مقال| عقد الطيران العماني ونادي تشلسي.. لا ترويج من دون مال 

يكتبه: يوسف البلوشي| 

لعل مبادرة الطيران العماني لعقد صفقة مع نادي تشلسي الإنجليزي، لوضع شعارات ترويجية عن عُمان وعن الطيران العماني في ملاعب النادي طوال الموسم للدوري الإنجليزي، فكرة سبقتنا فيها دول عدة مثل قطر وطيران الإمارات وطيران الاتحاد، لرعاية أندية انجليزية وفرنسية وإسبانية وهي تصب ضمن منظومة متكاملة للترويج السياحي لأي بلد خاصة من بوابة الرياضة والمتابعة الجماهيرية الكبيرة لمثل هذه البطولات.

وإذا كانت مبادرة الطيران العماني، فشلت منذ بدايتها لأسباب لا نعرف عنها سوى أنها مكلفة مالية على الشركة التي تعاني من خسائر مالية. ولكن بغض النظر عن هذا وذاك، كانت هذه الحملة فرصة رائعة للترويج لسلطنة عُمان من بوابة نادي تشلسي والدوري الإنجليزي في ظل مساعينا نحو الترويج السياحي للسلطنة ومقوماتها السياحية المتعددة في مثل هذه الفعاليات والنشاطات الرياضية العالمية.

وشخصيا لم أكن اتمنى انهاء العقد المبرم، حسب ما نشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي، إذا كان صحيحا، بين الطيران العماني ونادي تشلسي على الاقل كتجربة لمدة عام كامل على سبيل المثال لنرى العائد من ذلك على القطاع السياحي. 

ولا شك والكل يدرك أن الترويج السياحي يحتاج إلى صرف أموال حتى يكون العائد كبيرا، ونرى كيف تصرف قطر على الرياضة منذ استضافة كأس العالم 2020، واليوم السعودية حتى يكون دوريها من افضل 6 دوريات في العالم. 

الرياضة والسياحة منظومة متكاملة، والرياضة بوابة للترويج السياحي، بشكل أسرع من أي وسيلة أخرى خاصة من حيث رعاية بطولات ومباريات تحظى بحضور ومتابعة جماهيرية. ولنرى كيف استفادت إسبانيا من ناديي برشلونة وريال مدريد على مدى السنوات الماضية فكانت الرياضة بوابة لجذب الجماهير وإنعاش السياحة في إسبانيا. 

علينا أن ننظر للأشياء من زوايا أكثر بعدا ومنطقية، عن كونها مجرد خسائر مالية يتكبدها الطيران العماني في مثل هذه الصفقات، الذي هو ضمن منظومة وبرامج تعزيز السياحة إلى سلطنة عُمان بجانب إنه ناقل تجاري للمسافرين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*