مقال| تطوير “وكان” والجبل الأبيض

يكتبه: يوسف البلوشي| 

جاءت توجيهات جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم، حفظه الله ورعاه، لوضع خطة زمنية لتطوير قرية وكان والجبل الأبيض لاستغلال ما يتميز بها هذان الموقعان من مميزات سياحة سوف تعمل بلا شك على تعزيز حضورهما السياحي في سلطنة عُمان.

قرية وكان، في ولاية نخل بمحافظة جنوب الباطنة، تمتاز بطبيعة المكان وعلوها قرابة 2000 متر عن سطح البحر، حيث تعد وجهة سياحية مميزة بجوها المعتدل صيفا والبارد شتاء. لذلك تشهد توافد عديد السياح سنويا عليها للتعرف على ما تمتاز به من جمالية المكان وتفتح الزهور حيث ثمار الخوخ والكرز والمشمش.

لذلك فإن هذه البقعة تحتاج إلى خطة تطويرية تناسب المكان وتعزز من أهمية القرية سياحيا، في ظل اهتمام العالم بمثل هذه المواقع الطبيعية والتي تشهد حضورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة بعد جائحة كورونا. 

فيما يعد الجبل الأبيض مكانا مريحا للنفس لما يمتاز به من خصائص متنوعة خاصة وأن يقع على 3 محافظات هي شمال الشرقية وجنوب الشرقية ومحافظة مسقط، وكل بقعة تعطي هذا الجبل فرصة سياحية كبيرة وهو اشبه ما يكون بمحمية طبيعية وتشتهر به مقابر كبيكب ومحمية السرين والطبيعة الجبلية .

لربما يحتاج هذان الموقعين لجهود كبيرة لوضع أسس لدفع الحركة السياحية في ظل التضاريس الجغرافية ووعورة الطريق الواصل إلى هذين الموقعين.

أن وضع خطة زمنية محددة سيكون لها دور بارز في تطوير هذين المكانين، ليكونان داعمين للحركة السياحية في السلطنة مستقبلا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*