فارس الخاطري صاحب منتجع جبل شمس لـ “وجهات”: الطريق والمياه تحديات تواجهنا في إنعاش السياحة

بدايتنا في 2002 بـ 6 غرف وخطتنا بناء 8 فلل قريبا 

عُمان غالية في أسعار الفنادق ويجب إعطاء أسعار تنافسية للسياح  

السياحة الداخلية مهمة وزيادة الترويج خاصة في دول الخليج 

جبل شمس – يوسف بن أحمد البلوشي |

كانت بداية فارس الخاطري صاحب منتجع جبل شمس في ولاية الحمراء عام 2002 من خلال توفير 6 غرف إيواء بسيطة مع مقهى من سعف النخيل ” عرشان” ودورات مياه عامة. لكن اليوم لدى فارس طموحات كبيرة بعد أن أخذ جبل شمس سمعة كبيرة كوجهة سياحية سواء من داخل عمان او خارجها. 

ففي 2002 لم يكن هناك اهتمام كبير بالسياحة ليس في جبل شمس ولكن في السلطنة عموما، لكن اليوم اصبح للسياحة شأن كبير، حسب ما يقول لنا فارس الخاطري حينما أجرينا معه هذا اللقاء.

دفعة للسياحة 

ويشير الى أنه يسعى اليوم الى تعزيز النشاط السياحي في جبل شمس ليكون أكثر دفعا للسياحة، خاصة لسياحة المغامرات والهدوء عند ارتفاع هذه القمة الجبلية ليشكل أعلى قمة جبلية في عمان مع وجود جبال تعطيك راحة وبعدا كبيرا للاستجمام والهدوء بعيدا عن ضوضاء المدينة. اليوم يخطط فارس الخاطري لبناء 8 فلل حديثة تواكب الحركة والنشاط السياحي الى جبل شمس. 

تدرج الخاطري في انشاء المنتجع من 6 غرفة وقبلها كان يوجد فقط 5 غرف ذات طابع عربي حتى تم في 2007 بناء 14 غرفة فندقية، وفي 2013 تم بناء حوض سباحة و9 غرفة إضافية مع مطعم. 

ويقول فارس، كانت بدايتنا صعبة خاصة مع وجود تحديات عدم وجود كهرباء ولا هاتف، لكن تم حل هذا بفضل جهود الحكومة، ولكن يبقى أمامنا تحدي الطريق حيث ان حوالي 7 كيلومترات لا تزال غير مرصوفة وتشكل عائقا لوصول السياح الا من لديه مركبة دفع رباعي، بجانب مشكلة المياه لا تزال نواجهة مشكلة عدم توفر الماء. 

وجهة عالمية

وأضاف قائلا، جبل شمس اليوم وجهة سياحية عالمية وهو لسياحة الشتاء والصيف حيث ان درجة الحرارة في الصيف بين 22 الى 28 درجة وفي الشتاء تصل درجة الحرارة الى تحت الصفر. وتأتي إلينا الأفواج السياحية طوال العام ففي الشتاء، السياحة الأوروبية، وفي الصيف السياحة من داخل عمان. كثيرون يأتون لممارسة مغامرات المشي والاستمتاع بالمناظر الطبيعية لتضاريس الجبال الشاهقة، وايضا لدينا السياحة الجيولوجية ومشاهدة النجوم التي يقبل عليها كثير من السياح. 

وناشد الخاطري الجهات المسؤولة الاهتمام بجبل شمس كوجهة سياحية مهمة تشق طريقها بقوة لذلك نأمل توفير بعض الخدمات التي تضيف بُعدا أكبر للنشاط السياحي. 

ترويج

واشار الخاطري صاحب منتجع جبل شمس، الى أن الترويج مهم للغاية للقطاع السياحي مع ما تزخر به بلادنا من مقومات سياحية، مؤكدا على مشاركته في عدة معارض دولية منها برلين ولندن ودبي للتعريف بالمنتجع وبجبل شمس. وقال إننا نسعى لان نضع أسعارا في متناول الجميع والتي تتراوح بين 25 الى 55 ريالا عمانيا. وهدفنا من ذلك جذب أكبر عدد من النزلاء والضيوف الى جبل شمس وتشجيع السياحة المحلية خاصة. 

ويؤكد أن الجميع يشير الى ان أسعار الفنادق في عمان غالية مقارنة مع الدول المجاورة على سبيل المثال او شرق اسيا، لذلك يجب إعطاء أسعار خاصة للسياح من داخل السلطنة لان السياحة المحلية مهمة لنا خاصة في مثل هذه الظروف التي تمر بها السياحة عالميا مع توقف الحركة والسفر دوليا ومنع الطيران. فكان الظهر الذي نستند اليه هو السائح المحلي ونحن استفدنا في هذه الفترة من السياحة المحلية، فبعد فتح الحركة بين محافظة مسقط وبقية المحافظات شهدنا نموا في الإشغال من داخل السلطنة. 

عودة السياحة 

وقال فارس الخاطري، ستعود السياحة بقوة بعد جائحة كورونا، لكن نتوقع ان تتراجع السياحة الشتوية هذا العام حيث لم نتلق أية حجوزات حتى الان، مقارنة مع الموسم الماضي حيث كنا نشهد حجوزات منذ شهري مايو ويونيو لموسم الشتاء. ويؤكد أن المنتجع لديه حجوزات وإشغال حاليا بنسبة 40 % الى 50 % وهي منخفضة عن الفترة الماضية في اشهر الصيف للتخوف من السفر والسياحة ومع دخول كورونا المستجد. 

واشار الى اننا علينا أن نبدأ من الان في الترويج للسياحة سواء في الداخل او الخارج لانه يجب ان نواصل الترويج لعمان بشكل كبير خاصة في الفترة المقبلة التي تتطلب مزيدا من الترويج لإنعاش السياحة بشكل أكبر، مع إعطاء أسعار جيدة للسياح لكسب عدد كبير.

واضاف، نحن كنا نستفيد أيضا من زوار السفن السياحية الذين يأتون الى جبل شمس ويتناولون الغداء في المنتجع ومن ثم يعودون الى إكمال رحلتهم. لذلك نرى عدد كبير من سياح السفن السياحية يأتون الى نزوى وجبل شمس بعد ان سمعوا به وما يتمتع به من مقومات سياحية مبهرة. كما ان سياح السفن السياحية يستفيد منهم اصحاب مركبات الأجرة والمرشدين السياحيين، وقد لا تستفيد الفنادق للمبيت من سياح السفن، لكن هناك عدة استفادات أخرى. 

السياحة الخليجية

وتطرق فارس الخاطري الى أهمية الاستفادة من السياحة الخليجية، مؤكدا على ان استفادتنا من السياح الخليجيين او المقيمين في دول الخليج لا تزال بعيدة عن الطموحات ولذلك علينا ان نركز على هذا الجانب لانها تشكل أرقاما مهمة لنا، خاصة وأنهم قريبون منا ولا يتأثرون بالعوامل الجيوسياسة التي تواجه السياحة احيانا. لذلك من المهم ان نسعى لجذب أعداد أكبر من دول الخليج عبر الترويج للسياحة العمانية وما تتمتع به من مقومات سياحية طوال العام.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*