معرض مسقط الدولي للكتاب وجهة سياحية ثقافية

مسقط – حمدان بن علي البادي |

يعد معرض مسقط الدولي للكتاب بجانب أنه تظاهرة ثقافية فهو يشكل وجهة سياحية مهمة، من خلال توافد أعداد كبيرة من الزوار سواء من محافظة مسقط أو المحافظات الاخرى الى مركز عُمان للمعارض والمؤتمرات.

” وجهات ” كانت حاضرة خلال الأيام الماضية في أروقة معرض مسقط الدولي للكتاب في نسختة الرابعة والعشرين تستطلع الوجوه القادمة من مختلف محافظات السلطنة وتفتش عن الوجوه التي جاءت من خارج عمان للاحتفاء بهذا الحدث الثقافي الأبرز على مستوى السلطنه بأجندته المتنوعة والمزدحمة لتشكل ظاهره ثقافية سياحية تعزز من الحركة الثقافية في السلطنة وتدعم الحركة السياحية باتجاه مسقط في مثل هذا الوقت من كل عام حيث يسافر المعرض بزواره عبر أزمنة وفضاءات وتجارب مختلفة في تجوال واسع بين عدد كبير من من دور النشر العربية والعالمية والمؤسسات التي جاءت من بلدان العالم لتعرض نتاجها الفكري بمختلف توجهاته.

وكان السؤال الأبرز الذي نبحث له عن أجابه ونطرحه هنا أيضا للقارىء الكريم هل يشكل معرض مسقط للكتاب ظاهرة سياحية يضعها السياح وخاصة من داخل السلطنة في أجندتهم السنوية؟

ولأن الإجابة على هذا السؤال وخاصة على المستوى المحلي نسبية من جانب وملموسة من جانب آخر نظرا للدور الذي تلعبه المدارس في تسير الرحلات الطلابية إلى المعرض وخاصة الفترة الصباحية التي تقضيها الوفود الطلابية في أروقة المعرض وما تبقى لهم من وقت يأخذونة في جولة عامة في مسقط بينما تزدحم الفترة المسائية بالأسر التي تفتش عما يثري مكتبة العائله من زاد معرفي لعام كامل إلى جانب الاستمتاع بالفعاليات المصاحبة من ندوات ومحاضرات وتجارب من الحياة وركن الطفل.

وكانت الإجابة الأصعب لسؤالنا هي البحث في وجوه الزوار القادمين من خارج السلطنة، وهل كان المعرض وجهتهم وفق تخطيط مسبق، حرصوا على مزامنة برنامجهم السياحي مع معرض مسقط خاصة أن المعرض به مجموعة من الضيوف المدعوين وأصحاب الإصدارات الذين يرافقون كتبهم ويضعون عليها امضاءاتهم قبل أن تذهب إلى القارىء.

وبالتواصل مع الجهات المعنية من اللجنة الرئيسية للمعرض أفادوا بعدم توفر بيانات تفصيلية دقيقة حول هذا الجانب لوجود شريحة واسعة من الزوار القادمين مع دور النشر وايضا من المقيمين في السلطنة وبعض الإعلاميين والمشاركين الذين جاءوا بدعوات من اللجنة المنظمة.

والزائر لمعرض مسقط سيدرك مستوى النجاح في استقطاب الزوار وتنوع الفعاليات المصاحبة وحركة البيع النشطة التي يشهدها المعرض والاقبال الكبير من قبل دور النشر للمشاركة في المعرض وما يرافق كل ذلك من تغطية إعلامية عبر وسائل الإعلام المحلية المختلفه وتفاعل الجهات الاخرى مع هذا الحدث.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*