مقال| مخطط تطوير القرم التجارية 

يكتبه: يوسف البلوشي| 

كانت القرم التجارية حيوية بنشاطها ومراكزها التجارية الصغيرة في فترة زمنية حيث كانت مقصدا للتسوق، وقبلها كانت روي التجارية بمحلاتها ومركز “اوكي سنتر”، بعدها تلاشى دور هذه المناطق التجارية مع دخول مراكز التسوق الرئيسية والحديثة.

اليوم تبحث محافظة مسقط عن نقاط لتطوير هذه المناطق لإعادة إحيائها تجاريا حتى تواكب العصر وتعود لنشاطها مع تجديد مخططاتها وإضافة لمسات جمالية من خلال الإضاءة الجاذبة والتشجير وبعض التصاميم العصرية.

ورغم هذه الجهود لكن تحتاج هذه المنطقة ومعها ايضا منطقة روي التجارية لتخطيط حديث وعصري حتى تعود بروح جديدة فلم تعد تلك المراكز ولا المحلات جاذبة للزوار خاصة وان مثل هذه المناطق تزدحم فيها حركة المرور في وقت الذروة. 

وكان هناك مخطط سابق لتطوير هذه المنطقة وعمل مجاري للوادي ومتنزهات وفنادق، لكن يبدو أن وضع هذه المنطقة يصعب مع نزول الأمطار والاودية وشاهدنا ايام إعصار جونو كيف اصبحت. 

نأمل من مكتب المحافظ وبلدية مسقط ومعهما وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، على تقديم تصاميم جاذبة وتغير من مخطط المنطقة وتعطي صورة عصرية تواكب تطلعات المواطنين وعهد النهضة المتجددة.

فكثير من المناطق التجارية السابقة لم تعد كما كانت بعد الزحف السكاني من تلك المناطق نحو خارج ولايات مسقط ومطرح وبوشر. ويشكل إعادة احيائها من جديد تحديا كبيرا لمرحلة تتطلب مزيدا من العمل عبر مشاريع استثمارية كبيرة يمكن أن تغير الصورة المعتادة لدى الناس.

ولا شك نحن ندرك متغيرات الزمن وهجرة التجار نحو المناطق ذات الكثافة السكانية وإقبال الناس على المراكز المغلقة التي توفر كل شيء تحت سقف واحد خاصة الظروف المناخية الحارة طوال العام، إلا من نوفمبر إلى مارس مع اعتدال الطقس. 

التفكير خارج الصندوق، هو الذي يمكن أن يعيد حيوية مثل هذه المناطق أما تكرار الشيء بصورة قديمة وتخطيط لا يتماشى مع نظرة المجتمع للتطوير فيعتبر هدرا للمال فقط. 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*