رخيوت.. تغازل بحر العرب.. معالم أثرية وسياحية وتراثية وميناء للقوافل التجارية

رخيوت-وجهات |تشكل ولاية رخيوت موقع جذب سياحي بوجودها ضمن محافظة ظفار التي تتمتع بمقومات سياحية متعددة. فما تحقق على هذه الأرض الطيبة من تنمية شاملة لهو بمثابة عهد جديد أضاء نوره وأسس دعائمه جلالة السلطان قابوس المعظم، حفظه الله ورعاه.

فالإنجازات التنموية التي تحققت في ولاية رخيوت بمحافظة ظفار شملت كافة التجمعات السكانية في المدينة والريف وما تقدمه الحكومة من خدمات للمواطنين ساهم كثيرا في استقرارهم في أماكن سكناهم.

موقع
وتتميز ولاية رخيوت بموقعها الجغرافي المطل على بحر العرب مما أهلها لتكون من المدن المزدهرة قديما حيث تشتهر بمعالمها الأثرية والتاريخية الى جانب الأماكن السياحية والعيون المائية والأودية والجبال المطلة على بحر العرب.. كما يقع مركز الولاية على شاطئ بحري بطول 3 كم وهي تبعد عن مدينة صلالة حوالي 120 كيلو مترا ويحدها من جهة الشرق ولاية صلالة ومن جهة الغرب ولاية ضلكوت ومن الشمال ولاية المزيونة.
ويعمل أبناء الولاية في التجارة والرعي وتربية الماشية إضافة إلى صيد الأسماك والشارخة واستخراج العسل إلى جانب مزاولة البعض للحرف التقليدية كمشتقات الألبان وصناعة الفخار والجلود والسعفيات كما يوجد بالولاية مركز للتدريب الحرفي للاستفادة من قشرة نخلة النارجيل.

معالم أثرية
ويوجد في الولاية عدد من المعالم الأثرية من أهمها قلعة رخيوت التاريخية التي أعيد ترميمها عام 2013م ومسجد رخيوت الأثري الذي يعد من المساجد القديمة في السلطنة حيث تم ترميمه للمرة الأولى عام 1913م ثم أعيد ترميمه للمرة الثانية عام 2013م على نفقة المنشآت السلطانية بالمواد التقليدية وبذات الطابع المعماري.. إضافة إلى الشواهد التاريخية والأثرية التي تزخربها ولاية رخيوت في مناطق “الحوطة وخرفوت والفزائح وثيتينتي وحيرون”.

وتعد ولاية رخيوت موقع جذب سياحي مهم حيث تتصل بسلسلة جبال عالية ومنحدرات جبال القمر وأودية جميلة تكسوها أشجار وطبيعة خلابة كما تجمع الولاية بين الصحراء شمالا والريف في الوسط والبحر جنوبا الأمر الذي جعلها مميزة بمناظرها الجميلة التي
يرتادها عدد من السياح ومنها مرتفعات منطقة “شعث والدراء والفزائح ومرتفعات الحوطة وخيرفوت وشعبوت” وغيرها من المواقع السياحية التي تشتهر بها الولاية.

مغارات وكهوف
كما تتميز الولاية بالكهوف الجبلية والمغارات أشهرها كهوف “شروت واخارت وحرتوم” إلى جانب الأودية الجميلة والعديد من العيون المائية منها عين وادي اعدي بالحوطة وعين غيران بخرفوت وشيظاء ومنهال.
وكانت ولاية رخيوت من ولايات محافظة ظفار التي تمتاز بسوق تجاري قديم وتجارة مزدهرة وتبادل تجاري بين سكان الولاية والمناطق المجاورة حيث كانت الكثير من السفن ترسو قبالة ساحلها محملة بالبضائع من الهند واليمن وإفريقيا وتأتي القوافل البرية محملة باللبان والجلود والسمن والذرة وتصدرها الولاية الى الخارج وكان لتجار الولاية علاقة تجارية وطيدة مع بعض تجار تلك الدول مما اكسبها موقع تجاري رائد وشهرة واسعة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*