زيارة السيدة الجليلة إلى بلد سيت تدعم الحركة السياحية للقرى الريفية.. العمانيون يكتشفون جواهر السياحة المحلية في إجازة العيد الوطني 

ازدحام كبير على متحف عُمان عبر الزمان والبرك المائية في وادي بني خالد وفنس وحارة العقر 

ضعف الثقافة البيئية “عند البعض” يضع علامات استفهام حول مفهوم الوطنية 

الطقس المعتدل وهطول الأمطار دفع الغالبية للاستمتاع بالشواطىء ورمال الصحراء والوديان  

مسقط – تقرير “وجهات” يوسف بن أحمد البلوشي |

ازدحمت الوجهات السياحية في كل محافظات وولايات سلطنة عُمان خلال إجازة العيد الوطني الـ 53 المجيد، التي كانت فرصة لكثير من الزوار لاكتشاف جواهر السياحة العمانية خلال فترة أربعة أيام متنقلين بين وجهات سياحية سواء كانت الطبيعة الخلابة أو المتاحف والقلاع والحارات القديمة والشواطىء البكر.

وحققت الوجهات كثافة من حيث عدد الزوار للاستمتاع بالاجواء المعتدلة خلال هذه الفترة التي سبقتها امطار غزيرة وجريان الأودية والشعاب مما جعل البراري خضراء مفعمة بالجمال الآخاذ والطقس العليل. 

وأبرز زيارة إلى الوجهات السياحية كانت الزيارة الاستقامة بها السيدة الجليلة، حرم جلالة السلطان، إلى بلد سيت في ولاية الرستاق، والتي حظيت بفرح بين أبناء القرية وولاية الرستاق عموما.

وتمثل هذه الزيارة الكريمة من السيدة الجليلة، دعما للسياحة الداخلية خاصة للقرى الريفية التي تشكل اليوم جزءا من التوجه العالمي خاصة من قبل منظمة السياحة العالمية لزيارة القرى الريفية خاصة بعد جائحة كوفيد، حيث يبحث الزوار عن المواقع السياحية البعيدة عن صخب المدن والضوضاء. 

وتعد قرية بلد سيت، التي تقع في ولاية الرستاق بمحافظة ⁧‫جنوب الباطنة‬⁩، واحد من القرى الريفية التي تتمتع بمفردات سياحية في سلطنة ⁧‫عُمان‬⁩ . ‏وتلتف حول القرية جبال وادي بني عوف، وتمتزج بها المدرّجات الزراعية والمنازل القديمة لتشكل لوحة أخّاذة يرتادها السياح من داخل سلطنة عُمان وخارجها، وتبعد بمسافة قليلة عن قرى ولاية الحمراء بمحافظة الداخلية. ‏⁦‪‬⁩

متحف عُمان عبر الزمان 

وحظى متحف عمان عبر الزمان بحضور مكثف من قبل الزوار حيث سجل المتحف خلال أيام الإجازة قرابة 23700 زائر كرقم اجمالي لعدد الزوار، فيما سجل في يوم الاربعاء الماضي أول يوم إجازة قرابة 11 ألف و800 زائر. 

وذكرت مزنة بنت سليمان الحوسنية إدارية إعلام بمتحف عُمان عبر الزمان، لوكالة الانباء العمانية: أن إدارة المتحف كانت على استعداد تام لاستقبال الأعداد الكبيرة من الزوار خلال هذه الإجازة، حيث تم اتخاذ عدة إجراءات كتمديد ساعات الزيارة، وإسناد عدد إضافي من الموظفين، والكثير من التسهيلات التي تمكن الزائر من الدخول للمتحف والتعرف على تاريخ عُمان ونهضتها المباركة من خلال قاعات العرض المتحفي (قاعة التاريخ / قاعة عصر النهضة)، كما يمكنهم أيضا الاستمتاع بمرافق المتحف الأخرى.

