مقال| غياب التسويق والترويج كارثة..!

يكتبه: يوسف بن أحمد البلوشي|

يلعب التسويق والترويج دورا في تعزيز القطاع السياحي خاصة ونحن دولة نسير على خطط تنمية القطاع السياحي ليكون رفداً مهما في سياسة وبرامج التنويع الاقتصادي.
غياب السلطنة عن المشاركة في المعارض الدولية خاصة يشكل مشكلة، خاصة وأن هذه المشاركات تشكل دعما للنمو السياحي والعمل على تدعيم منهجية العمل الذي نخطط له منذ سنوات طويلة والذي يجب ألا نتوقف لان التسويق للسياحة ليس مرحلة ونقف عندها بل هو استمرار مهم حتى لا نفقد السياح. خاصة ونحن لا نزال نخطو خطواتنا الأولى في الجذب السياحي ولا نزال كثير من السياح لا يعرفون موقع عُمان ولا مكنوناتها السياحية ومقوماتها وما تمتاز به سياحياً. 
وبلا شك هذا يدعونا أن إلى المزيد من التسويق والترويج حتى نجعل من عُمان وجهة سياحية يعرفها العالم، وكلما نقول للعالم إننا من عُمان يعرفون موقعنا ويعرفون بماذا تشتهر بلادنا لا أن لهم إننا من عُمان يقولون لنا وين موقعها واي دولة قربها. 
عُمان التاريخ والحضارة للأسف إلى اليوم لا يعرفها العالم، الأمر الذي يجعلنا نكثف من خطط الترويج والتسويق عن بلادنا، ولا أن نقف ونعتذر عن المشاركة في المعارض الدولية بحجة أزمة مالية. السياحة ترويج وتسويق متواصل ولا يقتصر على مدة زمنية أو فترة ما ونقف، لأننا مع توقفنا نفقد سائحا ومجموعات سياحية، ونرجع إلى نقطة البداية لان إقناع السائح ليس مسألة مهمة ويحتاج إلى سنوات وجهود متواصلة ومكررة.

وإذا ما تطرقنا إلى الترويج الداخلي بجانب التسويق الدولي، لهذا أمر آخر قد يحتاج إلى مقالات كثيرة لأننا في الحقيقة حتى داخليا لم نستطع الترويج للسائح المحلي حتى نضعه في أجندتنا ويكون رقماً مهماً في قطاعنا السياحي بجانب السائح الدولي الذي نفقده مع كل أزمة. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*