مقال| إجراءات المطارات حماية للمسافرين

يكتبه: محمود النشيط|

إعلامي بحريني – dailypr 

يستاء الكثير من المسافرين من الإجراءات الأمنية المشددة عند الدخول إلى المطار، وهي متبعة وفق نسب متفاوتة الشدة في معظم دول العالم، ولا تختلف معظمها بين المطارات الداخلية أو الدولية ويمكن أن تكون أكثر شدة في بعضها التي لا تسمح بالدخول لغير المسافرين أما المرافقين إذا ما دعت الحاجة يحتاجون إلى تصريح أمني حسب حجم المطار.

هذه الإجراءات التي لا تعجب البعض هي التي جعلت السفر آمناً لسنوات طويلة، وحدت من المخالفات القانونية لا سيما الأمنية التي تخلف الكثير من الضحايا الأبرياء عند تجاوزها، وتجعل الأجواء أكثر رعباً إذا ما تمكن ضعاف النفوس وذوو المآرب الشيطانية من تجاوز هذه النقاط الأمنية أو استطاعوا تجنيد بعض العاملين لصالح أهدافهم الخطيرة.

سلامة المسافرين من الأولويات الأمنية في كل الموانئ بمختلف مواقعها، وهي نقطة التلاقي بين دول العالم، وأول وآخر نقطة يصل إليها أو يغادر منها المسافر، والتحقق من صحة جميع الأوراق الثبوتية عبر النقاط الأمنية أو تفتيش العفش عبر وسائل مختلفة ومراقبة الحركة داخل وحول المطار أمنياً عبر مختلف الوسائل كلها تصب في نقطة واحدة تتعلق بالأمن والأمان والسلامة للجميع.

التواجد الأمني بكثافة، والتعامل من قبل البعض في المطار مع المسافرين بنوع من الجفاف ربما يعود لعدة اعتبارات نجهل أسبابها إلا أن الظاهر منها يؤكد لنا بأنها طبيعية جداً تنص عليها اللوائح الأمنية المعتمدة في كل دولة، وإن التأخير والتدقيق والبطء في عمليات التفتيش له أسبابه التي يجهلها المسافرين بشكل عام.

الحمد لله على انحسار عمليات اختطاف الطائرات، والعمليات الإرهابية التي كانت لسنوات ماضية نسمع عنها قد ولت وإن شاء الله بلا عودة إلى الأبد، وذلك بفضل التطور والتقدم وتكثيف الإجراءات الأمنية التي تعمل على تطوير منتسبيها للتعامل مع كل الإحتمالات على أنها حدث يحتاج التحقق منه حتى يثبت عكس الإحتمال بظهور الحقيقة للاطمئنان.

أيها المسافرون الأعزاء، تفادياً للتأخير أو التذمر من إجراءات المطار الأمنية عليكم بالوصول إلى صالة المغادرة قبل وقت كافٍ من إقلاع رحلتكم حتى تكون الإجراءات التي تطبق على جميع المسافرين ولا تستثني أحداً تمر بكل سلاسة من دون الحاجة إلى التوتر ومن ثم تكون في دائرة الإرباك ويدخلك في موقع الشك عند رجال المراقبة الإليكترونية للحركة داخل المطار وتتعرض للتأخير وربما تخسر رحلتك بسبب الإجراءات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*