DCIM100MEDIADJI_0055.JPG

 45 الف سائح يسترخون على شواطىء ظفار 

صلالة – وجهات | تتمتع محافظة ظفار بمقومات سياحية عديدة ومتميزة؛ بسبب التنوع البيئي الغني بالسهول والجبال والنجاد والسواحل، ما يمنحها شمساً ساطعة دافئة في الشتاء بالبوادي والحواضر، فضلاً عما تكتنزه البوادي والمناطق الساحلية من مقومات لتنظيم رحلات السفاري الصحراوية، وممارسة الرياضات المائية على الشواطئ الممتدة برمالها البيضاء النظيفة.

ومع تدفق رحلات الطيران المباشرة من دول أوروبا الى صلالة فقد استمتع اكثر من 40 الف سائح بالمقومات السياحية في محافظة ظفار خلال الموسم السياحي الشتوي من شهر أكتوبر الى شهر ابريل الجاري . 

وقضى السياح أوقاتهم بين الاستراخاء على شواطىء ظفار برمالها البيضاء الناعمة وزيارة المواقع السياحية المتعددة .

وتسعى محافظة ظفار للنهوض بقطاع السياحة لتأكيد مكانتها التاريخية والجغرافية، وإبراز ملامحها الثقافية، بالإضافة إلى استثمار إمكاناتها، وزيادة إسهام هذا القطاع في التنمية الوطنية، وتنويع مصادر الدخل القومي تماشياً مع الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني

وتضم المحافظة مواقع متميّزة للنشاطات البحرية والمائية، كما تستقطب محبي الغوص والإبحار، بالإضافة إلى رُكاب السفن السياحية من كافة أنحاء العالم. كما أن السلطنة تشهد حركة متميزة في مجال السفن السياحية.

وصممت وزارة السياحة برامج مبتكرة لتعزيز صناعة السياحة في محافظة ظفار، مع بدء الشتاء الذي يعتبر وقتاً مثالياً لاستكشاف روعة المياه الشاطئية بالمحافظة التي تقع على طول خط الساحل الممتد من ولاية مرباط إلى نيابة حاسك، وحول جزر الحلانيات، والتي تتمتع بإمكانات كبيرة لممارسة سياحة الغوص.

طقس معتدل

ويقول مرهون بن سعيد العامري مدير عام السياحة في محافظة ظفار: ان محافظة ظفار تمتاز بروعة الطقس والمناخ المعتدل على مدار العام وتعتبر وجهة سياحية فريد.

 واضاف تستقطب المحافظة أعدادا كبيرة من الافواج السياحية الاوروبية عقب نهاية موسم الخريف وتستمر الى شهر مايو نظرا لما تتمتع به من بيئة طبيعية متنوعة كالجبال والشواطئ والصحاري الى جانب المواقع الاثرية والشواهد التاريخية واعتدال الطقس. مشيرا الى ان السياحة في محافظة ظفار اصبحت دائمة وطول العام وليست مقتصرة على موسم الخريف.

 

كما افاد بان هناك اربع رحلات مباشرة تصل الى مطار صلالة اسبوعياً وهي بمعدل رحلتين من جمهورية ألمانيا ورحلة من جمهورية سلوفاكيا ورحلة من جمهورية إيطاليا ، حيث يتوقع وصول مع نهاية الموسم الشتوي شهر مايو القادم 45000 الف سائح، علماً بأن عدد السياح في الموسم الماضي 2015/2016 وصل عددهم 35.674 الف سائح.

  

منتجع البليد 

ويقول عبدالله الهنائي نائب مدير عام منتجع البليد انانتارا في صلالة: يشهد منتجع البليد صلالة بادارة انانتارا إقبالاً غير مسبوق منذ افتتاحه في نهاية شهر نوفمبر2016 من قبل السياح من مختلف الجنسيات، وخاصة من  ألمانيا  وايطاليا والمملكة المتحدة، مقارنة بمختلف دول الشرق الأوسط، وخاصة الدول المجاورة تتميز هذه الواحة بكونها أول منتجع للفيلات الفاخرة في صلالة وتحتل موقعاً متميزاً على الشاطئ بمحاذاة الساحل الجنوبي لمحافظة ظفار. وتحيط بممراتها أشجار نخيل شاهقة وأشجار رائعة وحدائق استوائية ومعالم مائية غنية بالنباتات موفرة أجواء هادئة لرحلة غنية بالاستكشافات.

