Epic view of the Jebel Akhtar, Ad Dakhiliyah, Oman

6 شواهد سياحية لم يكتشفها السياح في الجبل الأخضر

الجبل الأخضر – وجهات | 

يعد الجبل الأخضر أحد أشهر الأماكن السياحية بالسلطنة، يرتاده السُيّاح من المواطنين والزوّار العرب والأجانب لاستشكاف ربوعه المُمتدة في مساحات مليئة بالأفلاج والمرتفعات والبيوت الأثرية والبساتين الغنّاء. ويتميّز الجبل الأخضر ببساطة عمرانه وأهله ذو الكرم الوافر والتسامح والترحاب، وهو ذو طقسٍ معتدل في الصيف مُشابه لمناخ حوض البحر المتوسط، مما يسمح بنمو بعض المحاصيل مثل الرمّان والتين والكمثرى والعنب والليمون واللوز والخوخ والزيتون، إلى جانب الورود التي يُصنع منها ماء الورد الجبلي الشهير. ففي قممه الشامخة المُعانقة للسحاب، قامت حضارة إنسانية وازدهرت ونمت، جاعلةً منه منارة سياحية للاستكشاف والتجوّل والتخييم، مُعبّرةً عن تراث أصيل مُتعمّق في كل زاوية من زوايا قُرى الجبل ومساكن أهله، وجمال ورونق في كل وادٍ ومزرعة.

شلالات متحجّرة

يقع في مرتفعات الجبل الأخضر غرب سيح قطنة أحد مواقع ترسبات الحجر الجيري المسامي “الطوفة” والذي يُسمّى محليّاً بالشلالات المُتحجّرة. وقد ترسّبت هذه الصخور من المياه التي انسابت في الماضي من المنطقة الواقعة شرق قرية العين. ويتراكم الكلس الأبيض باستمرارية تدفق المياه فوق الترسبات الحالية مما يُشكّل ظاهرة رائعة. ويعود هذا التدفق المائي للعواصف العاتية التي تحمل أمطاراً غزيرة.

شواهد ظاهرة الانقراض الجماعي

قبل الوصول إلى منطقة سيح قطنة في مرتفعات الجبل الأخضر، يقود تقاطع الطرق المُتجه إلى قرية الروس إلى موقع جيولوجي يقف شاهداً على إحدى ظواهر الانقراض الجماعي الأكبر في تاريخ الأرض،. وتوجد طبقات رقيقة قاتمة تشير إلى انقراض حقبة العصر البرمي- الترياسي الذي وقع قبل حوالي 251 مليون عام حين انقرض 50% تقريباً من الحيوانات على وجه الأرض.

قرية وادي بني حبيب

تبدأ رحلة استكشاف وادي بني حبيب بالنزول عبر سلالم صخرية مُحاطة بالمناظر الطبيعية الخلاّبة، بين أكناف الجبال والأشجار الباسقة. عند الوصول إلى الوادي، تستقبلك أشجار الخوخ واللوز والجوز والرّمان والزيتون الظليلة، والتي يمكنك الاستلقاء تحت إحداها لأخذ قسطٍ من الراحة. وإذا ما صعدت إلى المرتفعات التي تُطل على هذه الغابة الوافرة من الجمال، ستُدهش بحارة البيوت الأثرية القديمة، المتداخلة في بعضها البعض، والمهجورة الآن. سينتابك شعور عجيب بالبهجة عند التجوّل في ربوع تلك الحارة العتيقة، بأبوابها ونوافذها، غرفها وسلالمها وأسطحها الجميلة.

قرية العين

قرية العين هي عبارة عن مُدرّجات زراعية مبنيّة بطريقة مدهشة في الجبل، تنمو فيها مُختلف أنواع الفواكة والورود مثل العنب والرمّان والجوز، وتشتهر بوجود العيون المائية والبركة المائية، حيث يمكنك مُمارسة رياضة السباحة. كما توجد في قرية العين حارة قديمة وبيوت مبنيّة من الحجارة والجص وعدة مساجد، وهي تقف شاهداً على الحياة القديمة التي شيّدها العمانيون.

مزرعة رياض الجبل

وهي مزرعة تابعة لشؤون البلاط السلطاني، وتُعّد جنّة غنّاء مليئة بأصناف الفواكة والخضار والأشجار المتوافرة في الجبل الأخضر، كما تُعّد حاضنة لتجربة أنواع مختلفة من الأشجار والمحاصيل والتي لاقت قبولاً واستحساناً من قِبل سُكّان الجبل وزائريه. وهي تحفة زراعية متميّزة تُنتج أفضل أصناف الخضار والفواكة العالمية، كما يتم زراعة وردة السلطان قابوس الشهيرة بها.

الكهوف

يضم الجبل الأخضر عدداً من الكهوف الطبيعية والتي تستحق الاستشكاف ولكن مع أخذ الحيطة والحذر، ويُفضّل وجود مُرشد سياحي أثناء زيارة الجبل بشكلٍ عام للتعرّف على تاريخ المنطقة وأسرار سحر طبيعتها الخلاّبة. ففي قرية المناخر الرائعة يوجد كهفين هما الساحل والبيبان، وكهف الأسود المُطِّل على وادي حلفين، وكهف الضبعة بوادي سيق، وكهف العامر بالسوجرة، وكهف المعاول في شنوت.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*