دول الخليج تتهافت على جذب السائح السعودي في إجازة اليوم الوطني 

حملات ترويجية عن السياحة المحلية وعروض مميزة وزيادة رحلات الطيران إلى مدن المملكة

عُمان تعزز حضورها السياحي في السوق السعودي والتعريف بمقوماتها المتنوعة طوال العام 

مسقط – تقرير “وجهات”|

تسعى دول خليجية لجذب عدد أكبر من السياح السعوديين في إجازة اليوم الوطني السعودي مع نهاية الأسبوع الجاري. 

ويعد السائح السعودي قيمة مضافة لعديد الدول الخليجية والعربية والعالمية نظرا للأعداد الكبيرة من السياح السعوديين الذين يفضلون عددا كبيرا منهم السفر خارج المملكة للاستمتاع برحلات سياحية مميزة.

عُمان 

وتعمل سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التراث والسياحة على الترويج لمقومات القطاع السياحة العماني في السوق السعودي للتعرف على ما تشتهر به محافظات عُمان من تضاريس سياحية ومقومات متنوعة سواء للسياحة العائلية وكذلك لسياحة المغامرات وسياحة المؤتمرات والأعمال.

وعملت الوزارة في الفترة الماضية على زيادة الجهود التسويقية في المدن السعودية شكلت جدة والرياض والدمام، والتي سبقت موسم خريف ظفار وكذلك الترويج للموسم السياحي الشتوي.

ومن خلال فعالية “مرحبا ظفار” دعت الوزارة اكثر من 40 شركة سياحية و13 إعلاميا من المملكة العربية السعودية للتعرف عن قرب على ابرز المواقع السياحية في محافظة ظفار.

وتهدف فعالية “مرحباً ظفار” إلى تعزيز التعاون السياحي بين سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية، والترويج للمقومات السياحية الفريدة التي تتميز بها محافظة ظفار، بما في ذلك موسم “الصرب” والسياحة الشتوية.

وتأتي هذه الفعالية ضمن خطة وزارة التراث والسياحة، لتعزيز التواصل مع الأسواق السياحية الإقليمية، وتسليط الضوء على الفرص السياحية والتجارب المتميزة في سلطنة عمان.

قطر 

بعدما استقبلت أكثر من 755 ألف زائر سعودي خلال النصف الأول من العام الحالي، تستعد العاصمة القطرية الدوحة لاستقبال المزيد من الزوّار السعوديين خلال إجازة نهاية الأسبوع الطويلة التي تصادف مع اليوم الوطني للملكة العربية السعودية.

وبفضل التقارب الجغرافي والثقافي، يختار المسافرون السعوديون قضاء إجازاتهم القصيرة في المناطق الأقرب والتي تتصدرها العاصمة القطرية الدوحة.

وتطرح فنادق الدوحة العديد من العروض لاستقبال الأشقاء السعوديين خلال إجازة نهاية الأسبوع الطويلة، بالإضافة إلى تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة التي تلبي تطلعات جميع الزوّار.

دبي

وتعمل إمارة دبي على تعزيز حضورها في السوق السعودي من خلال تكثيف عدد رحلات شركتي طيران الامارات وفلاي دبي خلال الفترة المقبلة بجانب طرح عدد من العروض والأسعار المميزة للزوار من السعودية.

وبلغ عدد السياح السعودية الذي زاروا دبي قرابة 930 ألف زائر.

وتوفر دبي مجموعة متنوعة من الخيارات للاستمتاع بأوقاتك في هذا الموسم. إليك أبرز خمس مناطق سياحية ستفتح أبوابها قريباً.

وتفتتح القرية العالمية أبوابها يوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024، وستظل مفتوحة حتى يوم الأحد 11 مايو 2025. وتقدم القرية العالمية مجموعة متنوعة من العروض الفنية العالمية، إلى جانب خيارات طعام متنوعة وتجارب تسوق تشمل المنتجات الطازجة، المشغولات اليدوية، والعديد من التحف.

وكشفت بيانات دائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، عن ارتفاع في عدد الغرف الفندقية في دبي بـ1871 غرفة بنهاية الربع الأول من العام الحالي لتصل إلى حدود 152.2 ألف غرفة، وذلك مقارنة بـ150.3 ألف غرفة في ديسمبر 2023. 

وأظهرت البيانات ارتفاع عدد المنشآت الفندقية في دبي إلى 832 منشأة بنهاية مارس 2024 مقارنة بـ 821 منشأة فندقية مع نهاية العام الماضي، حيث شهد القطاع السياحي إضافة 11 فندقاً جديداً، 6 منها فنادق من فئة خمس نجوم و3 فنادق من فئة أربع نجوم.

البحرين 

نظرا لقرب مملكة البحرين من المدن السعودية، فإن ذلك يعزز حضور السائح السعودي إلى المنامة بشكل مكثف. خاصة مع وجود جسر الملك فهد بين البلدين. 

وأشارت احصاءات إلى أن عدد زوار البحرين من في المملكة العربية السعودية في 2023، كان هو الأعلى في تاريخ البحرين، حيث بلغوا 10.95 مليون زائر.

وتنظم البحرين سلسلة من البرامج السياحية والترفيهية والعديد من الفعاليات والأنشطة البحرية والحفلات الفنية والثقافية والعروض الموسيقية في مختلف مناطق المملكة، مع إحياء التراث الشعبي البحريني والخليجي في عديد من المناسبات، وإبراز الهوية البحرينية والخليجية المميزة بتاريخها العريق على مستوى المنطقة والعالم.

أبوظبي 

وتعمل أبوظبي على ترسيخ مكانتها كواحدة من أسرع الوجهات العالمية نمواً في حركة النشاط السياحي.

وتهدف استراتيجية قطاع السياحة في أبوظبي 20230، إلى استقطاب 39.3 مليون زائر، وتوفير 178 ألف فرصة عمل جديدة، ورفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للإمارة إلى 90 مليار درهم (حوالي 24.5 مليار دولار) بحلول عام 2030.ومع حلول اجازة اليوم الوطني السعودي، تعمل أبوظبي على تعزيز حضورها لجذب عدد من السياح السعوديين من خلال زيادة عدد رحلات الاتحاد للطيران بين أبوظبي وعدد من المدن في المملكة العربية السعودية. 

واحتل السعوديون المرتبة السابعة في قائمة أعلى جنسيات نزلاء الفنادق في العاصمة أبوظبي بواقع 71 ألف نزيل خلال النصف الأول من العام 2019 بزيادة قدرها 7.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2018.

وعززت أبوظبي قطاعها السياحي بعدد من المشاريع الترفيهية العائلية بهدف جذب السياح السعوديين والخليجيين والتي تعد مكانا هاما للسياحة العائلية في المنطقة.

السياحة الداخلية في السعودية 

من جانبها، تسعى المملكة إلى تعزيز السياحة الداخلية من خلال تطوير القطاع السياحي وزيادة جرعة الفعاليات والمهرجانات، أبرزها موسم الرياض وبوليفارد الرياض إلى جانب تطوير مدينة العلا والبحر الأحمر وغيرها من المناطق السياحية الأخرى الداعمة للسياحة الداخلية. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*