مقال| لص الطائرة

يكتبه: حمدان البادي|

متى ستكتشف أن حقيبة الظهر التي تأخذها معك لكابينة الطائرة قد تعرض جزء من محتوياتها للسرقة – لا سمح الله- وأن السارق كان يجلس بجانبك لساعات؟.

 لا أريد القول أن موضوع السرقة في الطائرة أمر رائج ، ولا النفي باستحالة حدوثه وعلى المسافر أن يكون حذراً ولأن أغلب المسافرين يحرصون على حمل حقيبة اليد/الظهر التي يأخذونها  للطائرة، وبها بعض الأساسيات كاحتياط في حال فقدت الحقيبة الأساسية المشحونة أو تأخرت، إلى جانب إن المسافر ب

يضع بها بعض المستلزمات الخاصة بالطريق أو بعض الأغراض الثمينة غير القابلة للشحن، فهي عرضة لأن تثير فضول بعض المسافرين للتفتيش والسرقة، والسارق قد يكون الجالس بجانبك في المقعد، وهذا النوع من السرقات رائج ونشط وله مختصوه. 

بالنسبة لي شهدت حوادث مماثلة وجدال بين المسافرين ولم يتح لي حقيقة التأكد إن كانت تمت سرقة -بالفعل- أم هي مجرد شكوك، وهناك مسافرين كتبوا عن تجاربهم بهذا الشأن، لهذا أحرص على أن لا أضع شيئا ثمينا في حقيبة الظهر التي أحملها معي في الطائرة، ولا حتى تلك التي أشحنها واضعها في رف مقابل لمقعدي حتى أستطيع مراقبتها وخاصة في الرحلات الطويلة لأن النوم يداهمني بسرعة وهذا ما حدث معي في أخر رحلة – وكانت رحلة العودة بالنسبة لي- فقد شاهدت بعد أن قمت من غفوة إن حقيبتي بيد إثنين يجلسان في المقعد خلفي، لم يجدا فيها شيء قابل للاقتناء، مزيل عرق، عطر ، وكتاب ومعجون وملابس داخلية واسلاك كهربائية للهاتف واللاب توب، أما المحفظة والهاتف وجواز السفر كنت قد وزعتهم في الجيوب الداخلية لقميصي ووضعت اللاب توب أمامي. قد أكون – وسواسي- كما وصفني أحد الزملاء، وإني أحمل الأمر أكثر مما يحتمل لكن هذا يحدث بغض النظر عن جنسية المسافر وبلد الإقلاع والوجهة وضعاف النفوس واللصوص يتواجدون في كل مكان والطائرة مكان مثالي، حيث من المفترض أن تكون الأعراض الثمينة في الحقيبة المحمولة، والسارق لا يسرق الحقيبة كاملة لأن أمر اكتشافه سهل. 

 وقد يكون لهذا السبب يحرص بعض المسافرين على تخزين حقائبهم أسفل المقعد وفق ضوابط محددة تسمح بذلك بعض شركات الطيران، ولا يعني هذا انها بأمان.

 مع العلم بأن طاقم الطائرة مدرب على التعامل مع أي بلاغات حول وجود مشتبه يقوم بسرقة حقائب المسافرين في حال وجود بلاغ، وكذلك أمن المطار فور الوصول في حال الاكتشاف بفقدان بعض الأغراض. 

وعلى المسافر ان يكون حذرا على مقتنياته وأغراضه، وإدارات المطار تحذر بشكل مستمر على ضرورة مراقبة الأمتعة الشخصية وعدم تركها بدون مراقبة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*