مقال| مواسم زراعية غير مستفاد منها سياحيا

 يكتبه: يوسف البلوشي|

تحظى سلطنة عُمان بوجود مواسم زراعية، يمكن أن تحول إلى وجهة سياحية إذا عرفنا كيف نعيد جدولة هذه المواسم ووضعها ضمن روزنامة مواسمنا السياحية حتى تحقق العائد منها.
بداية من موسم تفتح ازهار المشمش والخوخ في “وكان” وجبل شمس، ومرورا بموسم قطف الورد والرمان في الجبل الأخضر، والتبسيل في شمال الشرقية، فهذه كلها عادات تدخلها الدول في مناشطها السياحية وتروج لها حتى يزورها السياح مع كل بداية موسم.
عَلِينا في السلطنة استغلال هذه المواسم وزيادة برامج الترويج داخليا وخارجيا حتى يستفيد السكان المحليون من بيع منتجاتهم للسياح والزوار مع فرض رسوم رمزية وتحديد مواعيد الزيارات وفق قوانين وأنظمة حتى لا ينزعج السكان المحليون وأصحاب المزارع.
إن الحرص على تعزيز هذه المواسم لتكون جزءاً من الموسم السياحي العُماني سوف يعطي تنوعا في برامجنا السياحية في السلطنة والتي تشد انتباه الزوار، ولكن عَلِينا التخطيط لهذه المواسم وفعالياتها المصاحبة وليس فقط تنظيم زيارات بل عَلِينا تنظيم فعاليات وبرامج حتى تعم الفائدة مع مجيىء السياح والزوار من خلال تنظيم سوق للمنتجات المحلية وبيع الأكلات العمانية للزوار وبيع الحرف التقليدية وتنظيم أهازيج فنية احتفالية احتفاء بالموسم الزراعي. 

إن إدخال هذه المواسم الزراعية في برامجنا السياحية سيعزز من ثراء حركة السياحة إلى سلطنة عُمان سواء من السياحة الداخلية أو تلك القادمة من خارج السلطنة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*