عُمان وإيران تؤكدان على استمرار معالجة وإيجاد الحلول السلمية للقضايا والتطورات في المنطقة

طهران – العُمانية|

عقد السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية ومعالي الدكتور حسين أمير عبد اللهيان وزير الخارجية الإيراني مساء يوم الأحد في قصر الحافظية بطهران، مؤتمرًا صحفيًّا في إطار الزيارة الرسمية لصاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظهُ اللهُ ورعاهُ، إلى الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة.

وقال السيد وزير الخارجية إن زيارة جلالة السلطان المعظم، حفظه الله ورعاه، إلى الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة تأتي امتدادًا لعمق الروابط القائمة والتعاون الإيجابي البنّاء، وستؤسس انطلاق مرحلة جديدة من العمل الدؤوب والتعاون المثمر بين البلدين الصديقين خلال المرحلة المقبلة. 

ووضّح أن البلدين سوف يعملان على متابعة تفعيل الاتفاقيات الثنائية الموقعة بينهما وتعزيز التعاون في مختلف المجالات منها النفط والغاز والطاقة المتجددة والسياحة والزراعة والصناعة والملاحة البحرية والربط المباشر بين الموانئ العُمانية والإيرانية.

وأكد السيد بدر بن حمد البوسعيدي على استمرار البلدين الصديقين في معالجة وإيجاد الحلول السليمة للقضايا والتطورات في المنطقة.

من جانبه  قال وزير الخارجية الإيراني، إن اللقاء الذي جرى بين الرّئيس الدكتور إبراهيم رئيسي رئيسُ الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة وحضرة صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظهُ اللهُ ورعاهُ، ركز على مختلف القضايا السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية.

ووضّح أنه تم خلال اللقاء أيضًا التأكيد على تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين خاصة في مجالات النقل البحري وتفعيل الخطوط البحرية بينهما واستعراض الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين الجانبين.

وأشاد الدكتور حسين أمير عبد اللهيان بالسياسة الخارجية لسلطنة عُمان في مختلف القضايا الإقليمية والدولية والدور الإيجابي الذي تقوم به في سبيل تحقيق أمن واستقرار المنطقة.

بحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين عُمان وإيران

طهران – العُمانية|

التقى قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، يوم الاثنين، بضيافة الحافظية بطهران، مهدي نيازي المكلف بأعمال وزارة الصناعة والمناجم والتجارة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية على هامش زيارة حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظهُ اللهُ ورعاهُ، إلى الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة.

جرى خلال اللقاء بحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين سلطنة عُمان والجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة وسبل زيادة التبادل التجاري والاستثماري بينهما.

وتطرق اللقاء إلى مذكرة التفاهم الموقع عليها بين وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ووزارة الاقتصاد والمالية الإيرانية في مجال ترويج الاستثمار وتبادل الفرص الاستثمارية والمعلومات والتي من المؤمل أن تسهم في جذب المستثمرين الإيرانيين للاستثمار في القطاعات التي تركز عليها سلطنة عُمان في الصناعة والسياحة والتعدين والأمن الغذائي واللوجستيات.

وناقش اللقاء منح مزيد من التسهيلات لرجال الأعمال العُمانيين والإيرانيين من أجل الدخول في شراكات تجارية واستثمارية خلال الفترة القادمة، حيث تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجلس الأعمال العُماني الإيراني وشركة إيران خدرو للسيارات للتباحث حول إيجاد موزع محلي للشركة في السوق العُماني والأسواق المجاورة.

يذكر أن التبادل التجاري بين سلطنة عُمان والجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة شهد خلال العامين الماضيين نموًّا بنسبة 27.9 بالمائة ليصل بنهاية عام 2022م إلى 320.8 مليون ريال عُماني.

العوفي ونظيره الايراني يستعرضان مجالات التعاون في الطاقة والمعادن

طهران – العُمانية|

 التقى المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن مساء الاحد مع جواد أوجي وزير النفط بالجمهورية الإسلامية الإيرانية، وذلك بالمبنى الرئاسي الجمهوري بقصر سعد آباد بالعاصمة طهران.

استعرض اللقاء العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات وتطويرها، وخاصة تلك المتعلقة بالتعاون في مجال الطاقة والمعادن.

كما تناول اللقاء الاتفاقيات الجاري التفاوض فيها والمشروعات الخاصة بتطوير حقل هنجام – بخا وتصدير الغاز إلى سلطنة عُمان.

مجلس رجال الأعمال العُماني الإيراني المشترك يوقّع على مذكرة تفاهم بطهران

طهران – العُمانية|

 

وقّع مجلس رجال الأعمال العُماني الإيراني المشترك يوم الاثنين على مذكرة تفاهم بضيافة الحافظية بطهران على هامش الزيارة الرسميّة لحضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظهُ اللهُ ورعاهُ، إلى الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة.

وتتعلق المذكرة الموقع عليها مع مجموعة إيران خودرو الصناعية بعمل دراسة جدوى اقتصادية وتجارية حول إيجاد الأرضية المناسبة لبيع السيارات وخدمة ما بعد البيع لها. 

وقّع على المذكرة من الجانب العُماني محمد بن عبد الحسين باقر رئيس الجانب العُماني في مجلس رجال الأعمال العُماني الإيراني المشترك فيما وقّع عليها من الجانب الإيراني عليمردان عظيمي فشي الرئيس التنفيذي لمجموعة إيران خدرو الصناعية.

حضر توقيع المذكرة قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ومهدي نيازي المكلف بأعمال وزارة الصناعة والمناجم والتجارة بالجمهورية الإسلامية الإيرانية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*