مقال| مجمع عُمان الثقافي 

يكتبه: يوسف البلوشي| 

رغم أن سلطنة عُمان تزخر بصروح ثقافية تاريخية منذ قدم التاريخ، لكن تظل المشاريع الثقافية الحديثة في عهد النهضة المباركة، دعامة أساسية للنهضة الإنسانية على هذه الأرض الطيبة التي تتبوأ مكانتها بين الأمم بما تقدمه للبشرية من ثقافة وتراث وحضارة تبقى شامخة للأجيال القادمة على مر العصور.

ويأتي وضع حجر الأساس لمشروع مجمع عُمان الثقافي، في زمن تحتاج فيه هذه الأجيال لمثل هذه المشاريع التنموية الثقافية لتضيف عمقا للتاريخ الحضاري والثقافي لهذه البلاد، ليكون ضمن منظومة المؤسسات الثقافية والفنية التي تسهم في الارتقاء بمستوى الفكر الثقافي لدى الشعوب والأجيال الجديدة التي يغزوها الفكر الثقافي الغربي والذكاء الاصطناعي وأشباه الموصلات والأنترنت، مع تراجع الحالة الثقافية عند أجيال اليوم، الذين يعيشون زمن السرعة والثورة التكنولوجية الحديثة.

ويأتي هذه المشروع مكملا لمشاريع التنمية في نهضة عُمان المتجددة، لتزرع في النفوس قيمة الثقافة مع وجود مثل هذه الصرح العلمي والثقافي الذي سيكون دعامة للسياحة الثقافية نحو سلطنة عُمان مع دور المعالم الأخرى مثل متحف عُمان عبر الزمان، ودار الأوبرا السلطانية مسقط، والمتحف الوطني في مسقط وغيرها من الصروح الشامخة التي ستبقى للأجيال القادمة. 

فبجانب كونه صرحا ثقافيا، فإنه كذلك دارا لحفظ الوثائق والمخطوطات العمانية لتشكل متحفا وطنيا للمخطوط العماني في حفظ الإرث التاريخي والحضاري لسلطنة عُمان على مر العصور. 

ويتكوّن مشروع ⁧‫مجمع عُمان الثقافي‬⁩ من 3 مبان رئيسة هي المسرح الوطني، والمكتبة الوطنية، وهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، فضلاً عن 8 مرافق تفعّل النتاجات الثقافية المختلفة من مسرح وسينما وأدب الطفل ومكتبات ومنتدى ومخطوطات.

وسيضم المشروع مبنى هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، ومبنى المكتبة الوطنية، ومبنى المسرح الوطني، ومبنى دار الفنون، ومبنى المنتدى الأدبي. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*