرة
مع العلم بأن البنية الاساسية لهذا المجال متاحة مع وجود خدمة كبيرة يقدمها سلاح الجو السلطاني العماني مشكوراً لخدمة مصيرة وأهلها.
وقال في حديثه مع “وجهات” أن ولاية مصيرة تعتبر أكبر الجزر العمانية المأهولة بالسكان والحياة والتنمية
وتتميز بمكانها وموقعها الجغرافي والاستراتيجي المميز بحكم وقوعها وسط بحر العرب والمطلة على بحر عُمان، وقال عنها ياقوت الحموي ( مصيرة جزيرة عظيمة في بحر عمان)، والمناخ المعتدل طول العام والسواحل البكر ، ورمال الشواطىء الناعمة، والثروة السمكية الوفيرة، والطبيعة الجغرافية الفريدة بوجود محميات طبيعية كمحمية السلاحف والنباتات وزهور الخزامى والحياة الفطرية، كما تتميز الجزيرة بوجود جزر صغيرة تتمتع بطبيعة خلابة منها جزيرة مرصيص والعيجة. 
كما يوجد في ولاية مصيرة عدد من النزل والاستراحات والفنادق والشقق الفندقية تتميز بجودة الخدمات الضرورية لخدمة الزوار والسياح من مختلف دول العالم.
ويتوفر حاليا عدد 4 فنادق ونزل استراحة وشقق فندقية ويجرى العمل على تشييد وبناء فندق على مستوى عالٍ يقع بمنطقة راس حلف ويتميز بموقعه المميز. كما يجرى العمل على تنفيذ عدد من البنايات كشقق فندقية وقريباً سيتم افتتاح مبنى جديد في هذا الجانب.
وأشاد الحوسني بالدور الذي تقوم به وزارة السياحة في هذا الجانب، مشيرا إلى انه يتطلب مزيدا من الدعم لهذا القطاع السياحي الهام وخاصة ولاية مصيرة تعتبر قبلة للسياحة بفضل مكنونات ومقومات الجزيرة.
النقل البحري
وقال الشيخ طلال الحوسني والي مصيرة انه ما من شك في أن وجود النقل البحري أمر مهم جدا ولم تغفل عنه الجهات المختصة وسعت من خلال تدشين خطوط النقل البحري من خلال الشركة الوطنية للعبارات والتي تقوم بدور كبير ومشهود ساهم وبشكل واضح بعمل نقلة نوعية وكمية في مجال توفير وسيلة العبور والنقل البحري للمواطنين والسياح وكل من يرغب للوصول للجزيرة. وبالفعل ساهمت خطوط الشركة الوطنية للعبارات على تطوير البنى السياحية وزدادت معها الحركة السياحية وتقوم الشركة على تطوير جودة الخدمات لمستخدمي الخطوط البحرية بالشركة بوجود عبارتين، وهناك طموح وطلب على إضافة عبارة ثالثة لمواكبة الأعداد المتزايدة من الزوار والقادمين للجزيرة للتمتع بمقوماتها وأجوائها الفريدة
والآمال معقودة على القائمين على الشركة الوطنية للعبارات لدراسة تعزيز الخطوط بخط جديد لخدمة المواطن والمقيم والسياحة بشكل خاص.
رياضات بحرية
وأكد الشيخ طلال الحوسني أن ولاية مصيرة تشهد توافد أعداد كبيرة خلال هذا الموسم الصيفي الحالي خاصة من السلطنة والمقيمين فيها، ويأتي في المرتبة الثانية زوار دول الخليج العربي والدول الأوروبية واستراليا وبقية دول العالم وتوجد احصائيات موثقة لدى وزارة السياحة بهذا الخصوص.