وأضافت: أن المتحف نظم خلال هذه الإجازة حزمة من البرامج التدريبية تضمنت برنامج الخيوط العجيبة، وبرنامج نقوش عُمانية، وبرنامج فن حرق الخشب، وبرنامج ترميم الفخاريات، وبرنامج الذكاء الاصطناعي، كما تم عرض الفيلم الوثائقي للمتحف في قاعة المحاضرات.

وأكدت على أن إدارة المتحف تسعى إلى تسهيل عملية حجز التذاكر في الأيام القادمة عن طريق مجموعة من الخدمات الإلكترونية والتي ستكون متاحة قريبا للزوار.

ويتكون المتحف من قاعتين ثريّتين بمحتواهما ومقتنياتهما، هما: قاعة التاريخ وقاعة عصر النهضة، ويُبحر الزائر في أولى خطواته في متحف عُمان عبر الزمان بين جغرافيا سلطنة عُمان وتاريخها، متأمّلًا ماضيها وحاضرها ومستقبلها بشكل تفاعلي وباستخدامِ الوسائل التقنية الحديثة، إضافة إلى المقتنيات الثرية التي يستعرضها المتحف بين جنباته، ليأخذه في رحلةٍ سرديةٍ عبر الزمن تبدأ من أواخر عصور ما قبل التاريخ وحتى يومنا الحاضر.

ويحتوي متحف عُمان عبر الزمان على ثلاثمائة وعشر مواد فلمية وألف ومائتي شاشة تفاعلية/ثنائية وثلاثية الأبعاد/تقنية إسقاط الخرائط وألف وثلاثمائة من المقتنيات وثمانين من النماذج طبق الأصل وخمسمائة من اللوحات النصية والرسومات ومائة وخمسين صندوق عرض وواحد وستين كيلومترا من كابلات الألياف البصرية وواحد وعشرين كيلومترا من كابلات الصوت والصورة.

قلعة نزوى

 كما شهدت قلعة نزوى كثافة في عدد الزوار حيث اطلعوا على بناء ومرافق القلعة التي تعد أضخم برج دفاعي في شبه الجزيرة العربية والمتميزة بممراتها الضيقة ومكامنها الدفاعية والحصن المصاحب للقلعة بعمارته الفنية والقاعات المتعددة كالمعرض والبرزة وغرف الدراسة فيها.

كما حظيت حارة العقر، حيث قام الزوار بالاستمتاع بالتجوال في وسط البيوت القديمة التي جعلها الأهالي مزارا جاذبا مع جهود ترميمها وتحويل بعض البيوت الى نزل تراثية ومقاهي.

تعد حارة العقر في ولاية نـزوى بمحافظة الداخلية من الحارات الأثرية القديمة، حيث البيوت الطينية المصطفة على امتداد طويل مترابطة بين سككها وممراتها شمالا وجنوبها وشرقا وغربا ومساجدها التاريخية أقدمها مسجد الشواذنة الذي بُني في السنة الثامنة للهجرة بجانب مسجد الفرض ومسجد مزارعة، ويعود تاريخ حارة العقر إلى 4 آلاف سنة.

قلعة بهلاء

أما قلعة بهلاء فقد كانت حاضرة خلال ايام الاجازة، حيث تعتبر قلعة بهلاء من أهم المواقع التاريخية والتراثية في محافظة الداخلية وتم إدراج القلعة ضمن قائمة مواقع التراث العالمي باليونسكو في عام 1987.

وقعت وزارة التراث والسياحة مؤخرا، اتفاقية إدارة وتشغيل وتوظيف قلعة بهلاء بولاية بهلاء بمحافظة الداخلية، مع شركة مراسيم للسياحة، بهدف توظيف التراث الثقافي وضمان استدامته وتعظيم الاستفادة من خلال توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة عبر تمكين القطاع الخاص من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأسر المنتجة وإيجاد منافذ تسويق للحرفيين ولإثراء السياحة من خلال مشاريع ذات قيمة محلية مضافة للمجتمع المحلي. ولإعادة إحياء مواقع التراث الثقافي عملاً برؤية عمان 2040م والبرامج الاستراتيجية للخطة التنموية العاشرة.