تتمتع محافظة ظفار بمقومات سياحية عديدة ومتميزة؛ بسبب التنوع البيئي الغني بالسهول والجبال والنجاد والسواحل، ما يمنحها شمساً ساطعة دافئة في الشتاء بالبوادي والحواضر، فضلاً عما تكتنزه البوادي والمناطق الساحلية من مقومات لتنظيم رحلات السفاري الصحراوية، وممارسة الرياضات المائية في الشواطئ الممتدة النظيفة.

تحسين الخدمات

ويؤكد الهنائي على اهمية تحسين وتطوير شبكة الطرق بمدينة صلالة وإنشاء متنفسات وحدائق عامة، بالإضافة إلى تطوير وتجميل الشواطئ وإقامة منتزهات طبيعية في مختلف مناطق المحافظة وإقامة مجمعات للأسواق التراثية المتخصصة وزيادة شركات الطيران من والى صلالة.

مثل هذه المشاريع سيكون لها الدور الكبير في دعم التنمية السياحية بالمحافظة من أجل تقديم أفضل الخدمات للسائحين والمواطنين والمقيمين ولتخدم الأهداف المراد تحقيقها في إطار برنامج التنمية السياحية.

 

رحلات مباشرة

ويقول أحمد بن ناصر العلوي مدير العلاقات العامة بشركة نقطة الالتقاء والسياحة: تقوم شركة نقطة الالتقاء للسياحة بتسيير رحلات مباشرة لمحافظة ظفار منها رحلتين من ألمانيا ورحلة من سلوفاكيا ورحلة من إيطاليا، أي ان عدد الرحلات أربع رحلات أسبوعياً ومن المتوقع بأن يكون عدد السائحين هذا الموسم 2016/2017 هو (45) ألف سائح إذ أن العدد ازداد بنسبة 20% عن السنة الماضية.

برامج سياحية 

ومن أهم البرامج السياحية التي يزورها السياحي يقول العلوي: ننظم زيارات الى  مسجد السلطان قابوس بصلالة، ومتحف ارض اللبان وحصن طاقة  وسمهرم 

وجمعية المرأة العمانية بمرباط وكهف المرنيف في المغسيل، وكهف طيق  وجبل سمحان ووادي دربات ومنطقة اوبار في الشصر، ومخيم الحشمان .
 

ولكل من هذه الزيارات برنامج خاص تقوم فيه الشركة بتقديم خدمات الراحة للسائح بالتعاون مع الشركات الاخرى التي تقوم بخدمات لوجستية من حيث النقل وتقديم وجبات الغداء والعشاء والإرشاد السياحي لإظهار الضيافة العربية الأصيلة في تجربة جديدة تسهم في اطلاع السائح على المجتمع العماني بصورة مباشرة ودقيقة .

وقامت الشركة بإستقطاب وفود إعلامية وصحفية من ألمانيا وسلوفاكيا للترويج لسلطنة عمان بشكل عام . كما تقوم أيضاً بالتعاون مع المديرية العامة للسياحة بمحافظة ظفار بنشر الوعي السياحي لدى طلبة المدارس .

وبما أن هذا القطاع سيصبح رافداً من الروافد الأساسية للاقتصاد الوطني خلال السنوات القادمة هذا يدفعنا بأن نمضي قدماً في تطوير البنية التحتية السياحية بهدف الارتقاء بقطاع السياحة.

ونطالب بأن يتم توفير دورات مياه في الأماكن التي يرتادها السائح كجبل سمحان ووادي دربات وكهف طيق  وسمهرم ومنطقة المغسيل فليس من المقبول الا توجد مثل هذه الخدمات الاساسية البسيطة في هذه الأماكن  وكما نطالب أيضاً بزيادة عدد الكاونترات عند وصول الرحلات المباشرة الى مطار صلالة لتسهيل دخول السياح فالموجود حالياً غير كاف عند وصول الرحلات وخاصة الطائرات الكبيرة. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*