وأضاف: تشتد خلال هذه الفترة من العام سرعة الرياح مما تساهم في استقطاب أعداد كبيرة من هواة وممارسي رياضة ركوب الأمواج والرياضات البحرية بشكل خاص، وربما يظهر للجميع التواجد المستمر لتلك الأعداد السياحية ذات البعدين الاقتصادي والتنموي من خلال امكانية تطوير مثل هذه المجالات لتكون ضمن مقومات وبنى سياحية خاصة وهنالك توجه من وزارة السياحة لاستغلال هذه الميزة السياحية من خلال إقامة مشاريع ذات صلة بذلك وتم تحديد بعض المواقع المتميزة لممارسة مثل هذه الرياضات والتي لا توجد الا في جزيرة مصيرة، ونأمل الاسراع باستغلال هذا المجال للقطاع الخاص.
 مسابقات للتنوع السياحي
وأشار الشيخ طلال الحوسني إلى انه في الحقيقة بأن إقامة المسابقات والفعاليات والبرامج سواء كانت رياضية او غيرها مثل إقامة سباقات الخيل والهجن تعتبر بمثابة بوابة للتنوع السياحي والاقتصادي ويساهم في اقامة مثل هذه البرامج في تطوير وتنمية الجزيرة وفي نفس الوقت فتح المجال لتغيير الأماكن بين العاصمة مسقط وبقية الولايات العمانية وحقيقة كافة البنى الاساسية متوفرة وتساهم وبشكل كبير لتطوير وتنمية السياحة في الولاية، كما تقوم بالتسويق لمقومات الجزيرة السياحية والدعوة للجذب السياحي.
واستضافة الولاية أكثر من فعالية أهمها البطولة الدولية الأولى لالتقاط الأوتاد وبمشاركة 6 دول وهناك المهرجان التقليدي لعرضة الخيل  وأثبتت الولاية نجاح التنظيم وايضاً استقطاب السياحة.
استثمار
وقال الشيخ طلال الحوسني: ان الجهود الكبيرة والتي تسعى لها الجهات ذات الصلة نحو استقطاب الاستثمارات السياحية كون جزيرة مصيرة إحدى الوجهات السياحية الفريدة والمتميزة ويمكن استغلال مقومات الجزيرة بدراسة أفضل المشاريع السياحية وعرضها على المستثمرين من خلال اشراك اكثر عن جهة مختصة تعنى بتسويق مكنونات ومقدرات ومقومات الجزيرة وتفعيل هذا الدور من خلال تسليط الضوء على امكانية تطوير البنى الأساسية وتنمية القطاع السياحي بشكل متكامل أهمها تطوير قطاع النقل البحري بزيادة خطوط إضافية وتفعيل قطاع النقل الجوي وتنشيط إقامة المكاتب السياحية ومكاتب تأجير المركبات السياحية وفتح المجال لبناء الشقق الفندقية والنزل السياحية على غرار الفنادق والشاليهات البحرية وخاصة فترات الصيف والشتاء مجال متاح للتمتع باجواء الجزيرة.
 فعاليات ومهرجانات
وقال والي مصيرة: هناك نية لاقامة مهرجان بحري متكامل يشمل إقامة مسابقة للصيد الحرفي وفعاليات أخرى تشرف عليها دائرة الثروة السمكية بالولاية ولا تزال قيد الإعداد والتنسيق وستساهم مثل هذه الفعاليات في استقطاب محبي ومتابعي مثل هذه المسابقات وفي ذات الوقت التسويق غير المباشر للمنتج السمكي بالولاية، وتعريف بالهوية الوطنية لصيادي الولاية من خلال زرع ثقافة الثروة السمكية كقطاع هام للتنويع الاقتصادي في السلطنة.
كما ان هناك جهودا مستمرة تشكر عليها ادارة السياحة بمحافظة جنوب الشرقية حيث تقيم في مناسبات الأعياد الدينية والوطنية بفعاليات ترفيهية وتنشيطية للاستمتاع بالاجواء وستقام فعاليات في إجازة عيد الاضحى المبارك بالتعاون بين ادارة السياحة وجمعية المرأة العمانية وبلدية مصيرة وفنادق الولاية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*