مقال| تطوير الجبل الأخضر 

 

يكتبه: يوسف البلوشي| 

يعد الجبل الأخضر في محافظة الداخلية اليوم واحدا من الوجهات السياحية البارزة في سلطنة عُمان، في ظل الامكانيات الطبيعية والجغرافية التي يتمتع بها وهو على علو أكثر من 2000 متر عن سطح البحر.

ويحظى الجبل الأخضر باهتمام كبير من قبل جلالة السلطان المعظم، حفظه الله ورعاه، من أجل أن يكون مزارا سياحيا جاذبا خلال السنوات المقبلة، ضمن مرتكزات رؤية عُمان 2040 ليضيف قيمة مضافة لاقتصادنا الوطني في ظل منظومة التنويع الاقتصادي عبر بوابة السياحة.

ولا تألوا وزارة التراث والسياحة جهدا في سبيل تنشيط هذه البقعة من عُمان، وشهدنا طوال الفترة الماضية ضخ استثمارات جيدة من حيث إنشاء الفنادق المتعددة والمتنوعة في فئاتها. وتحرص الوزارة بالتعاون مع الشركاء في مكتب محافظ الداخلية ومجموعة عمران على استثمار الجبل الأخضر كوجهة سياحية لها دور أكبر خلال السنوات المقبلة، خاصة وانه يتمتع بمناخ سياحي طوال العام، فالطقس معتدل صيفا وبارد شتاء إضافة إلى امكانية تعزيز السياحة الزراعية في ظل المنتوجات الزراعية التي يشتهر بها الجبل الأخضر.

ونأمل تطوير الجانب الترفيهي في ولاية الجبل الأخضر حتى يستمتع الزوار خلال فترة إقامتهم هناك، ولا شك هناك جهود استثمارية جديدة قادمة مع خطط تطوير ولاية الجبل الأخضر والتي تقوم بها وزارة الإسكان. 

ومع اهتمام وزارة التراث والسياحة، لسياحة المغامرات في الجبل الأخضر، فإن هذا بلا شك يضيف جانبا آخر من جوانب تدعيم النشاطات السياحية في الولاية، مع إضافة المزيد من الخدمات الترفيهية الأخرى مستقبلا حتى يكون الجبل الأخضر وجهة جذب سياحي طوال العام.

ولا شك فإن الطريق الجديد من جنوب الباطنة إلى الجبل الأخضر ، سيرسم خارطة طريق جديدة إلى الجبل الأخضر وسيكون دعامة للحراك السياحي مع وجود تلفريك كتجربة فاعلة سياحيا للزوار، ولكن كذلك يجب الاهتمام بتطوير الطريق الحالي للوصول إلى الجبل الأخضر حتى يسهل على فئات أخرى سهولة الوصول إلى هناك بدلا من استخدام مركبات الدفع الرباعي ولا شك فإن هناك حلولا متعددة يمكن دراستها مع شركات عالمية لها تجارب في حل مثل هذه التحديات، كحل عاجل لمشكلة وصول المركبات الصغيرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*