هشاشة العظام.. المرض الصامت 

بانجلور “الهند” – وجهات| 

تعتبر هشاشة العظام هي حالة طبية تضعف العظام، مما يؤدي إلى ألم في جميع عظام الجسم ويمكن أن تنكسر العظام بسهولة.  وتتمثل أهداف علاج هشاشة العظام في إبطاء أو وقف فقدان العظام ومنع الكسور وتقوية العظام الضعيفة. 

 ستتم مناقشة تفاصيل الوقاية والعلاج من خلال لقاء لـ “وجهات” مع الدكتور احمد إشفاق رئيس مركز أحمد إشفاق لتقويم العظام في بانجلور.

فيقول: يمكن الوقاية من هشاشة العظام من خلال تقوية العظام عبر ممارسة تمارين معينة، واجراء تغييرات في نمط الحياة، وفي بعض الحالات، يمكن أن تساعد أدوية العظام، في تحسين قوة العضلات وتوازنها أيضا في منع السقوط الذي يؤدي إلى الكسور والإعاقة.

طوال الحياة

ويضيف الدكتور احمد قائلا: يمكن للنساء والرجال اتخاذ خطوات بسيطة لدعم صحة العظام: من خلال تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم كجزء من نظام غذائي صحي عام يتضمن الفواكه والخضراوات الطازجة والحبوب الكاملة. وكذلك من خلال اخذ ما يكفي من فيتامين “د” الكالسيوم وفيتامين “د” هشاشة العظام. 

ويعد التمتع بنظام غذائي صحي ومتوازن مع مجموعة متنوعة من الأطعمة وتناول كمية كافية من الكالسيوم خطوة حيوية لبناء عظام قوية وصحية والحفاظ عليها. وإذا لم يكن هناك ما يكفي من الكالسيوم في الدم، فسيأخذ جسمك الكالسيوم من عظامك. 

كما يمكن التأكد من أن لديك ما يكفي من الكالسيوم في نظامك الغذائي، وهذا امر مهم للحفاظ على كثافة العظام، والتي تحتوي على أطعمة الألبان التي تمتاز بأعلى مستويات الكالسيوم، ولكن هناك العديد من مصادر الكالسيوم الأخرى، تشمل ايضا الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل: الخضراوات الورقية الخضراء، والفاكهة المجففة، والتوفو ومنتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبادي، حيث ان فيتامين (د) مهم لصحة العظام والأسنان لأنه يساعد جسمك على امتصاص الكالسيوم. 

ويقول الدكتور احمد إشفاق: يجب على جميع البالغين استهلاك 10 ميكروغرامات من فيتامين د يوميا. تشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين (د): الأسماك الزيتية، مثل السلمون والسردين والرنجة والماكريل واللحم الأحمر، والكبدة، وصفار البيض، والأطعمة المدعمة، مثل معظم الدهون المنتشرة وبعض حبوب الإفطار، وكذلك المكملات الغذائية مع تجنب التدخين. والحد من استهلاك الكحول، مع اهمية القيام بممارسة أنشطة منتظمة لحمل الوزن وتدريب القوة.

التمارين الرياضية 

وقال: تشجع التمارين الرياضية على تحمل الوزن، كثافة العظام وتحسن التوازن، لذلك يتم تقليل السقوط. ويوصي الدكتور احمد على اهمية اختيار أنشطة حمل الوزن مثل المشي السريع أو الركض أو التنس أو كرة السلة أو الرقص. إضافة إلى ممارسة السباحة وركوب الدراجات، والتي تعد ممتازة للفوائد الصحية الأخرى، إلا أنها لا تعزز نمو العظام.

كما يمكن القيام ببعض التمارين عالية التأثير في روتينك، مثل القفز وتخطي الحبال، والتدرب على القوة (أو تدريب المقاومة) فهو أيضا تمرين مهم لصحة العظام، وممارسة الأنشطة التي تعزز قوة العضلات وتوازنها وتنسيقها – مثل تاي تشي وبيلاتيس واليوغا اللطيفة، فهي مهمة أيضا، لأنها يمكن أن تساعد في منع السقوط من خلال تحسين توازنك وقوة العضلات والموقف. حيث يمكن الجمع بين جلسات حمل الوزن وتدريب القوة على مدار الأسبوع يعد امراً مثاليا. حيث يمكن القيام بهذا ما بين 30 إلى 40 دقيقة، من 4 إلى 6 مرات في الأسبوع. كما يجب أن تساعد التمارين الرياضية على نمو العظام بشكل منتظم ومتنوع. 

ووكذلك يمكن القيام بالتمارين التي تركز على الموقف والتوازن، مثل المشي على أرض مستوية أو جهاز المشي، والقيام بتمارين الجلوس إلى الوقوف – بدءا من ارتفاع المقعد المرتفع والتقدم إلى كرسي سفلي مع زيادة قوة ساقيك. 

إدارة هشاشة العظام 

ويؤكد الدكتور احمد إشفاق على انه إذا كنت مصابا بهشاشة العظام، فإن الاستراتيجيات المدرجة للوقاية من هشاشة العظام ستساعد في إدارة الحالة، ولكن قد تحتاج أيضا إلى التفكير في:  الوقاية من السقوط.

