الاستراحات والمزارع السياحية في قفص الاتهام

 

مسقط – وجهات | ظهرت في الآونة الاخيرة مسألة غياب الرقابة على الاستراحات والمزارع السياحية  والتي بدأ الإقبال عليها كبيرا من قبل السياح المحليين على وجه الخصوص.

وتلقى المجلس البلدي في محافظة مسقط شكاوى عدة متعلقة ببعض الممارسات والظواهر السلبية المترتبة على عشوائية مزاولة هذا النشاط على حد تعبير المجلس البلدي.

وناقشت لجنة الشؤون العامة بالمجلس البلدي لمحافظة مسقط موضوع تنظيم الاستراحات والمزارع السياحية، وذلك خلال الاجتماع الثاني لها للعام الحالي، والذي ترأسه قيس بن محمد المعشري نائب رئيس اللجنة.

ويأتي استعراض الموضوع بعد أن تلاحظ الإقبال على إقامة تلك المزارع والاستراحات بشكل كبير وما يقابله من إقبال على استئجارها من قبل الناس.

وأكدت اللجنة أن المشكلة تكمن في عدم وجود الضوابط والاشتراطات اللازمة لتنظيمها حيث تلقى المجلس البلدي شكاوى متعلقة ببعض الممارسات والظواهر السلبية المترتبة على عشوائية مزاولة عمل تلك الاستراحات؛ الأمر الذي يستدعي وجود تنظيم واضح كالمعمول به فيما يخص النزل الخضراء؛ لضمان استغلال تلك الاستراحات والمزارع السياحية بالشكل الأمثل.

واطلعت اللجنة على النصوص القانونية في لائحة قانون السياحة، والتي حددت نوع استعمال الأرض لطلبات إقامة النزل الخضراء، والشروط الخاصة بإقامة النزل الخضراء في الأراضي الزراعية، وأكد ممثل وزارة السياحة بالمجلس البلدي إلى أنه توجد لائحة لتنظيم النزل الخضراء وتتم الموافقة على إقامتها بالتنسيق مع الجهات الأخرى.

كما تم استعراض الاشتراطات والتدابير الأمنية التي تلزم بها شرطة عمان السلطانية لمزاولة نشاط تنظيم الاستراحات والمزارع السياحية، وعلى الصعيد نفسه أكدت شرطة عمان السلطانية على ضرورة الإبلاغ عن أية ممارسات مشبوهة أو تجاوزات قد تصدر من مرتادي تلك المزارع.

وكانت وزارة السياحة قد قامت بالتعاون مع وزارة الزراعة والثروة السمكية بإعلان  منتج النزل الخضراء للحفاظ على المساحات المزروعة وتشجيع ملاك المزارع لاستغلالها بشكل أفضل والاهتمام بمزارعهم، حيث تعتبر هذه المزارع كرافد اقتصادي جيد يثري التجربة السياحية للزائر إذا تم تطويرها والحفاظ على الغطاء النباتي الأمر الذي يعزز القطاع بنوع جديد من الغرف الفندقية مما يؤدي إلى توفير فرص عمل للمواطنين وتفعيل الأنشطة التجارية المساندة من خلال

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*