بيانٌ مشتركٌ يثني على تعزيز التعاون في الشأنين الاقتصادي والاستثماري.. جلالة السلطان المعظم يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة “دولة” إلى الإمارات 

القائدان يوجهان بأهمية تحفيز وتشجيع القطاعين العام والخاص لتطوير وتنويع التبادل التجاري والاستثماري وإقامة شراكات استراتيجية 

القائدان يؤكدان على تعزيز التنسيق في مواقف البلدين بما يخدم المصالح المشتركة ويقوّي دعائم الاستقرار والأمن في المنطقة

التأكيد على مواقفهما الداعية للاستقرار والأمن والازدهار والنماء لجميع دول وشعوب المنطقة والعالم أجمع

مسقط – وجهات – العُمانية|

عاد بحفظ الله ورعايته إلى أرض الوطن العزيز، حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظهُ اللهُ ورعاهُ، بعد زيارة “دولة” إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، دعوة كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة.

وكان حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظهُ اللهُ ورعاهُ، قد غادر مساء امس بحفظ الله ورعايته  دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بعد زيارة “دولـةٍ” استغرقت يومين.

وكان في وداع جلالةِ السُّلطان المعظم لدى مغادرته مطار أبوظبي أخوهُ صاحبُ السُّمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسُ دولة الإمارات العربية المتحدة وعدد من أصحاب السمو وكبار المسؤولين.

وقد بعث حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظهُ اللهُ ورعاهُ، برقيَّة شكر وتقدير إلى أخيه صاحبِ السُّمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسِ دولة الإمارات العربية المتحدة لدى مغادرتِه دولة الإمارات العربية المتحدة. 

أعرب جلالةُ السُّلطان المعظم فيها عن خالص شكره وتقديره لأخيه رئيسِ دولة الإمارات العربية المتحدة على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وحسن الوفادة.

وفي ختام الزيارة صدر بيان مشترك بين سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أثنى حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المُعَظَّم وأخوهُ صاحبُ السُموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيسُ دولة الإمارات العربية المتحدة، حفظهُما اللهُ ورعاهُما، على الجهود التي تبذلها الجهات المختصة في كلا البلدين لتعزيز التعاون الثنائي في الشأنين الاقتصادي والاستثماري، ووجّها بأهمية تحفيز وتشجيع القطاعين العام والخاص لتطوير وتنويع التبادل التجاري والاستثماري، وإقامة شراكات استراتيجية تُلبّي طموحات شعبي البلدين، وتعزّز آفاق التعاون الشامل نحو المستقبل.

 وجاء في البيان “امتدادا لأواصر الأخوّة وتوطيدا للوشائج التاريخيّة الحميمة بين دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان، وتجسيدًا لعلاقات التعاون الزاهرة التي تجمع البلدين وشعبيهما الشقيقين، قام حضرةُ صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظهُ اللهُ ورعاهُ، بزيارة “دولةٍ” إلى الإمارات العربية المتحدة على رأس وفد رفيع المستوى تلبيةً لدعوةٍ كريمة من صاحبِ السُّمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، حفظهُ اللهُ، يومي الاثنين والثلاثاء 13 و14 شوال 1445هـ الموافقين 22 و23 أبريل 2024م. 

عُقدت خلال الزيارة مباحثات سادتها روح الأخوة والتعاضد، وأكّدت نتائج زيارة الدولة التي قام بها صاحبُ السُّمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى سلطنة عُمان في سبتمبر 2022، ودشنت مرحلة جديدة من التعاون والشراكة الاستراتيجية المثمرة بين البلدين في كافة المجالات.

كما تناول القائدان التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر حولها، وأكدا على تعزيز التنسيق في مواقفهما بما يخدم المصالح المشتركة ويقوّي دعائم الاستقرار والأمن في المنطقة، مؤكديْن على مواقفهما الداعية للاستقرار والأمن والازدهار والنماء لجميع دول وشعوب المنطقة والعالم أجمع.

وفي الشأن الإقليمي، وفي سياق التطورات التي تشهدها المنطقة، دعا الجانبان الأطراف الإقليمية إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر التصعيد وعدم الاستقرار، مؤكديْن على موقفهما الداعي إلى الالتزام بالقوانين الدولية، وحل الخلافات عبر الدبلوماسية والحوار، ومجدّدَيْن مطالبتهما الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي بالاضطلاع بمسؤولياتهما بتعزيز الأمن والسِّلم الدوليين. 

وفي الشأن الاقتصادي والاستثماري الثنائي، أثنى القائدان على الجهود التي تبذلها الجهات المختصة في كلا البلدين لتعزيز التعاون الثنائي، ووجّها بأهمية تحفيز وتشجيع القطاعين العام والخاص لتطوير وتنويع التبادل التجاري والاستثماري، وإقامة شراكات استراتيجية تلبي طموحات شعبي البلدين، وتعزّز آفاق التعاون الشامل نحو المستقبل.

وفي ختام الزيارة، عبّر حضرةُ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق، حفظهُ اللهُ ورعاهُ، عن شكره وتقديره لصاحبِ السُّمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، حفظهُ اللهُ، وللحكومة والشعب الإماراتي الشقيق على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، متمنّيا لدولة الإمارات العربية المتحدة دوام التقدم والازدهار. 

من جانبه، عبّر صاحبُ السُّمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيسُ دولة الإمارات العربية المتحدة. حفظهُ اللهُ، عن أطيب تمنّياته لسلطنة عُمان وللشعب العُماني الشقيق بمزيد من الرخاء والازدهار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*