متحف التاريخ الطبيعي ينظم معرض “طيف الفراشات”

مسقط – وجهات | 

تزامناً مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني المجيد، يقيم متحف التاريخ الطبيعي معرض تعريفي مصغر للفراشات العمانية في قاعة الإستقبال، وذلك خلال الفترة من 19إلى 23 نوفمبر 2017م.

والذي يهدف إلى تعريف الزائر على مجموعة الفراشات المتنوعة والتي يتم حفظها في المجموعة الوطنية للحشرات في المتحف من خلال عرض مراحل دورة حياة الفراشة وطريقة حفظها بعملية التجفيف (التصبير). ويصاحب هذا المعرض أنشطة لطلبة المدارس تتنوع بين:

1- نشاط تلوين لطلبة المدارس

2-طريقة تعلم كيفية تجفيف الفراشات

3-عرض مقطع (مراحل دورة حياة الفراشة)، نشاط حول ذلك.

جدير بالذكر بأن الفراشات هي حشرات حباها الله بجمال لم يوهب لغيرها من الحشرات، بجمال أجنحتها وطبيعة غذائها، وتناقلها بين الزهور والورود الجميلة بحثاً عن غذائها.  تعيش الفراشات في مختلف بقاع العالم وفي كل البيئات تقريباً. كما تهاجر كثير من أنواع الفراشات لمسافات طويلة لقضاء الشتاء في المناطق الدافئة …

تنتمي الفراشات إلى رتبة من الحشرات تسمى حرشفية الأجنحة (Lepidoptera) وتشمل هذه الرتبة على العث (فراش الليل). يوجد في العالم ما يقارب أكثر من 20,000 نوع، أكبرها ذكر فراشة جناح طائر الملكة إلكسندرا، التي تعيش في بابوا وغينيا الجديدة، بالمقابل فإن أصغر فراشة في العالم هي الفراشة القزمة الزرقاء الغربية، التي تعيش في أمريكا الشمالية.

يوجد في المتحف 73 نوع من الفراشات، و 258 نوع من العثات. تم جمع أقدم العينات في رتبة حرشفيات الأجنحة (Lepidoptera) من العث في 1979م.

تعتبر فراشة الحمضيات Papilio demoleus)) من الفراشات المنتشرة وعلى نطاق واسع حول العالم، وتمتاز بعدة خصائص أهمها جمالها وكبر حجمها، سميت باسم” فراشة الحمضيات” نظراً لكثرة تواجدها على كثير من أنواع اشجار الحمضيات، موطنها الأصلي شرق أفريقيا وهي شائعة ومعروفة في عمان. عددها في المتحف ما يقارب 34 عينة وقد تم تجميعها من أماكن مختلفة: (القرم، وادي شاب، الحيل، وادي سحتن، مدينة قابوس، الخوير، السيب، ظفار، الوطية، جزيرةمصيرة، رأس الحمراء). وقد جمعت أقدم عينة في الخوير في مايو 1987م .

فراشة الحمضيات Papilio demoleus))                                                                           

يفتح متحف التاريخ الطبيعي أبوابه:

من الأحد – الخميس  8:00 – 1:30 مساء.

ويوم  السبت 9:00 – 1:00 ظهرا.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*