مقال| الواقع الإفتراضي

يكتبه: حمدان البادي|

شدني خبر يشير إلى أن وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات قامت بالاشراف على تنفيذ مشروع خرائط جوجل الافتراضية مع “جوجل”، وبالتعاون مع الهيئة الوطنية للمساحة ووزارة الدفاع  لتغطية شوارع العاصمة مسقط وصحار وصلالة وذلك في المرحلة الأولى من المشروع والتي سيتم تنفيذها خلال عامي 2024-2025  لتصوير معالمها وشوارعها المدن المذكورة بدرجة 360 وسيتم تغطية باقي المدن في المرحلة الثانية.

وقد يتبادر إلى القارىء عن ماهية هذا المشروع؟ خاصة إن “جوجل” بتطبيقاته وخرائطه ليس بغريب وهو رفيق درب وصديق دائم يوفر لنا الكثير ونستخدمه بشكل يومي منذ سنوات إلى جانب  مساهمتنا كافراد في إثراء محتواه  بما ننشره من صور  ونصوص عبر المزايا التي توفرها الخرائط وغالباً ما نضع تقيمات لبعض المطاعم والمعالم السياحية والأماكن التي أتاح لنا اصحابها هذه الخاصية. 

لذا من شأن خرائط جوجل الافتراضية أن تساعد  الناس على اكتشاف  الأماكن التي تغطيها  دون الحاجة لزيارتها  إلى جانب الجولات الافتراضية للطرق المحيطة بالمعالم  السياحية وما يحيط بها،  مما يوفر الوقت والجهد وهذا المشروع  سيعزز من حضور سلطنة عمان في خرائط جوجل ويدعم الجهود التي يساهم بها الأفراد وشركات التقنية وشركات الأعمال في  بناء ملف خاص بهم يشكّل الصورة العامة عن سلطنة عمان لمن يبحث  في جوجل.

 كما أن خرائط جوجل  تشجع الناس على المساهمة في إثراء المحتوى على تلك الخرائط وترك انطباعاتهم على معالم المدن ومنشآتها وحتى على المطاعم وتعزيز ذلك بالصور التي يستدعيها محرك جوجل مع كل عملية بحث بسهولة لمن يطلبها ومنها خاصية “المرشد السياحي “الذي تمنحه جوجل نقاط وتصنيف بناء على مساهمته ونشاطه اليومي. وقد قامت “جوجل” مؤخرا بتدعيم خرائطها بالذكاء الاصطناعي الذي سيساهم في تقديم خدمة افضل للمستخدمين إلى جانب اضافة خدمات اخرى مثل تقديم “عرض شامل للطرق” لتقديم رؤية افضل للشوارع عبر تصويرها بالاقمار الاصطناعية، وكانت “جوجل” قد اعلنت عن تقديم خدمة “اميرسيف فيو ” عبر خرائطها والبدء بتطبيقها في بعض الدول وكذلك خدمة “العدسة” حيث يمكن للمستخدمين بتوجيه خرائط “جوجل” عبر استخدام عدسات جوجل إلى  جانب مجموعة من المزايا والخدمات التي تتيحها خرائط جوجل.

 إن فكرة التجوال الافتراضي بدأت خارج اطار “جوجل” مع إن هناك احصائية تقول إن 67 ‎%‎ من العالم يعتمدون على خرائط جوجل، وفكرة التجوال الافتراضي لها أكثر من شكل لعل منها  الكاميرات التي يتم وضعها في أماكن عامة وتتيح للزوار الدخول لها  عبر رابط خاص بتلك الكاميرا ومشاهدة المكان، ومع ظهور خاصية الخريطة على منصة السناب شات  بامكان مستخدمي هذا البرنامج من التجوال في قصص الناس اليومية والمعالم التي يزورونها بمجرد الضغط على الوجهه واختيار الناس الذين اتاحوا هذه الخاصية. 

وفي الأخير، وفي سياق خرائط جوجل تداول العمانيون يوم أمس مقطع من احدى المقابلات الإذاعية التي تفيد بأن استخدام خرائط جوجل أثناء القيادة يعد مخالفة صريحة لقانون المرور مع يقيني بأن طريقة طرح السؤال هي التي أدت إلى تلك الإجابة. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*