ويقدم الدكتور احمد نصائح لمنع السقوط، مثل تمرين لتحسين قوتك وتوازنك، والوقوف ببطء واستخدم عصا أو مشاية إذا كان ذلك يساعدك على الشعور بالثبات. ودعا إلى القيام بتركيب الأضواء الليلية وقضبان الإمساك في حمامك. كما يحذر من الإكثار من استخدام السلالم.

 “دليل الرحلة” على منزلك 

وقال الدكتور احمد على إزالة السجاد الفضفاض، وتثبيت الدرابزين في الحمام والمرحاض، إلى جانب اهمية وجود إضاءة جيدة في جميع الغرف جيدا. حيث يمكن أن يساعد المعالج المهني في ذلك. 

كما أشار إلى أهمية ارتداء أحذية قوية ذات كعب مسطح تناسبك بشكل صحيح، إلى جانب اخذ دواء هشاشة العظام بالإضافة إلى تغييرات النظام الغذائي ونمط الحياة، ويوصي الدكتور بأخذ،  البايفوسفونيت، ويسهم البايفوسفونيت على كثافة العظام عن طريق إبطاء عملية الانهيار. وأخذ معدلات مستقبلات هرمون الاستروجين الانتقائية (SERMs)، حيث تحاكي (SERMs) عمل هرمون الاستروجين وبالتالي تقلل من فقدان العظام. إضافة إلى أخذ دينوسوماب، وهي حقنة تؤخذ مرتين في السنة تعطى تحت الجلد. حيث يبطئ دينوسوماب إلى انهيار العظام وهو فعال عندما يتم إعطاء العلاج مرتين سنويا. كما يشير إلى أخذ هرمون الغدة الدرقية (PTH)، حيث يحفز العلاج الهرموني للغدة الدرقية تكوين عظام جديدة ويمكن أن يزيد من كثافة العظام وقوتها.  وأخذ كالسيتونين، وهو هرمون يصنعه جسمك بشكل طبيعي ويساعد على التحكم في مستويات الكالسيوم. اضافة إلى العوامل المنشطة حيث يحتوي Teriparatide وabaloparatide على شكل اصطناعي من هرمون الإنسان الطبيعي PTH (هرمون الغدة الدرقية). حيث تعمل على تحفيز الجسم لبناء عظام جديدة. 

الملخص

ويؤكد الدكتور احمد على أهمية اتخاذ خطوات لمنع فقدان العظام. من خلال بناء عظام قوية من خلال تناول الكالسيوم الكافي وممارسة الرياضة عندما تكون صغيرا هو استثمار سيدفع ثماره لانخفاض خطر الإصابة بالكسور، في وقت لاحق من الحياة. 

كما يمكن الحفاظ على عظام قوية مع تقدمية في العمر، من خلال القيام بعدة اشياء مثل، تناول الأطعمة التي تدعم صحة العظام. مع الحصول على ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين (د) والبروتين كل يوم. مع تناول منتجات الألبان قليلة الدسم؛ والخضراوات الورقية الخضراء؛ والأسماك؛ والعصائر المدعمة والحليب والحبوب هي مصادر جيدة للكالسيوم. 

كما يمكن ممارسة الأنشطة الرياضية مثل حمل الأوزان، عبر تدريب القوة والمشي والمشي لمسافات طويلة والركض وتسلق السلالم والتنس والرقص. كما يمكن أن يساعد هذا النوع من النشاط البدني في بناء عظامك وتقويتها، وعدم التدخين حيث ان التدخين يزيد من خطر ضعف العظام، مع عدم استهلاك الكحول ، وتناول الخضراوات الورقية الخضراء بما في ذلك الملفوف والسبانخ والبروكلي والفاصوليا والجزر والشمندر واليقطين وفول الصويا والميثي المنقوع (الحلبة). وكذلك تناول الفواكه مثل التفاح والبرتقال والرمان والبابايا والفواكه الجافة مثل اللوز والجوز البرازيلي وبذور الشيا. 

كما يوصى الدكتور احمد بشدة بالبيض والسردين (السمك)، مع اهمية تناول تالبينا مع الفواكه الجافة في وجبة الإفطار. وأخذ 50-60 ملغ من مونغ وألفا ألفا المنبتة مع ملعقتين صغيرتين من مسحوق جوز الهند الطازج وملعقة شاي واحدة من مسحوق بذور الكتان المحمص، إلى جانب نصف بيضة مسلوقة وكوب من الشاي الأخضر. وأخذ كوب واحد من الحليب منزوع الدسم مع ملعقتين شاي من بذور الشيا (منقوعة في الماء لمدة 3-4 ساعات) واللوز 11-13 قطعة (غارقة طوال الليل وإزالة الجلد) و50 ملغ من الرمان، مع تجنب الدقيق الأبيض (مايدا) ومنتجات المخابز والكافيين ومنتجات الحمية الغنية بالملحمية والسكر الغذائي المكرر والأطعمة المقلية، وتناول كوبا واحدا من عصير الليمون مع ملعقتين صغيرتين من العسل العضوي في الصباح الباكر على معدة فارغة والقيام بتمارين بدنية معتدلة منتظمة بما في ذلك التمدد والاسترخاء والمشي والسباحة. وأخذ حمام الشمس لمدة 30-45 دقيقة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*