أكد أن الوزارة وضعت خطة من ثلاثة محاور لانجاح الموسم.. مروان الغساني: 100 يوم فترة الترويج السياحي لخريف ظفار 2024

وضع حزم سياحية متكاملة وتعزير سياحة المغامرات والمؤتمرات والأعمال 

خطط لجذب المتزوجين حديثا لقضاء شهر عسل في شهر سبتمبر وأكتوبر  

زيادة عدد المنشآت الفندقية وإنشاء المنتجعات السياحية لمواكبة الأعداد المتزايدة من الزوار كل عام 

الوزارة استضافت العديد من ممثلي صناعة المحتوى للترويج لموسم الخريف وإطلاق حملة “غيّر جو” 

صلالة – “وجهات” رصد: يوسف بن أحمد البلوشي |

قال مروان بن عبدالحكيم الغساني، مدير دائرة الترويج ‏في المديرية العامة للتراث والسياحة ‏بمحافظة ظفار، أن وزارة التراث والسياحة عززت جهودها الترويجية للموسم الخريف من خلال خطة استمرّت نحو 100 يوم دعما لجهود إنجاح الموسم السياحي لعام 2024.

وقال الغساني في حديث مع برنامج الخريف والناس الذي يبث من اذاعة الشباب، ان الوزارة مددت فترة الترويج هذا العام بعد أن كانت في الأعوام الماضية تقتصر على 45 يوميا وهي فترة المهرجان، ولكن هذا العام وضعت الوزارة استراتيجية طويلة للترويج لموسم الخريف تبدأ من بداية الموسم فلكيا وحتى نهاية موسم الخريف وهو موسم الصرب.

واستطرد الغساني قائلا: ان الفترة الأولى، بدأت مع بدء موسم الخريف فلكيا، فيما كانت الفترة الثانية، مع ذروة الخريف، واخيراً الفترة الثالثة، وهي فترة قرب بدء المدارس.

واضاف، أن الوزارة سعت بالتعاون مع الشركاء في القطاع على تقديم حزم سياحية للزوار من خلال توفير أسعار تنافسية لجميع الزوار حتى يستمتعوا بفترة وجود في المحافظة، مع التركيز على عناصر القوة في فترة الموسم. مشيرا إلى انه تم التركيز على بداية انطلاقة الموسم في ولايات ضلكوت ورخيوت بالإضافة إلى المناطق التي بها قمم جبلية حيث يكون الطقس باردا ومعتدلا، لزيادة زخم الحضور السياحي مع بداية الموسم، مع التركيز على سياحة المغامرات في فترة موسم الخريف والتي لاقت اقبالا جيدا هذا العام. 

وقال: ان الوزارة ركزت كذلك على انعاش سياحة المؤتمرات والاجتماعات في فترة انخفاض عدد السياح وهي فترة بدء الدراسة حيث يعود الزوار إلى محافظاتهم والأشقاء من دول الخليج كذلك يعودون إلى دولهم، وبالتالي نحن ركزنا هذا العام على تعزيز سياحة الأعمال والمؤتمرات والتي بلا شك ستشهد حضورا لافتا خلال الفترة المقبلة والتي نعتبرها فترة موسم الصرب مع تفتح الزهور وانقشاع الضباب.

كما عملت الوزارة على تعزيز ما يعرف بسياحة المتزوجين حديثا لقضاء فترة في روع صلالة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر وكذلك تعزيز سياحة المغامرات والسياحة الرياضية خلال هذه الفترة وهي فترة شهري سبتمبر وأكتوبر لإنعاش الحركة السياحية في الفنادق قبل بدء الموسم الجديد للسياحة الشتوية التي تشهدها المحافظة من شهر اكتوبر إلى شهر مارس من كل عام، حيث يتدفق السياح من دول أوروبا عبر رحلات الطيران المباشرة .

ويشكل موسم خريف ظفار خطوة مهمة نحو تعزيز نمو القطاعين السياحي والتراثي، الأمر الذي أدّى إلى زيادة عدد المنشآت الفندقية وإنشاء المنتجعات السياحية وتحسين وتطوير المواقع التراثية والأثرية في محافظة ظفار؛ نتيجة لتضاعف الأعداد الكبيرة من السياح والزوار لهذا الموسم بشكل سنوي.

وقامت وزارة التراث والسياحة بجهود حثيثة بالتعاون مع جميع شركاء القطاع السياحي والمنشآت الفندقية بمحافظة ظفار بالتزامن مع بدء موسم خريف ظفار 2024، للوقوف على مدى جاهزية هذه المنشآت وجودة الخدمات التي تقدمها لمختلف فئات الزوار والسياح.

كما قامت الوزارة باستضافة العديد من ممثلي صناعة المحتوى للترويج لموسم خريف ظفار 2024 وأيضا للمواسم التي تأتي تباعا بعد الخريف إضافة إلى إطلاق حملة “غير جو” التي شملت جميع محافظات سلطنة عُمان وتركز على محافظة ظفار.

وعملت وزارة التراث والسياحة على تطوير عدة مواقع سياحية في محافظة ظفار منها شاطئ البليد إضافة إلى مشروعات مشتركة مع بلدية ظفار حيث تم الانتهاء من “واحة الدمر” بولاية مرباط وحاليًّا هي في قيد التشغيل.

جدير بالذكر ان عدد زوار خريف ظفار منذ بداية الموسم وحتى 31 يوليو 2024 بلغ نحو 413 ألفا و122 زائرا بارتفاع نسبته 4.3 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من عام 2023 حيث بلغ العدد وقتها 396 ألفا و108 زوار.

ويتوقع أن يسجل هذا الموسم زيادة كبيرة في عدد الزوار قد تتجاوز حاجز المليون زائر من داخل السلطنة وخارجها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*