زاهي حواس يدشن مؤسسته الخاصة للتراث والآثار 

القاهرة – وجهات| 

 دشن عالم الآثار المصري زاهي حواس مؤسسته الخاصة للتراث والآثار، يوم الأحد، لتكون مركز إشعاع بحثي وتعليمي وتدريبي على المستوى المحلي والعربي والعالمي، لنشر التراث الثقافي بين جميع فئات المجتمع، واستقطاب الخبرات في مجال الآثار والتراث الثقافي.

 جاء ذلك في مؤتمر صحافي بالقاهرة حضره أعضاء مجلس إدارة المؤسسة، ووزير السياحة والآثار السابق خالد العناني وعدد من الفنانين والمختصين في الآثار. 

 وحول دور المؤسسة، قال حواس إنها ستنظم فعاليات دورية لنشر الوعي الأثري والمشاركة في مشاريع الحفاظ على التراث المصري، كما ستركز المؤسسة على دراسة التراث الثقافي والحضاري، والتدريب المهني المتخصص للعاملين في مجال الآثار والمتاحف وإدارة التراث.

 وقال حواس ” هدفنا الأساسي أن نعمل على زيادة الوعي الأثري، ونعلم اللغة الهيروغليفية والتاريخ والآثار المصرية، كما نعمل على تقديم برامج تدريبية في الحفائر، كما نساعد المجلس الأعلى للآثار في سبيل أن نجعل المصري المعاصر على دراية بأن المصري القديم كان يحكم العالم بالحق والعدل”. 

 وتعنى المؤسسة الوليدة بالنشر العلمي ومشاريع ترميم وصيانة الآثار، والخدمات البحثية، كما تعنى بالزيارات الميدانية للمواقع الأثرية والمتاحف، لنشر الوعي الأثري في المجتمع المصري. 

كما من المفترض أن تقدم المؤسسة جائزة سنوية لأفضل أثري ومرمم، وأفضل بحث علمي وكشف أثري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*