قرية العلاية بالرستاق.. ترويها الأفلاج وتزينها الحارات القديمة 

فلج الميسر أدرج ضمن سجل التراث العالمي في 2006

الرستاق ـ طالب المقبالي | تتمتع ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة بمقومات سياحية طبيعية جميلة تمثلت في الأفلاج والقلاع والحصون والأبراج والمساجد الأثرية والأسواق والحارات القديمة، فقد عرف العمانيون منذ قديم الزمان اهتمامهم بالزراعة وبابتكار أساليب للري تعتمد على شق قنوات الأفلاج التي تمتد من أعالي الجبال مروراً بالأراضي التي أصبحت أراض زراعية خصبة بسبب قنوات وجداول المياه التي عرفت بالفلج، فتشكلت المناطق السكنية وزرعت الأرض وأقيمت الحدائق والبساتين من أشجار النخيل والليمون والأعلاف وغيرها من المزروعات .

فلج الميسر

ففي ولاية الرستاق مئات الأفلاج، منها الداوودية ومنها الغيلية، ومن أشهر هذه الأفلاج فلج الميسر الذي أدرج ضمن سجل التراث العالمي عام 2006 ضمن خمسة أفلاج بالسلطنة ، فلج الحمام والمعروف بعين الكسفة وفلج الصايغي وفلج أبوثعلب وفلج المقام وفلج المحدث وفلج الحلة وفلج الوشيل وفلج المزاحيط وفلج الحزم وفلج جماء، والعديد من الأفلاج في الحوقين والحيملي ووادي بن هني ووادي بني غافر ووادي السحتن ووادي بني عوف .

علاية الرستاق

سوف نخصص تقريرنا لهذا العدد حول قرية العلاية بولاية الرستاق وما تحتوية هذه القرية الجميلة من أفلاج ومساجد وبيوت أثرية وبساتين النخيل ذات الظلال الوارفة .

فلج الميسًّر

ولعل أشهر هذه الأفلاج على الإطلاق هو فلج الميسّر بعلاية الرستاق ، هذا الفلج تم إدراجه في قائمة التراث العالمي عام 2006 ضمن خمسة أفلاج بالسلطنة وذلك تعبيراً عن المكانة الدولية لهذ الإنجاز الحضاري الذي يتمثل في أقدم نظام منفرد للري بالمنطقة ، وما يشكله من إرث إنساني تاريخي أبدعه العمانيون قبل ما يزيد على ألفي عام .

وينقسم فلج الميسر بالرستاق إلى أربعة أقسام ويتميز بنظام تقسيم هندسي دقيق، بحيث يتم توزيع الفلج إلى أربعة أقسام متساوية بدقة متناهية، كما يبلغ عمق الفلج بحوالي خمسين متراً من أعلى المنبع والمعروف محلياً بأم الفلج .
يعتبر فلج الميسر من الأفلاج العدية العميقة حيث يصل عمقه إلى حوالي 50 متر تحت مستوى سطح الأرض وهو من أهم الأفلاج بولاية الرستاق ومن الأفلاج ذات التدفقات الكبيرة، ويبدأ منبع الفلج من مكان يسمى بـ(الغدادية) على مشارف وادي بني عوف حيث يصل عمق المنبع الأم إلى أكثر من (50) مترا تقريبا و يبلغ الطول الإجمالي لقنواته 5783 متراً و يتكون من خمسة سواعد : ساعد وادي السن وساعد الحلاة وساعد القرن وساعد المنصور وساعد وادي الكور، ويمتاز هذا الفلج بتدفقه المستمر كونه يتغذى من واديين مختلفين واللذين تكون طبقاتهما الصخرية من الروسوبيات. وتمتاز مياه هذا الفلج بالنقاوة حيث تبلغ الموصلية الكهربائية إلى ( 508 )ميكروسيمنز/سم والرقم الهيدروجيني (7,61) بينما متوسط درجة حرارة الماء تصل إلى 31.9 درجه مئوية، كما أن تدفق هذا الفلج يميل إلى الثبات لكنه يتأثر بجريان وادي الفرع ووادي السن حيث يزيد تدفقه ويصل إلى حوالي 900لتر /الثانيه أثناء إرتفاع مناسيب المياه بينما ينخفض التدفق ليصل إلى أقل من 100لتر /ثانيه أثناء انخفاض مناسيب المياه.

مزارع النخيل

جامع العلاية

يعبر جامع العلاية من المساجد التاريخية القديمة بالولاية، وهو يتوسط قرية العلاية، وقد أعيد ترميه قبل عقد ونصف تقريباً حسب النمط المعماري القديم، ويتميز الجامع بمحرابة الجميل والنقوش التي تزينه، كذلك السناطوين المصفوفة، وسقفه الخشبي الجميل .

بساتين النخيل

تتميز ولاية الرستاق بصفة عامة وقرية العلاية خاصة ببساتينها المتراصة بالنخيل وبحاراتها الجميلة المبنية بالطين وبأزقتها الضيقة.

المزولة الشمسية

تعتبر المزولة الشمسية أو ما يعرف محليا باللمد من أدوات قياس توزيع أسهم الفلج حسب حركة ظل الشمس من وقت روق الشمس وحتى الغروب، حيث يستعاض في وقت الليل بالنجوم عند قياس توزيع أسهم الفلج حتى ظهرت الساعة، ولا زالت المزولة الشمسية تمارس في ولاية الرستاق في عدد من قرى الولاية.

برجع المزارعة
يعتبر برج المزارعة بالعلاية من المعالم الأثرية القديمة التي تروي حكاية أمة وتاريخ بلد له ماض تليد، ويعتبر هذا البرج هو حصن حراسة وحماية ودفاع للمنطقة من الغزاة القادمين من جهة الشرق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*