رملة جديلة.. أعلى كثيب رملي في العالم

 

صلالة – وجهات | تتعدد المواقع السياحية في محافظة ظفار، سواء في موسم الخريف الذي يزداد فيه التدفق السياحي من داخل السلطنة ومن دول مجلس التعاون الخليجي، بينما في الموسم الشتوي تكون الحركة السياحية من دول اوروبا.
ولكن، اذا زرت محافظة ظفار خلال موسم الخريف السياحي، فلا تفوت زيارة اعلى كثيب رملي في العالم وهو قعيدة جديلة التي تبلغ ارتفاعها 445 مترا فوق سطح البحر والتي اعتبرها الباحث السعودي الدكتور عيد اليحيى اعلى كثيب رملي في العالم .

والرحلة يجب ان يتم تجهيزها من خلال توفر سيارات دفع رباعي مجهزة لتخوض غمار الرملة كما يسميها البعض، حيث تكون الانطلاقة من الشصر أحد محطات درب البخور البرية والتي كشف عن مبانيها العتيقة والتي تمتد لها الطرق من موانئ ساحل بحر العرب كالبليد وسمهرم لتنطلق القوافل محملة بالبخور نحو الشصر الرابضة على أطراف الرمال العربية والتي أخفت الرمال كثيرا من معالم هذه الطرق.

ولن تختفي ابتسامتك طوال الرحلة لمجرد ان تصل الى قعيدة جديلة  حيث الرمال الرملية الناعمة، خاصة وانه طوال المسير نحو الكثيب الرملي ترى البحر المتلاطم من الرمال  في الطريق الى المكان.
أول المواقع التي قد تتوقف فيها القافلة هي مياه مذعذع وهي مياه فوارة كبريتية تعطي الحياة وسط أعنف الرمال وأعتاها في العالم على من يدخلها من غير أهلها وهي مياه قامت الحكومة بحفرها وسط الرمال لتنطلق منها المياه فوارة من دون مضخات.

«قعد جديلة» الواقع في رملة جديلة سجل الدكتور عيد اليحيى قمة هذا الكثيب الرملي كأعلى قمة كثيب بالعالم بعد بحث استمر على مدى 10 سنوات في صحراء الربع الخالي.
وقال الدكتور عيد اليحيى لـ«العربية.نت» إن الوصول لقمة هذا الكثيب والذي يتضح أنه الأعلى في العالم وهذا لا يمنع من كسر هذا الرقم من قبل الباحثين والرحالة.
لافتا إلى أن قاعدة قعد جديلة تقع في منطقة منخفضة ومقاربة لمستوى سطح البحر وهو ما يجب أن يراعيه المهتمون والباحثون في هذا مجال قياسات الارتفاعات الجبلية والرملية.
وبحسب اليحيى فإن كثيب قعد جديلة هو الأعلى بعد أن سجل ارتفاع 455 مترا فوق سطح البحر ليكسر الرقم المسجل في ناميبيا والصين في الكثيبين المسجلين هناك من قبل.
وأضاف اليحيى أن القعد الهائل في رملة جديلة استغرق الوصول لقمته أكثر من 3 ساعات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*