الصناعات الحرفية في نيابة ليما بمسندم موروث شعبي وثقافي

خصب – العُمانية|

تعد نيابة ليما بولاية خصب بمحافظة مسندم من المناطق التي تتميز بالصناعات الحرفية، حيث برع أهالي الجبال في النيابة بالصناعات التي فرضتها عليهم مقومات الحياة وبنيتها والتي كانت شاهدا على براعتهم وإبداعهم فيها.
ولموقع نيابة ليما أثر بارز في الصناعات الحرفية، حيث اعتمد الأهالي على استخدام المواد المحلية في الصناعات المختلفة كصناعة الفخار والجرز والطبول الخشبية والسكاكين والعصي والمنسوجات والسعفيات.
وقال أحمد بن محمد الشحي من سكان نيابة ليما: من أبرز الصناعات الحرفية التي تشتهر بها نيابة ليما صناعة المبخر أو ما يسمى محليًّا بـ “الميمر”، ويتميز صانعو فخار ليما باستخدام الدولاب اليدوي وهو عبارة عن أداة بسيطة تتألف من قاعدة ثقيلة مصنوعة من الطين المحروق وعمود مركزي ورأس دولاب مصنوع من خشب السدر أو الطين المحروق، ويستخدم الصانع أدوات خشبية لتدوير المصنوعات وصقلها وزخرفتها واستخدام أكسيد الحديد الأحمر لإضفاء زخارف إضافية للقطعة المصنوعة، ويتم بعد ذلك حرق المواد المنتجة في تجويف مفتوح باستخدام أخشاب النخيل المحلية لمدة لا تدوم أكثر من نصف ساعة.
وأضاف أن الجرز، وهو أداة متعددة الاستعمالات، حيث تستخدم كعصا للمشي وتعليق الحمولة الثقيلة أو في المناسبات المختلفة، تشكل هوية تراثية وثقافية لأبناء محافظة مسندم، مضيفًا أن صناعة الجرز حرفة تقليدية تتوارثها الأجيال، وتعتمد على حجم الطلب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*