شاطىء فنس

وشهد شاطىء فنس في ولاية قريات حضورا جاذبا للسياح والزوار خلال فترة الاجازة حيث نصب كثير من الشباب والعائلات خيامهم وكرفاناتهم بجانب الشاطىء مساهمين بالأجواء والجميلة والهواء العليل في تلك المنطقة السياحية. 

ويمتاز شاطىء فنس بمناخه المعتدل وجباله الشاهقة التي تحيط به وتضفي عليه جمالا فريدا في صورة بديعة. ويعتبر الشاطئ وجهة سياحية فريدة، حيث تقصده العائلات والسياح من كل مكان للاستمتاع بأجوائه الفريدة المميزة طوال العام وخاصة في موسم الشتاء. 

وطرحت وزارة التراث والسياحة في أكتوبر 2022، مناقصة لتطوير شاطئ فنس في قريات وذلك ضمن خطة الوزارة لتطوير بعض المواقع السياحية في الولاية، ويتضمن المشروع مرافق عامة مثل المقاهي، ودورات مياه، وغيرها من الخدمات الأولية التي سيتم تسليمها للمحافظات بعد الانتهاء من عملية التطوير.

رمال الشرقية والبرك المائية 

كما استقبلت رمال الشرقية في ولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية أعداد كبيرة من الزوار خلال فترة الاجازة، وبلغت نسبة الإشغال في المنشآت الفندقية المرخصة بلغت بين 90  – 100 ‎%‎ للاستمتاع بالرمال الذهبية وقضاء أوقات بين السكينة والهدوء في احضان الرمال الناعمة. 

كما اكتضت البرك المائية في وادي بني خالد بالزوار طوال أيام الإجازة خاصة وان البرك المائية تعد ملاذا جادا للزوار طوال العام.

‏وحسب احصائية لمكتب محافظ شمال الشرقية، فإن البرك المائية ⁧‫بولاية وادي بني خالد‬⁩ قد شهدت حركة سياحة نشطة خلال الثلاثة أيام الماضية، حيث بلغ عدد الزوار (12774) زائرا من داخل وخارج ⁧‫سلطنة عُمان ‬⁩. ‏منهم (4845) مواطنا عمانيا و(4857) آسيويا.‏و(2606) أوروبيا ‏و(427) من الجنسيات العربية وآخرون. ‏⁧‫

الجبل الأخضر 

وحظي الجبل الأخضر خلال فترة الاجازة بنشاط كبير من الزوار خاصة من داخل سلطنة عُمان وسجلت الفنادق نسبة اشغال وصل بعضها إلى 100 ‎%‎. 

ويعد الجبل الأخضر لارتفاعه عند 2000 متر عن سطح البحر واحدا من الوجهات السياحية الجاذبة خاصة مع انخفاض درجات الحرارة في هذه الفترة. كما شهد جبل شمس ايضا نشاطا جادا للزوار خاصة وانه يعد من أبرز الوجهات السياحية خلال هذه الفترة حيث تسجل درجات الحرارة عند 2 درجة مئوية. 

الثقافة البيئية

رغم ان ما تتمتع به سلطنة عُمان من طبيعة خلابة سواء في الجبال والشواطىء والوديان، لكن لا تزال الثقافة البيئية غائبة عن “البعض من زوار المواقع والوجهات السياحية”، حيث لا يحترم البعض المكان الذي قضى فيه ساعات ليقوم برمي وترك المخلفات والفضلات في مكانها من دون المحافظة على نظافة المكان والبيئة. وهذا للأسف لا يزال يتكرر في كل عطلة سواء نهاية الاسبوع أو في العطلات الرسمية وغيرها.

لذلك يطالب البعض بفرض رسوم وغرامات على زوار هذه المواقع والوجهات السياحية من خلال تفعيل الشرطة السياحية أو تفعيل الرقابة من قبل البلديات في كل ولاية حتى نسهم في المحافظة على النظافة العامة للمكان والمواقع السياحية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*