مقال| سوق مطرح ينتظر السفن السياحية

يكتبه: يوسف بن أحمد البلوشي

لم يعد ميناء السلطان قابوس، بنفس الروح التي كانت قبل جائحة “كوفيد19″، بعد توقف وصول السفن السياحية منذ 15 مارس 2020. 
ولَم نعد نشاهد تلك الزيارات للسياح لسوق مطرح، وهم يجولون السوق، ويشترون الكمة العمانية واللبان الظفاري، وبعض الهدايا الصغيرة تذكارا لزيارة مسقط.
ولَم يعد أؤلئك الباعة الآسيويون ينادون السياح لشراء هدية من محله، بينما بعض الزوار من السياح يلتقطون صورا للفضة والخناجر العمانية المصفوفة على واجهات المحلات الصغيرة.
اليوم ينتظر سوق مطرح والمتحف الوطني ومتحف بيت الزبير وساحة قصر العلم العامر تلك المجموعات السياحية التي تأتي عبر سفينة عايدة أو السفينة السياحية “كوستا” أو سفينة “مين شف 5” التي تجول بحر عُمان وبحر العرب حاملة أفواجا سياحية.
وشهدت موانئ السلطنة زيادة في عدد السفن السياحة الزائرة، حيث رست 298 سفينة في موانئ السلطنة خلال موسم 2018 / 2019 بزيادة 106 سفن عن موسم 2017 / 2018 م . واستقبل ميناء السلطان قابوس147سفينة خلال الموسم، فيما استقبل ميناء خصب 72 سفينة، وميناء صلالة 79 سفينة.

اليوم أصحاب مركبات الأجرة عند مدخل ميناء السلطان قابوس يتلهفون لعودة سياح السفن السياحية لاغتنام الفرصة لأخذهم إلى نزوى وبدية وحصن جبرين أو صور ووادي شاب. 
نأمل أن تبدأ حركة السفن السياحة بالعودة مع بداية شهر أكتوبر، خاصة وأن اليوم يبدأ مؤتمر دولي في ميامي الأمريكية يبحث فيه المشاركون التحديات بعد “كوفيد 19” للسياحة السفن.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*